الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
عالم

دراسة: تراجع نجاعة اللقاحات أمام سلالة «دلتا»

:تحديث 19 23:00 2021 أوت
دراسة: تراجع كفاءة اللقاحات أمام سلالة «دلتا»
خلصت دراسة بريطانية في مجال الصحة العامة إلى أن الحماية التي يوفرها أكثر لقاحين استخداماً للوقاية من سلالة «دلتا» المتحورة من فيروس «كورونا»، والسائدة حالياً، تضعُف في غضون ثلاثة أشهر.

وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن أولئك الذين أصيبوا بعد حصولهم على جرعتي لقاح «فايزر - بيونتك» أو «أسترازينيكا» قد يشكلون خطراً أكبر على الآخرين عما كان عليه الحال في سلالات الفيروس السابقة.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد، واستندت إلى أكثر من ثلاثة ملايين مسحة من الأنف أو الحلق في أنحاء بريطانيا، أنه بعد مرور 90 يوماً على الجرعة الثانية للقاحي «فايزر» أو «أسترازينيكا»، فإن كفاءة الأول في منع الإصابة تراجعت إلى 75 في المائة والثاني 61 في المائة.

ومثل ذلك تراجعاً عن نسبة 85 في المائة لـ«فايزر» و68 في المائة لـ«أسترازينيكا» التي لوحظت بعد مرور أسبوعين على الجرعة الثانية. وكان التراجع في الفاعلية أكثر وضوحاً لدى من تزيد أعمارهم عن 35 عاماً.

وقالت سارة ووكر، أستاذة الإحصاءات الطبية في أكسفورد والمسؤولة عن إعداد الدراسة: «لا يزال كلا اللقاحين، بعد جرعتين، يعملان بشكل جيد حقاً في مواجهة (دلتا)».

ولم يحدد الباحثون مدى تراجع الحماية بمرور الوقت، لكنهم أشاروا إلى أن كفاءة اللقاحين اللذين خضعا للدراسة ستتقارب بعد مرور ما بين أربع إلى خمسة أشهر بعد الجرعة الثانية.

وقالت شركة «فايزر» إن فاعلية اللقاح الذي تنتجه تتراجع بمرور الوقت. وقالت شركة «أسترازينيكا» الشهر الماضي إنها لا تزال تدرس مدة الحماية التي يوفرها اللقاح الذي تنتجه، وما إذا كانت هناك حاجة لجرعة معززة للحفاظ على التحصين من الفيروس.

وأوضح كوين بويلز المشارك في إعداد الدراسة، وهو من جامعة أكسفورد أيضاً: «حقيقة أننا نرى حملاً فيروسياً أكبر يلمح إلى أن مناعة القطيع قد تصبح بالفعل أكثر صعوبة».

(رويترز)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، تستر عدد من المسؤولين على عدد كبير من ملفات الفساد

منذ ساعات 5

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، على أنه لا مجال للتطاول على الدولة باسم حرية التعبير

منذ ساعات 5

تحدث رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، عن ملف الهجرة غير النظامية في تونس