الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

عالم

الجزائر: الرئيس المنتخب يؤدي اليمين وسط مظاهرات رافضة له

18 16:29 2019 ديسمبر
الجزائر: الرئيس المنتخب يؤدي اليمين وسط مظاهرات رافضة له
يؤدي الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون غدا الخميس، اليمين الدستورية

حسب ما أفادت به رئاسة الجمهورية الجزائرية وذلك بعد فوزه بالانتخابات بنسبة 58.13%.

وينص الدستور الجزائري على أداء اليمين "أمام الشّعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمّة"، خلال الأسبوع الموالي للانتخابات.

الحراك الشعبي يرفض نتائج الانتخابات

ويبدأ الرئيس الجديد ولايته باعتراض واسع من الحراك الشعبي الذي رفض عرض الحوار وكذلك نتائج الانتخابات وحتى مبدأ تنظيمها من قبل النظام السابق.

وتظاهر آلاف الطلاب والأساتذة والمواطنين في الجزائر العاصمة، أمس الثلاثاء، ضد الرئيس تبون، رافضين عرض الحوار الذي تقدم به للحراك وسارت التظاهرة الأسبوعية للطلاب غداة إعلان المجلس الدستوري، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية وسط هتافات: "الانتخابات مزورة ولا تملكون الشرعية والمسيرة مستمرة".

وردّ المتظاهرون على عرض الرئيس المنتخب للحوار بشعارات: "تبون لن يحكمنا" و"تبون سنسقطك من المرادية" في إشارة إلى قصر الرئاسة الواقع بحي المرادية بمرتفعات العاصمة الجزائرية.

ووعد تبون بتعديل الدستور وتقديم النص الجديد إلى الاستفتاء الشعبي فيما رفض المحتجون هذا الاقتراح معتبرين أن القرارات الصادرة عن رئيس "غير شرعي" لا تعنيهم. ورفض الحراك إجراء الانتخابات الرئاسية لأنه يعتبرها تجديدا للنظام السابق المتهم بالتزوير على نطاق واسع خلال العشرين عامًا الماضية.

من هنأ الرئيس الجديد؟

قالت الخارجية الروسية في بيان إن إجراء الاقتراع الرئاسي في الجزائر خطوة مهمة في تقدم هذا البلد. ونقلت قناة روسيا اليوم عن الخارجية قولها إنها تعرب عن أملها في أن يؤدي انتخاب رئيس جديد بهذا البلد إلى تعزيز العلاقات مع الجزائر.

من جانبها هنأت الولايات المتحدة الجزائر على تنظيمها الانتخابات الرئاسية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية إنها تدعم حق الجزائريين في التعبير عن آرائهم بسلام وتتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة.

أما عربيا فتلقى تبون تهنئة كل من أمير قطر وملك البحرين وأمير الكويت وسلطان عمان.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد أول من هنأ تبون عبر مكالمة هاتفية ،ومن المنتظر أن يؤدي قيس سعيد غدا زيارة إلى الجزائر لحضور أداء اليمين الدستوري وهي الزيارة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية.

ماكرون يهنئ بعد 5 أيام من الانتخابات

وأصدرت الرئاسة الفرنسية أمس بيانا جاء فيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قدم "تهانيه الحارة" للرئيس الجزائري المنتخب مقترحا "التعاون" بين البلدين، بينما كان اكتفى في وقت سابق بـ"أخذ العلم" بفوز عبد المجيد تبون.

وأضاف بيان الرئاسة الذي تلقته وكالة الأنباء الفرنسية إن "فرنسا تقف إلى جانب الجزائر في هذه اللحظة المهمة من تاريخها" وأن الرئيسين اتفقا على "التعاون في الأزمات الإقليمية".

آخر الأخبار

منذ دقيقة 26

لقي 50 شخصا على الأقل مصرعهم جراء فيضانات ضربت مقاطعة غور غربي أفغانستان

منذ دقيقة 56

أعرب مديرو عدد من البنوك التونسية عن استعدادهم المساهمة في تمويل المبادرات التعليمية في تونس، حسب ما اكدته وزارة التربية في بلاغ لها نشرته اليوم السبت.

منذ ساعة

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، اليوم السبت، بالاحتفاظ بصاحب كشك بمعتمدية الجديدة، وبائع متجول أصيل ولاية باجة، من أجل إلحاق إضرار بدنية بالغير عن غير قصد، وذلك على خلفية بيع حلوى مجهولة المصدر تسبّبت في تسمم 11 تلميذا بالمدرسة الابتدائية بالحبيبية، وفق ما أكّده مصدر أمني لوكالة تونس افريقيا للأنباء