الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

صفاقس

أسبوع بعد زيارة وزيرة البيئة:مالذي ينتظر ولاية صفاقس؟

:تحديث 02 12:46 2021 نوفمبر
أسبوع بعد زيارة وزيرة البيئة:مالذي ينتظر ولاية صفاقس؟
أكثر من 30 يوم والفضلات المكدسة بعدد من مناطق صفاقس الكبرى يزداد حجمها يوما بعد يوم وتزداد معاناة الأهالي دون حل سريع ينقذ الجهة من كارثة بيئية في ظل تواصل غلق مصب القنة بمعتمدية عقارب من طرف الأهالي التي تطالب بغلق المصب و الدفاع عن حق عقارب في بيئة سليمة و لمزيد الضغط على السلط المحلية و الجهوية من اجل البحث عن حل آخر بديل لمصب القنة

منير اللومي:غدا سيتم عقد جلسة لدراسة الوضع البيئي في الجهة

أكد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي في تصريح لإذاعة الديوان أف أم صباح اليوم الثلاثاء أنه سيتم عقد جلسة غدا بمقر البلدية لدراسة الوضع البيئي في الجهة خاصة بعد مرور أسبوع على زيارة وزير البيئة إلى صفاقس دون تسجيل أي انفراج في أزمة النفايات المنزلية وفق تعبيره.

عضو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس حاسم كمون:سنقدم اليوم قضية للمطالبة بالرفع الفوري للفضلات

أكد عضو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس حاسم كمون في تصريح للديوان أف أم صباح اليوم الثلاثاء أن التنسيقية ستقدم اليوم قضية لدى السلط المختصة للمطالبة بالرفع الفوري للفضلات وجبر الضرر الذي لحق الجهة مضيفا أنه سيتم مساندة التحرك الاحتجاجي الذي سينفذه عدد من المواطنين ونشطاء المجتمع المدني في الفترة القادمة.

وزيرة البيئة : الحلول لأزمة النفايات بصفاقس لا يمكن أن تكون فورية  

أكدت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال اشرافها يوم 27 أكتوبر  على اجتماع بمقر ولاية صفاقس مع رؤساء بلديات الجهة و معتمديها و ممثلين عن المجتمع المدني على أن الحلول لأزمة النفايات بصفاقس لا يمكن أن تكون فورية لأن هناك مسائل تقنية و صحية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار.

وقالت الوزيرة انها لم ترد تقديم وعود لأنها لا تملك عصا سحرية لافتة الى وجود مشاكل موروثة و قديمة و لا يمكن إيجاد حلول لها بين ليلة و ضحاها ، وفق تعبيرها.

وشددت الشيخاوي على أنه لن يتم اللجوء الى حلول تحت الضغط مشيرة الى أن المقترحات كثيرة و الحل  الذي سيتم ايجاده وقتيا سيكون على الأقل مشتركا ويرضي الجميع .

صفاقس : تكوين لجنة جهوية لاختيار المواقع الوقتية لتجميع الفضلات

تم تكوين لجنة جهوية بولاية صفاقس تضم مختلف الأطراف المعنية بأزمة الفضلات لتشخيص واختيار بعض المواقع الوقتية التي يمكن استغلالها وتحديد الاجراءات والاحتياطات للوقاية الصحية والبيئية وحماية المناطق المحيطة

ودعت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي، في زيارة ميدانية أدتها يوم  27 أكتوبر2021 إلى ولاية صفاقس، مختلف بلديات الجهة إلى الإسهام في بلورة المقترحات العاجلة والتوجه مستقبلا نحو الفرز الانتقائي للنفايات من المصدر للتقليص من كمية النفايات المنتجة وتسهيل عمليات التثمين والرسكلة.

وتمت دعوة الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات للتسريع في إجراءات إنجاز المشروع الجديد لوحدة المعالجة والتثمين بالموقع الذي تم الاتفاق في شأنه لفائدة ولاية صفاقس تعويضا لعملية الردم.

أزمة النفايات في صفاقس دفعت بعدد من المواطنين ونشطاء المجتمع المدني إلى المطالبة بتحرك احتجاجي كبير واضراب عام نظرا للوضع الوبائي الذي أضحت عليه مدينة صفاقس

رد

 

رد 2

تعليق

تدوينة

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 3

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعات 3

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.