الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Raf Mag
برنامج راف ماغ مع رفيق بوشناق من الاثنين للجمعة من 15:30 ل 18:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

13 أوت.. المرأة التونسية تحتفل بعيدها

:تحديث 13 06:23 2021 أوت
61160d6b231cc61160d6b231cd.jpg
تحتفل تونس بالعيد الوطني للمرأة يوم 13 أوت من كل سنة، والذي تم إقراره سنة 1956 والذي يوافق تاريخ إصدار مجلة الأحوال الشخصية، وسنة حصول تونس على استقلالها

ويعد هذا العيد مناسبة للاعتراف بدور المرأة التونسة في بناء تونس الحديثة وإسهامها الفعال في انجاح مختلف الحقبات التاريخية التي مرت بها البلاد  لتبقى المرأة على الدوام مربية للأجيال ونصفا للمجتمع.

مجلة الأحوال الشخصية.. حقوق ومساواة

مثلت مجلة الأحوال الشخصية ثورة حقيقية، في تاريخ المرأة التونسية وضمت مجموعة من التشريعات لإرساء مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

وأحدثت المجلة تغييرات جوهرية في المجتمع التونسي منها منع تعدد الزوجات بموجب القانون وإقامة شكل قانوني للطلاق إذ أصبح من حقّ الزوجة طلب الطلاق مثل الرجل وفرض شرط الحصول على موافقة كل من الرجل والمرأة لكي يتزوجا قانونًا، دون أن تكون مرغمة أو مرغما على ذلك.

وصار من حق المرأة نقل جنسيتها إلى أطفالها بالطريقة ذاتها شأنها شأن الرجل.

وكان تأثير هذه السياسة على المجتمع والمرأة التونسية كبيرا، والاحتفال بيوم المرأة في 13 أوت من كل عام هو وسيلة لتذكر هذه الحقوق التي اكتسبتها المرأة.

دستور 2014.. مكاسب إضافية

وأقردستور الجمهورية الثانية، الذي تمّت المصادقة عليه في جانفي 2014 من قبل المجلس الوطني التأسيسي، عدّة مكاسب إضافية للمرأة خاصة منها المساواة التامة بين المرأة والرجل والتناصف في المجالس المنتخبة.

وقد تدعّمت المنظومة القانونية الخاصة بالمرأة بعد مصادقة مجلس نواب الشعب يوم 26 جويلية 2017 على القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.

اليوم.. دخول مجاني لجميع المتاحف والمواقع الأثرية

أعلنت وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثّقافية، في بلاغ لها أمس، أنّ الدخول لجميع المتاحف والمواقع الأثريّة والمعالم التاريخيّة سيكون بصفة مجانية اليوم الجمعة 13 أوت 2021 وذلك بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية.

أول رائدة فضاء افريقية وربما عربية تونسية

من المنتظر أن يمضي مجمع "تلنات"، بمناسبة عيد المرأة، اتفاقية مع وكالة الفضاء الروسية لاختيار رائدة فضاء تونسية وتدريبها وارسالها نحو محطة الفضاء الدولية ISS، لتكون بذلك أول رائدة فضاء افريقية وربما عربية تونسية.

وكل عام ونساء تونس بألف خير

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

يكون طقس، الليلة، الخميس 28 مارس 2024، مغيما جزئيا بأغلب الجهات، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي

منذ دقيقة 41

أقرّ المدرب السابق لمنتخب الصين في كرة القدم تي لي يوم الخميس بالذنب في تهمة تلقيه رشوة تتجاوز العشرة ملايين دولار وفق ما أعلنت المحكمة، وذلك في إطار حملة واسعة النطاق ضد الفساد الرياضي في البلاد وتحديداً في كرة القدم.

منذ دقيقة 50

أعلنت رئاسة اليوم الخميس عن اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخط عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب الاستظهار بمضمون ولادة مستخرج من سجلات الحالة المدنية.