الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

علمت ديوان اف ام اليوم الخميس ان المدافع الدولي التونسي للنادي الصفاقسي علاء غرام إتفق مع نادي شاختار دونيتسك الاوكراني للإنتقال إلى صفوفه في المركاتو الصيفي

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
صفاقس

إطلاق مركز محاكاة وأبحاث طبية بقيمة 5 ملايين دولار في كلية الطب بصفاقس

:تحديث 21 14:22 2022 جانفي
61eaad0e391c961eaad0e391ca.jpg
تم، اليوم الجمعة 21 جانفي 2022، تحت إشراف السفير الأمريكي في تونس دونالد بلوم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، إطلاق مشروع المركز الصحي التونسي للتميز الجامعي والاستدامة بكلية الطب بصفاقس بتمويل أمريكي تبلغ قيمته 5 ملايين دولار أي ما يقارب 14 مليون دينار

 ويعمل المشروع على تحويل مدينة صفاقس إلى مركز للتميز الطبي من خلال تزويد الأطباء والباحثين بآليات الابتكار التكنولوجي اللازمة للوقاية من الأمراض غير المعدية وعلاجها، مثل السرطان والسكري.

ويمتد المشروع على ثلاث سنوات، ويأتي استجابة لاحتياجات المنظومة الصحية التونسية، ولضرورة بناء شراكات بين جامعة صفاقس ومراكز البحث الأكاديمي الأمريكية من أجل تسهيل تبادل الابتكارات والبحث العلمي.

كما سيمكن المشروع جامعة صفاقس من إقامة روابط مع القطاع الخاص لتعزيز وتسويق التقنيات الصحية المطورة محليًا.

وأعلن السفير دونالد بلوم أن " هذا المشروع يجسد التزام السفارة الأمريكية المستمر بالبحث والابتكار لدعم القطاع الصحي في تونس".

وأفاد رئيس جامعة صفاقس عبد الواحد المكني، في تصريح لديوان أف أم، بأن المشروع انطلق منذ مدة بالشراكة بين وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة صحة الأسرة العالمية وجامعة صفاقس وكلية الطب بصفاقس.

ويهدف مشروع مركز البحوث والمحاكاة إلى تطوير التميز في البحث وإجراء اختبارات على أجساد ذكية وليست بشرية، وفق المصدر ذاته.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، في تصريح لديوان أف أم، أن هذا اليوم "تاريخي" موضحا أن تونس تطمح من خلال هذا المشروع إلى الانفتاح على إفريقيا.

وأضاف الوزير أن المشروع متعدد الجوانب، وطني ودولي واقتصادي، ويسهل عملية تبادل الخبرات بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية.

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بمناسبة عيد الاضحى المبارك، تمتيع 431 محكوما عليهم بالعفو الخاصّ.

منذ ساعات 6

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر يوم الخميس 13 جوان 2024 بقصر قرطاج، نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج حيث أكد على ضرورة تكثيف العمل الدبلوماسي مع عديد الدول والتجمعات الإقليمية مع الوضع في الاعتبار، في المرتبة الأولى، المصالح العليا لتونس والتمسك بالسيادة الوطنية.

منذ ساعات 6

كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيد رئيس الحكومة أحمد الحشاني، ، بتمثيل تونس في اجتماعات قمة مجموعة الدول الصناعية السبع التي ستنعقد بإيطاليا يوم الجمعة 14 جوان 2024.