الأكثر مشاهدة

02 20:55 2023 جوان

كشف مدرب النادي الرياضي الصفاقسي حسام البدري عن قائمة اللاعبين المدعوين لمواجهة النادي الافريقي ضمن الجولة الثانية اياب من مرحلة التتويج لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم غدا السبت 03 جوان بملعب حمادي العقربي برادس.

على المباشر

عالم

تركيا وليبيا تجددان تمسكهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية بشرق المتوسط

13 06:27 2021 أفريل
ادوغان وعبد الحميد دبيبة
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الاثنين بعد لقائه برئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في أنقرة إن تركيا وليبيا ملتزمتان باتفاق لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط أبرم في عام 2019.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي "يضمن الاتفاق البحري الموقع بين تركيا وليبيا المصالح الوطنية ومستقبل البلدين... أكدنا اليوم عزمنا بشأن هذه القضية".

وأدت حكومة الوحدة الليبية الجديدة اليمين في 15 مارس الماضي وتسلمت السلطة من حكومتين متناحرتين حكمتا شرق وغرب البلاد، في استكمال لانتقال سلس للسلطة بعد عقد من الفوضى العنيفة.

كانت تركيا تدعم حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس في مواجهة قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)

ودعت اليونان، التي تعارض الاتفاق البحري بين طرابلس وأنقرة، إلى إلغاء الاتفاق عندما أعادت فتح سفارتها في ليبيا بعد سبع سنوات من إغلاقها.

وقال رئيس الوزراء الليبي الدبيبة إن الاتفاقات بين البلدين، بما في ذلك اتفاق ترسيم الحدود البحرية، تستند إلى إطار سليم.

من ناحية أخرى، التقى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس بنائب رئيس الوزراء الليبي حسين عطية عبد الحفيظ القطراني في بنغازي وأشار إلى أن البرلمان الليبي لم يصادق على الاتفاق الذي تعتبره اليونان بلا سند قانوني.

وتحدد هذه الاتفاقية التي لا تعترف بها الدول الأخرى المطلة على شرق البحر المتوسط، الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في منطقة غنية بالغاز الطبيعي. وتعتمد تركيا على هذا النص لتبرير أنشطة التنقيب عن الغاز الذي تقوم به في مناطق تقع نظريًا في المجال البحري لليونان أو قبرص.

رويترز

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

أصيب 59 فلسطينيا بالرصاص والاختناق، مساء الأحد 4 جوان 2023، في هجوم نفذه مستوطنون إسرائيليون على قرية "برقة" بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية

منذ دقيقة 25

تدور يومي الإربعاء والخميس مواجهات الجولة الثالثة إياب لمرحلة التتويج من بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم 

منذ دقيقة 39

أعلنت الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز بصفاقس، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، تعليق إضرابها المفتوح الذي كان من المقرّر تنفيذه بداية من اليوم الاثنين 5 جوان 2023