الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

عالم

ترامب يزعم فوزه في الانتخابات الرئاسية

04 10:19 2020 نوفمبر
ترامب
زعم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الأربعاء، فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت مساء الثلاثاء، وما زالت نتائجها قيد الفرز، وقال في خطاب متلفز: "نحن في طريقنا للفوز بالانتخابات الرئاسية.. نحن فزنا بهذه الانتخابات"

 

وأضاف: "حققنا انتصارا كبيرا في فلوريدا وتكساس وأوهايو، وسنفوز في ولاية بنسلفانيا بفارق كبير جدا وفي ميشيغان أيضا". وفي السياق ذاته، وجه ترامب اتهامات بـ"محاولة سرقة نتائج الانتخابات" لمصلحة منافسه الديمقراطي جو بايدن وهدد ترامب في خطابه باللجوء إلى المحكمة العليا للتأكد من نزاهة الانتخابات، والاعتراض على تعداد الأصوات.

وحتى الساعة (8:20 ت.غ) يتقدم بايدن على منافسه ترامب، غير أنه ما زال هناك الكثير من الولايات ذات الحصص الكبيرة في المجمع الانتخابي، لم تعلن نتائجها بعد.

وتظهر استطلاعات الرأي، سواء تلك التي أجريت على الصعيد الوطني، أو على صعيد الولايات الحاسمة (الولايات المتأرجحة) أن بايدن، يملك حظوظا واسعة، إلا أن المفاجآت تبقى منتظرة، خاصة أن استطلاعات الرأي عام 2016 كانت تميل نوعا ما للديمقراطية هيلاري كلينتون، لكن ترامب هو من فاز في النهاية.

وتجرى الانتخابات الأمريكية بشكل غير مباشر، فهناك "المجمع الانتخابي" الذي يضم ما يعرف بـ"كبار الناخبين"، وعددهم 538، باستثناء ولايتي نبراسكا مع ماين، هما الوحيدتان اللتان تقومان بتقسيم أصوات المجمع الانتخابي بحسب نسبة الأصوات التي يحصل عليها كل مرشح.

ولكل ولاية عدد محدد من "كبار الناخبين" يساوي عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ، وأي مرشح يفوز بأصوات مواطني الولاية يقتنص كل حصتها من "كبار الناخبين".

وحتى يفوز أي مرشح بالمنصب لا بد أن يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات "كبار الناخبين"، أي 270 صوتا.

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 22

نقلت وسائل إعلام عبرية عن الوزير بمجلس حرب الإحتلال بيني غانتس قوله إنه لم يتم تلقي الرد رسميا بعد على الصفقة المقترحة ومجلس الحرب سيناقش الرد حال وصوله

منذ ساعة

اتّفق وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزّراعة (الفاو) في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبد الحكيم الواعر على وضع التوجهات المستقبلية المشتركة التي تتماشى مع أولويات الوزارة في المجال الفلاحي والتي ترتكز على الصمود والاستدامة والاندماجيّة والتي من شأنها أن تدعم التنمية والأمن الغذائي والمائي في مواجهة التحديات المناخيّة

منذ ساعة

تنتهي، اليوم السبت 4 ماي 2024، آجال تقديم الترشحات، للانتخابات الجزئية غير المباشرة لمجلس الإقليم الأول عن دائرة جندوبة، ومجلس الإقليم الرابع عن دائرة توزر لاختيار ممثلين اثنين عنهما في إطار سد الشغور الحاصل فيهما