الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من برمجية خبيثة تحمل إسم Njrat أو Bladabindi

26 16:20 2023 جانفي
وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من برمجية خبيثة تحمل إسم Njrat أو Bladabindi
دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية في بلاغ لها اليوم الخميس، إلى الرفع من درجة اليقظة والحذر، وذلك على إثر انتشار برمجية خبيثة جديدة تحمل إسم Njrat أو Bladabindi وهي تنتشر عبر التصيد ووسائل التواصل الإجتماعي وتقاسم الملفات.

وأوضحت الوكالة أن هذه البرمجية الخبيثة هي عبارة عن حصان طروادة يتخفى  في ملف أرشيف ميكروسوفت.CAB

وتجدر الإشارة، أنّ هذه البرمجية الخبيثة تخوّل للمهاجم الدخول عن بعد إلى النظام المصاب وسرقة المعطيات الحساسة. كما تقوم بتركيز برمجيات خبيثة إضافية. وذلك إضافة إلى تسجيل كل ما يكتب على لوحة المفاتيح ومراقبة الكاميرا والميكروفون اللذان يتنمّ استعمالهما.

وفي هذا الإطار، أكدت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ضرورة اتباع الإجراءات والتوصيات التالية:

- الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لأنظمة التشغيل ولمتصفحات الواب ولمضاد الفيروسات. - الحرص على تخزين المعطيات الحساسة على أقراص صلبة خارجية وعلى موزعات نسخ إحتياطية محمية وغير مرتبطة بالأنترنات .

- التأكد أنّ الدخول إلى الموزعات وإلى تجهيزات الشبكة والموارد المشتركة والخدمات على الخط جميعها مؤمن ومراقب ومحمي بكلمات عبور قوية وتستجيب لمقاييس السلامة.

-ضرورة الحرص على التأكد في كلّ مرة من سلامة ومصداقية باعث الرسالة الإلكترونية سواء تمّ تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مختلف تطبيقات التراسل الإلكتروني مثل الفايسبوك أو الأنستغرام أو الواتساب أو غيرها. وفي حال، وجود أي شكّ من الضروري عدم فتح الملف المصاحب سواء كان رابطا أو صورة أو فيديو وعدم الإجابة عن الرسالة وحذفها على الفور.

 - عدم المشبوهة تحميل وتركيز برمجيات وتطبيقات وإضافات من مصادر غير رسمية وغير موثوق فيها. - الإرتباط بالأنترنات بحساب محدود الإمتيازات.

- تركيز تطبيقات وإضافات Web Of Trust للتأكّد في كلّ مرة من سلامة ومصداقية مواقع الواب التي يتمّ الولوج إليها ولحجب الإعلانات الإشهارية التي تحتوي على برمجيات خبيثة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

أفاد الدبلوماسي والسفير الأسبق عبد الله العبيدي بأنّ القمّة الثلاثية التي تنعقد اليوم الاثنين وتجمع تونس والجزائر وليبيا قد تتطرق للمسائل الأمنية أو التهديدات المشتركة بين هذه الدول ال3 باعتبارها دول جوار

منذ دقيقة 23

طالب ائتلاف صمود، في بيان له بعدم المساس من المسار الانتخابي بإضافة معايير جديدة تغيّر شروط الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة وعدم التضييق على نشاط المترشحين

منذ دقيقة 37

يشرع مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بداية من اليوم الاثنين، في اختيار موعد وتاريخ رسمي للانتخابات الرئاسية وفق ما افاد به المتحدث باسم الهيئة محمد التليلي المنصري