الأكثر مشاهدة

14 14:44 2021 جوان

تقدّر حاجيات ولاية صفاقس من الماء الصالح للشراب بحوالي 225 ألف متر مكعب في اليوم تؤمن منها الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حوالي 190 ألف متر مكعب في اليوم وهو ما يولّد عجزا يقدر بحوالي 35 ألف متر مكعب

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

وفد حكومي في زيارة إلى واشنطن.. أنا يقظ تدين "التعتيم" على البرنامج والاستراتيجية

28 12:28 2021 أفريل
انا يقظ
أفادت منظمة "أنا يقظ"، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء 28 أفريل 2021، بأنها تتابع استعدادات الوفد الحكومي الذي سيتوجه إلى واشنطن نهاية هذا الأسبوع لمناقشة برنامج تمويل الإصلاحات الاقتصادية من صندوق النقد الدولي، معبرة عن إدانتها لما أسمته بـ "التعتيم الحكومي" على البرنامج والاستراتيجية المقترحة أياما قبل السفر إلى واشنطن.

ورأت أن القرار مصيري يتعلق بسياسات من المفروض أن يتم نشرها للعموم، فضلا عن خطورة تبعات الاقتراض المتواصل على حقوق الأجيال القادمة التي لا يجب أن تتحمل السياسات الترقيعية المتبّعة من الأحزاب الحاكمة خلال السنوات الماضية أو سوء التصرف في المال العمومي.

كما عبرت المنظمة عن استغرابها من عدم تشريك منظمات المجتمع المدني في لقاءات "بيت الحكمة" للإصلاح الاقتصادي من أجل تقديم استراتيجية متكاملة من شأنها الأخذ بعين الاعتبار بالانتظارات المشروعة للشعب التونسي واقتصار هذه الاجتماعات على "النخبة" الداعمة للحكومة فقط.

وعبرت أيضا عن تخوفها من هذا البرنامج الإصلاحي ومن انعكاساته السلبية على العدالة والرعاية الاجتماعية وعلى الأزمة السيادية التي تعيشها تونس منذ سنوات، كما سجلت المنظمة تخوفها تجاه هذا البرنامج الإصلاحي الذي قالت إنه سيزيد من هيمنة الدائنين وكبار أصحاب رؤوس الأموال على حساب الطبقات الوسطى والشغيلة.

ودعت "أنا يقظ" الحكومة إلى:

نشر برنامج الإصلاحات للعموم

اعتماد التشاركية في رسم السياسات العامة وبرامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي

مزيد تكريس الشفافية في كل ما من شأنه التأثير على حقوق وواجبات المواطنين والأجيال القادمة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 29

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك اليوم الاربعاء، صورة من خارج أسوار أحد المعاهد الثانوية بتونس، لطابور طويل من الأولياء وهم بصدد انتظار خروج أبنائهم من أولى الاختبارات الكتابية لمناظرة البكالوريا لهذا العام.

منذ ساعة

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الأربعاء 16 جوان 2021، أنه سيتم حل قضية النفايات الإيطالية المستوردة، لافتا إلى وجود توافق بين السلطات التونسية والإيطالية من أجل إيجاد حل نهائي لهذه القضية.

منذ ساعة

أفاد الناطق الرسمي بإسم المحكمة الابتدائية سوسة 2هيثم بوبكر بأن فرقة مقاومة الإجرام بالقرجاني، تمكنت اليوم الاربعاء من إلقاء القبض على المتهم الرئيسى في عملية إغتصاب جماعي لسيدة بجهة الطنطانة من معتمدية أكودة أمام زوجها وطفليها بمنزلها.

{}