الأكثر مشاهدة

25 22:22 2022 جانفي

أكد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير الأحول، تسجيل 4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا من بينها حالة وفاة لأستاذة أصيلة معتمدية قصور الساف تبلغ من العمر 44 سنة و تركت رضيعا يبلغ من العمر 14 يوما.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
عالم

الجزائر تطالب فرنسا بمدها بخرائط لأماكن التجارب النووية في صحرائها

08 18:19 2021 أفريل
الجزائر
دعا رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة، اليوم الخميس، فرنسا لتسليم بلاده خرائط حول أماكن التجارب النووية التي أجريت بصحراء بلاده في ستينيات القرن الماضي، لتطهير المنطقة من الإشعاعات وفق ما صرح به لدى استقباله بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي بالعاصمة الجزائر، رئيس أركان الجيوش الفرنسية فرانسوا لوكوانتر، الذي بدأ الخميس، زيارة إلى البلاد، حسب بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

وأشار البيان إلى أن زيارة لوكوانتر (لم يحدد مدتها) تهدف لبحث التعاون العسكري الثنائي وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك (دون تحديدها).

وقال شنقريحة في كلمة بالمناسبة: "أنتظر دعمكم خلال انعقاد الدورة 17 للفوج المختلط الجزائري- الفرنسي (حول ملف التجارب)، المزمع عقدها خلال شهر  ماي 2021".

وأوضح أن انعقاد الدورة 17 يهدف إلى "التكفل النهائي بعمليات إعادة تأهيل موقعي رڨان وإن إكر (جرت بهما التجارب)، وكذلك مساندتكم في هذا الإطار، بموافاتنا بالخرائط الطبوغرافية، لتمكيننا من تحديد مناطق دفن النفايات الملوثة، المشعة أو الكيماوية غير المكتشفة لحد اليوم".

يشار الى أن السلطات الاستعمارية الفرنسية، أجرت سلسلة من التجارب النووية بالصحراء الجزائرية (4 فوق الأرض و13 تحت الأرض)، في الفترة ما بين 1960- 1966.

وظل ملف التفجيرات النووية الفرنسية، موضوع مطالب جزائرية رسمية وأخرى من منظمات أهلية من أجل الكشف عن أماكن النفايات وتعويض الضحايا من قتلى ومواطنين تعرضوا لعاهات مستدامة بسبب الإشعاعات.

 

الاناضول 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثوان 4

قرّرت الهيئة الإدارية للبريد، في ختام أشغالها مساء اليوم الخميس 27 جانفي 2022 بالحمامات برئاسة الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل صلاح الدين السالمي، الدخول في اضراب وطني بـ 3 أيام بداية من يوم 22 مارس المقبل

منذ دقيقة 14

قرّرت وزارة الشؤون الدينية، تبعا لاجتماع المجلس الوزاري المنعقد بقصر الحكومة بالقصبة بتاريخ 25 جانفي 2022 حول مجابهة تطوّر الوضع الوبائي بالبلاد، تعليق صلاة الجُمُعة لمدّة أسبوعيين إضافييّن

منذ دقيقة 29

أسفرت حصيلة تنفيذ البرنامج الخصوصي للمراقبة الاقتصادية، في الفترة الممتدة من 24 الى 26 جانفي 2022، عن حجز 42,7 طن من المواد الغذائية المدعمة و0,95 طن من الخضر والغلال

{}