الأكثر مشاهدة

25 22:22 2022 جانفي

أكد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير الأحول، تسجيل 4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا من بينها حالة وفاة لأستاذة أصيلة معتمدية قصور الساف تبلغ من العمر 44 سنة و تركت رضيعا يبلغ من العمر 14 يوما.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
عالم

تركيا وليبيا تجددان تمسكهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية بشرق المتوسط

13 06:27 2021 أفريل
ادوغان وعبد الحميد دبيبة
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الاثنين بعد لقائه برئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في أنقرة إن تركيا وليبيا ملتزمتان باتفاق لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط أبرم في عام 2019.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي "يضمن الاتفاق البحري الموقع بين تركيا وليبيا المصالح الوطنية ومستقبل البلدين... أكدنا اليوم عزمنا بشأن هذه القضية".

وأدت حكومة الوحدة الليبية الجديدة اليمين في 15 مارس الماضي وتسلمت السلطة من حكومتين متناحرتين حكمتا شرق وغرب البلاد، في استكمال لانتقال سلس للسلطة بعد عقد من الفوضى العنيفة.

كانت تركيا تدعم حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس في مواجهة قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)

ودعت اليونان، التي تعارض الاتفاق البحري بين طرابلس وأنقرة، إلى إلغاء الاتفاق عندما أعادت فتح سفارتها في ليبيا بعد سبع سنوات من إغلاقها.

وقال رئيس الوزراء الليبي الدبيبة إن الاتفاقات بين البلدين، بما في ذلك اتفاق ترسيم الحدود البحرية، تستند إلى إطار سليم.

من ناحية أخرى، التقى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس بنائب رئيس الوزراء الليبي حسين عطية عبد الحفيظ القطراني في بنغازي وأشار إلى أن البرلمان الليبي لم يصادق على الاتفاق الذي تعتبره اليونان بلا سند قانوني.

وتحدد هذه الاتفاقية التي لا تعترف بها الدول الأخرى المطلة على شرق البحر المتوسط، الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في منطقة غنية بالغاز الطبيعي. وتعتمد تركيا على هذا النص لتبرير أنشطة التنقيب عن الغاز الذي تقوم به في مناطق تقع نظريًا في المجال البحري لليونان أو قبرص.

رويترز

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قرّرت الهيئة الإدارية للبريد، في ختام أشغالها مساء اليوم الخميس 27 جانفي 2022 بالحمامات برئاسة الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل صلاح الدين السالمي، الدخول في اضراب وطني بـ 3 أيام بداية من يوم 22 مارس المقبل

منذ ساعة

قرّرت وزارة الشؤون الدينية، تبعا لاجتماع المجلس الوزاري المنعقد بقصر الحكومة بالقصبة بتاريخ 25 جانفي 2022 حول مجابهة تطوّر الوضع الوبائي بالبلاد، تعليق صلاة الجُمُعة لمدّة أسبوعيين إضافييّن

منذ ساعة

أسفرت حصيلة تنفيذ البرنامج الخصوصي للمراقبة الاقتصادية، في الفترة الممتدة من 24 الى 26 جانفي 2022، عن حجز 42,7 طن من المواد الغذائية المدعمة و0,95 طن من الخضر والغلال

{}