الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 21

قال القيادي في حركة الشعب و رئيس لجنة الإصلاح الإداري و مقاومة الفساد في البرلمان بدر الدين القمودي لديوان أف أم اليوم الخميس انه على رجال الأعمال الذين استفادوا من المال العمومي دون وجه حق التقدم للمحاسبة من أجل انهاء هذا الملف و طيه .

على المباشر

A La Page
الفن والثقافة هوما الي عليهم اخبارنا مهرجانات عروض فنية مسرحيات وكل جديد تكونوا فيه In مع مديحة التريكي في a la page
تنشيط مديحة التريكي
عالم

تركيا وليبيا تجددان تمسكهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية بشرق المتوسط

13 07:27 2021 أفريل
ادوغان وعبد الحميد دبيبة
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الاثنين بعد لقائه برئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في أنقرة إن تركيا وليبيا ملتزمتان باتفاق لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط أبرم في عام 2019.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي "يضمن الاتفاق البحري الموقع بين تركيا وليبيا المصالح الوطنية ومستقبل البلدين... أكدنا اليوم عزمنا بشأن هذه القضية".

وأدت حكومة الوحدة الليبية الجديدة اليمين في 15 مارس الماضي وتسلمت السلطة من حكومتين متناحرتين حكمتا شرق وغرب البلاد، في استكمال لانتقال سلس للسلطة بعد عقد من الفوضى العنيفة.

كانت تركيا تدعم حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس في مواجهة قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)

ودعت اليونان، التي تعارض الاتفاق البحري بين طرابلس وأنقرة، إلى إلغاء الاتفاق عندما أعادت فتح سفارتها في ليبيا بعد سبع سنوات من إغلاقها.

وقال رئيس الوزراء الليبي الدبيبة إن الاتفاقات بين البلدين، بما في ذلك اتفاق ترسيم الحدود البحرية، تستند إلى إطار سليم.

من ناحية أخرى، التقى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس بنائب رئيس الوزراء الليبي حسين عطية عبد الحفيظ القطراني في بنغازي وأشار إلى أن البرلمان الليبي لم يصادق على الاتفاق الذي تعتبره اليونان بلا سند قانوني.

وتحدد هذه الاتفاقية التي لا تعترف بها الدول الأخرى المطلة على شرق البحر المتوسط، الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في منطقة غنية بالغاز الطبيعي. وتعتمد تركيا على هذا النص لتبرير أنشطة التنقيب عن الغاز الذي تقوم به في مناطق تقع نظريًا في المجال البحري لليونان أو قبرص.

رويترز

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

بلغت نسبة انتشار السلالة المتحورة الهندية "دلتا" 90 بالمائة من مجموع الاصابات بفيروس كورونا في تونس بما يجعلها في المرتبة الأولى عالميا في مستوى انتشار هذا المتحور، وفق ما كشفه عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا رياض دغفوس.

منذ دقيقة 11

سلمت الولايات المتحدة الأمريكية تونس اليوم الجمعة، 1 مليون جرعة من لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا، عبر مبادرة "كوفاكس" العالمية، وذلك في اطار مساندة الشعب التونسي على مجابهة جائحة كوفيد 19.

منذ دقيقة 15

علمت ديوان أف آم بأن الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قامت بإمضاء عديد العقود مع لاعبيها في الفترة الأخيرة في إنتظار تفعيلها والإعلان عنها بصفة رسمية

{}