الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

عالم

الانتخابات الأمريكية : انطلاق عملية التصويت المباشر

:تحديث 03 12:47 2020 نوفمبر
الانتخابات الامريكية
انطلقت رسميا عملية الاقتراع المباشر في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، في ديكسفيل نوتش وميلزفيلد، وهما قريتان تابعتان لولاية نيو هامبشاير في منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأدلى خمسة ناخبين بأصواتهم في ديكسفيل نوتش، البالغ عدد سكانها 12 شخصا في شمال شرق الولايات المتحدة، في انطلاقة رمزية للرئاسيات، مصوتين بالإجماع لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وبتصويتها في منتصف الليل، تتبع القرية على الحدود الكندية، تقليدا معتمدا منذ 1960 أكسبها لقب "الأولى في البلاد". وباستثناء قرية ميلسفيلد المجاورة التي تصوت كذلك خلال الليل، تفتح معظم مكاتب الاقتراع على الساحل الشرقي للولايات المتحدة في الساعة السادسة أو السابعة صباح الثلاثاء.

ولم يستمر التصويت سوى بضع دقائق، تم بعدها تمّ تعداد الأصوات بسرعة وإعلان النتائج. وينتظر أن تكون أن نسبة المشاركة في انتخابات 2020 تاريخية، مع إدلاء أكثر من مئة مليون ناخب بأصواتهم حتى الآن عبر البريد أوشخصيا.

"الولايات الأمريكية غير المتحدة"

ويدلي الناخبون في جميع الولايات أيضا بأصواتهم بشأن مجموعة من القضايا الأخرى، بما في ذلك 35 مقعدا في مجلس الشيوخ ومقاعد مجلس النواب والعديد من المكاتب الحكومية والمحلية، وعدد كبير من الاستفتاءات حول قضايا تتراوح بين السياسة الضريبية إلى قوانين المخدرات.

وتشهد هذه الرئاسيات انقساما لم تشهده الولايات المتحدة الأمريكية من قبل حتى أن الصحافة لخصت المشهد بإطلاق وصف "الولايات الأمريكية غير المتحدة" على البلاد.

ومنذ أسابيع متواصلة تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن على الرئيس دونالد ترامب. وللمرّة الثالثة يحاول بادين (77 عاما) الفوز بالمقعد الرئاسي، وقد حثّ الناخبين في آخر تجمع انتخابي له في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الاثنين على "استعادة" الديمقراطية، بينما وعد الرئيس ترامب (74) ناخبيه بـ"فوز" كبير". وقال مخاطبا حشدا غفيرا من الأنصار ليل الاثنين الثلاثاء خلال تجمع في غراند رابيدز بولاية ميشيغن "غدا سنصنع التاريخ مرة جديدة" متوقعا "فوزا رائعا جديدا" مقبلا.

"تحذيرات من اعلان الفائز"

وقد حذرت عشية الانتخابات سلطات إنقاذ القانون في عدد من الولايات الأمريكية من ضغوط للإعلان عن الفائز عقب تقارير أفادت بأنّ الرئيس دونالد ترامب قد يعمد لإعلان فوزه قبل الانتهاء من فرز الأصوات.

يشار إلى أن المعلقين على الانتخابات الرئاسية في أمريكا كانوا قد عبروا عن تخوفهم من أن تؤدي نتائج الانتخابات إلى تدشين مرحلة جديدة من العنف والفوضى في الولايات المتحدة، مستشهدين بالزيادة الكبيرة في مبيعات الأسلحة والتي شهدتها البلاد مؤخرا.

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ ساعتين

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ ساعتين

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء