الأكثر مشاهدة

17 20:32 2021 أفريل

عبّر النائب بالبرلمان ياسين العياري مساء اليوم السبت 17 أفريل 2021 عن رفضه لكل الدعوات بفرض حجر صحي شامل لمجابهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي تعرفها تونس.

على المباشر

أولاد البلاد
حكايات زمان .. وجو لمة سيدي رمضان الكلمة المزيانة و الدبارة لي تخليك في الكوجينة فنانة كل ما يهم العيلة مع هدى و جميلة بالي.. و اسرار تاريخنا وقلعة الاجداد مع برنامج أولاد البلاد
تنشيط هدى ورغمي و جميلة بالي
عالم

الجزائر تطالب فرنسا بمدها بخرائط لأماكن التجارب النووية في صحرائها

08 19:19 2021 أفريل
الجزائر
دعا رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة، اليوم الخميس، فرنسا لتسليم بلاده خرائط حول أماكن التجارب النووية التي أجريت بصحراء بلاده في ستينيات القرن الماضي، لتطهير المنطقة من الإشعاعات وفق ما صرح به لدى استقباله بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي بالعاصمة الجزائر، رئيس أركان الجيوش الفرنسية فرانسوا لوكوانتر، الذي بدأ الخميس، زيارة إلى البلاد، حسب بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

وأشار البيان إلى أن زيارة لوكوانتر (لم يحدد مدتها) تهدف لبحث التعاون العسكري الثنائي وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك (دون تحديدها).

وقال شنقريحة في كلمة بالمناسبة: "أنتظر دعمكم خلال انعقاد الدورة 17 للفوج المختلط الجزائري- الفرنسي (حول ملف التجارب)، المزمع عقدها خلال شهر  ماي 2021".

وأوضح أن انعقاد الدورة 17 يهدف إلى "التكفل النهائي بعمليات إعادة تأهيل موقعي رڨان وإن إكر (جرت بهما التجارب)، وكذلك مساندتكم في هذا الإطار، بموافاتنا بالخرائط الطبوغرافية، لتمكيننا من تحديد مناطق دفن النفايات الملوثة، المشعة أو الكيماوية غير المكتشفة لحد اليوم".

يشار الى أن السلطات الاستعمارية الفرنسية، أجرت سلسلة من التجارب النووية بالصحراء الجزائرية (4 فوق الأرض و13 تحت الأرض)، في الفترة ما بين 1960- 1966.

وظل ملف التفجيرات النووية الفرنسية، موضوع مطالب جزائرية رسمية وأخرى من منظمات أهلية من أجل الكشف عن أماكن النفايات وتعويض الضحايا من قتلى ومواطنين تعرضوا لعاهات مستدامة بسبب الإشعاعات.

 

الاناضول 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثوان 10

أفاد كاتب عام النادي الرياضي الصفاقسي حاتم العيادي في تصريح لديوان اف ام أنادارة الفريق قامت اليوم بفسخ عقد اللاعب نوح عبيد بالتراضي

منذ دقيقة 13

احتلّت تونس المرتبة الأولى عربيا في مؤشر حرية الصحافة لسنة 2021 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود تليها دولة الكويت، وبعدها لبنان الذي تراجع خمس درجات إلى المرتبة 107 عالميا.

منذ دقيقة 21

تلقى عمال بلدية صفاقس بالمصالح النشيطة الجرعة الاولى للتلقيح المضاد لفيروس كوفيد 19 وفق بلاغ اوردته الصفحة الرسمية لبلدية صفاقس

{}