الأكثر مشاهدة

30 20:44 2024 أفريل

إنقادت الاعبة التونسية انس جابر للهزيمة بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة واحدة 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
عالم

الدول العربية التي طبعت مع الكيان الصهيوني

11 22:03 2020 ديسمبر
الدول العربية التي طبعت مع الكيان الصهيوني
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس 10 ديسمبر الجاري، أن المغرب و الكيان الصهيوني اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، وكجزء من هذا الاتفاق، وافقت الادارة الأمريكية على الاعتراف بشرعية المغرب على الصحراء الغربية.

المغرب

وبذلك أصبحت المغرب سادس دولة عربية تطبع علاقاتها مع  الكيان الصهيوني بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان ومصر والأردن.

وفيما يلي التسلسل الزمني للدول العربية التي طبعت مع الكيان الصهيوني:

مصر

في عام 1977: وقعت مصر  اتفاق تطبيع أو ما يعرف ب"معاهدة السلام" مع الكيان الصهيوني عقب زيارة  أداها الرئيس المصري الأسبق أنور السادات للكيان المحتل بعد مفاوضات مكثفة.

 وكانت السمات الرئيسية للمعاهدة الاعتراف المتبادل، ووقف حالة الحرب التي كانت قائمة منذ عام 1948 وتطبيع العلاقات وسحب الكيان الصهيوني الكامل لقواته المسلحة والمدنيين من شبه جزيرة سيناء التي كان احلتها خلال حرب الأيام الستة في عام 1967.

ودخل تطبيع العلاقات بين إسرائيل ومصر حيز النفاذ في جانفي 1980، وتم تبادل السفراء في  فيفري من العام نفسه وقد ألغيت قوانين المقاطعة من قبل البرلمان المصري في الشهر نفسه، وبدأت بعض التجارة تتطور و تم تدشين رحلات جوية منتظمة.

الأردن

في 26 أكتوبر 1994: وقعت الأردن مع الكيان الصهويني "معاهدة سلام" أو ما سمي بمعاهدة "وادي عربة" وبموجب هذه المعاهدة تم تطبيع العلاقات بين البلدين و بتوقيع هذه المعاهدة أصبحت الأردن ثاني دولة عربية -بعد مصر- تطبع علاقاتها مع الكيان الصهيوني.

الامارات

وفي 13 من أوت 2020: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن "توقيع اتفاق سلام تاريخي بين  الكيان الصهيوني والإمارات"، واصفاً إياهما على تدوينة على تويتر بـ"الصديقين العظيمين".

وتعدّ الإمارات أوّل بلد خليجي يعلن عن تطبيع كامل مع  الكيان الصهيوني ، وثالث بلد عربي بعد مصر والأردن.

البحرين

وفي 11 من سبتمبر 2020: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل مملكة البحرين والكيان الصهيوني  إلى اتفاق تاريخي لإقامة علاقات كاملة بينهما.

وقال ترامب، في تغريدة نشرها آنذاك على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي توتير: "الدولة العربية الثانية التي تبرم اتفاق سلام مع إسرائيل في 30 يوما".

السودان

وفي 23 من أكتبوبر 2020: أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن السودان وافق على تطبيع العلاقات مع  الكيان الصهيوني.

ورفع ترامب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، الأمر الذي أدى إلى رفع الحظر عن المساعدات الاقتصادية والاستثمار له.

 

مريم قديرة 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

سجلت وحدات الحماية المدنية وفاة 9 أشخاص وإصابة 341 آخرين في حوادث مختلفة خلال ال24 ساعة الماضية وفق المتحدث باسم الحماية المدنية

منذ دقيقة 34

تنظم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين غدا الجمعة وقفة تضامنية مع الصحفيين شذى الحاج مبارك ومحمد بوغلاب أمام مقر النقابة.

منذ دقيقة 44

أذنت النيابة العمومية بالمنستير بالاحتفاظ بشاب يبلغ من العمر 21 سنة ويحمل الجنسية المالية