الأكثر مشاهدة

27 17:52 2022 نوفمبر

اكد الاعب وجدي كشريدة، ان المنتخب الوطني التونسي سيحافظ على حظوظ التأهل الى الدور القادم عندما يلاقي المنتخب الفرنسي يوم الاربعاء القادم ضمن الجولة الثالثة والاخيرة من كأس العالم.

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
وطنية

96 إصابة بـ"شيغيلا" في تونس

24 19:20 2022 نوفمبر
96 إصابة بـ"شيغيلا" في تونس
أفادت مديرة رعاية الصحة الأساسية بوزارة الصحة، أحلام قزارة، اليوم الخميس، بأن تونس سجلت 96 حالة تم الاشعار بها أصيبت بجرثومة "شيغيلا"، مضيفة أن الوزارة انطلقت في بحث ميداني لرفع العينات من الأغذية والمياه للتثبت من مصادر الجرثومة.

ورجّحت، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، وجود حالات أخرى لم يتم الاشعار حولها ، لافتة الى ان الوزارة أوصت مخابر التحاليل بالاشعار بالحالات المسجلة لاسيما وأن المرض يعتبر مرضا ذا ابلاغ غير اجباري.
وأضافت ان الجرثومة أصابت الأطفال والرضع والكهول والشيوخ فالاصغر سنا من بين المصابين هو في سن 6 اشهر والاكبر سنا من المصابين 80 سنة.
وأعلنت عن ان مجموع الأطفال الذين تم ايواؤهم بأقسام الانعاش بلغ 6 أطفال جراء الإصابة بالجرثومة التي تخلف أعراض الاسهال المزمن واوجاعا في البطن وارتفاع درجات الحرارة والتقيؤ.
ولاحظت انه يجب التثبت عند ظهور الاعراض باجراء تحليل مخبري لتشخيص الإصابة بالجرثومة من عدمها. وأكدت انتشار الجرثومة بمختلف انحاء الجمهورية، معلنة عن الانطلاق في بحوث ميدانية في المناطق التي ظهرت بها الحالات لرفع عينات من الأغذية والمياه للتثبت من مصادر الجرثومة وكيفية انتشارها.
ولفتت الى أن إدارة الطب المدرسي والجامعي تولت القيام بحصص توعوية صلب المؤسسات التربوية.
وأشارت الى ان جرثومة "شيغيلا" هي جرثومة من نوع البكتيريا تنتقل من فضلات الانسان وتناول أطعمة غير نظيفة، مشددة على ضرورة غسل الايدي والتثبت من سلامة الأغذية والالتزام بقواعد حفظ الصحة عند الطهو وتنظيف دور المياه والاستحمام باستمرار.
وبيّنت، في ذات السياق، ان 80 بالمائة من الامراض الجرثومية تنتقل عبر اليدين.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 46

حقق التوافد الأجنبي على الوجهة التونسية مع موفى أكتوبر 2022 نتائج أفضل من توقعات السيناريو المتفائل التي أشارت الى تراجع بنسبة 40 بالمائة مقارنة بسنة 2019، وفق ما كشفه الجامعي والخبير في القطاع السياحي، معز قاسم

منذ دقائق 4

كشف أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي أن خيارات تونس تم إعدادها من قبل بعض مكاتب الدراسات الفرنسية، حسب قوله

منذ دقيقة 13

كشف المترشح معز بن يوسف عن دائرة '' القلعة الكبرى- سيدي بوعلي- الكندار'' من ولاية سوسة عن برنامجه الانتخابي وذلك في إطار الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 17 ديسمبر 2022