الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 23

علمت ديوان اف ام اليوم الخميس ان المدافع الدولي التونسي للنادي الصفاقسي علاء غرام إتفق مع نادي شاختار دونيتسك الاوكراني للإنتقال إلى صفوفه في المركاتو الصيفي

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
عالم

الجزائر تطالب فرنسا بمدها بخرائط لأماكن التجارب النووية في صحرائها

08 18:19 2021 أفريل
الجزائر
دعا رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة، اليوم الخميس، فرنسا لتسليم بلاده خرائط حول أماكن التجارب النووية التي أجريت بصحراء بلاده في ستينيات القرن الماضي، لتطهير المنطقة من الإشعاعات وفق ما صرح به لدى استقباله بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي بالعاصمة الجزائر، رئيس أركان الجيوش الفرنسية فرانسوا لوكوانتر، الذي بدأ الخميس، زيارة إلى البلاد، حسب بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

وأشار البيان إلى أن زيارة لوكوانتر (لم يحدد مدتها) تهدف لبحث التعاون العسكري الثنائي وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك (دون تحديدها).

وقال شنقريحة في كلمة بالمناسبة: "أنتظر دعمكم خلال انعقاد الدورة 17 للفوج المختلط الجزائري- الفرنسي (حول ملف التجارب)، المزمع عقدها خلال شهر  ماي 2021".

وأوضح أن انعقاد الدورة 17 يهدف إلى "التكفل النهائي بعمليات إعادة تأهيل موقعي رڨان وإن إكر (جرت بهما التجارب)، وكذلك مساندتكم في هذا الإطار، بموافاتنا بالخرائط الطبوغرافية، لتمكيننا من تحديد مناطق دفن النفايات الملوثة، المشعة أو الكيماوية غير المكتشفة لحد اليوم".

يشار الى أن السلطات الاستعمارية الفرنسية، أجرت سلسلة من التجارب النووية بالصحراء الجزائرية (4 فوق الأرض و13 تحت الأرض)، في الفترة ما بين 1960- 1966.

وظل ملف التفجيرات النووية الفرنسية، موضوع مطالب جزائرية رسمية وأخرى من منظمات أهلية من أجل الكشف عن أماكن النفايات وتعويض الضحايا من قتلى ومواطنين تعرضوا لعاهات مستدامة بسبب الإشعاعات.

 

الاناضول 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 25

تنطلق اليوم الجمعة منافسات أضخم حدث كروي اوروبي كأس أمم أوروبا

منذ دقيقة 13

تحدثت وزيرة التربية سلوى العباسي في مداخلة له صباح اليوم الجمعة، في برنامج "الراف ماغ"، عن تفاصيل عدم تمكن 4 تلميذات بمعهد حي الأنس بمعتمدية الروحية من ولاية سليانة من اجتياز اختبار مادة الإنجليزية، في اطار الدورة الرئيسية لمناظرة البكالوريا بسبب عدم وجود وسائل النقل

منذ ساعة

قال الأمين العام لحزب حركة تونس الى الأمام عبيد البريكي، إن الحركة لن تقدم مترشحا للانتخابات الرئاسية القادمة رغم أنها معنية بهذا الاستحقاق الانتخابي تصويتا وترشيحا