الأكثر مشاهدة

15 13:57 2022 ماي

أكد الممثل فرحات هنانة ، في رده على تصريحات أرملة الفقيدد سفيان الشعري، أنه هو والممثل يونس الفارحي من كتبا سيناريو "نسيبتي العزيزة".

على المباشر

Night Club
Night Club
تنشيط محمد القرقني
صفاقس

إطلاق مركز محاكاة وأبحاث طبية بقيمة 5 ملايين دولار في كلية الطب بصفاقس

:تحديث 21 14:22 2022 جانفي
61eaad0e391c961eaad0e391ca.jpg
تم، اليوم الجمعة 21 جانفي 2022، تحت إشراف السفير الأمريكي في تونس دونالد بلوم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، إطلاق مشروع المركز الصحي التونسي للتميز الجامعي والاستدامة بكلية الطب بصفاقس بتمويل أمريكي تبلغ قيمته 5 ملايين دولار أي ما يقارب 14 مليون دينار

 ويعمل المشروع على تحويل مدينة صفاقس إلى مركز للتميز الطبي من خلال تزويد الأطباء والباحثين بآليات الابتكار التكنولوجي اللازمة للوقاية من الأمراض غير المعدية وعلاجها، مثل السرطان والسكري.

ويمتد المشروع على ثلاث سنوات، ويأتي استجابة لاحتياجات المنظومة الصحية التونسية، ولضرورة بناء شراكات بين جامعة صفاقس ومراكز البحث الأكاديمي الأمريكية من أجل تسهيل تبادل الابتكارات والبحث العلمي.

كما سيمكن المشروع جامعة صفاقس من إقامة روابط مع القطاع الخاص لتعزيز وتسويق التقنيات الصحية المطورة محليًا.

وأعلن السفير دونالد بلوم أن " هذا المشروع يجسد التزام السفارة الأمريكية المستمر بالبحث والابتكار لدعم القطاع الصحي في تونس".

وأفاد رئيس جامعة صفاقس عبد الواحد المكني، في تصريح لديوان أف أم، بأن المشروع انطلق منذ مدة بالشراكة بين وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة صحة الأسرة العالمية وجامعة صفاقس وكلية الطب بصفاقس.

ويهدف مشروع مركز البحوث والمحاكاة إلى تطوير التميز في البحث وإجراء اختبارات على أجساد ذكية وليست بشرية، وفق المصدر ذاته.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، في تصريح لديوان أف أم، أن هذا اليوم "تاريخي" موضحا أن تونس تطمح من خلال هذا المشروع إلى الانفتاح على إفريقيا.

وأضاف الوزير أن المشروع متعدد الجوانب، وطني ودولي واقتصادي، ويسهل عملية تبادل الخبرات بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية.

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

أشرف وزير الصحة علي المرابط اليوم الثلاثاء 17 ماي 2022 على اجتماع اللّجنة الفنّية للتّلقيح، والذي خصص للنّظر في إمكانيّة تحيين الروزنامة الوطنيّة لتلقيح الأطفال وإدراج تلاقيح جديدة ضمن الإستراتيجيّة الوطنيّة للنّهوض بصحّة الطّفل.

منذ دقيقة 27

قرر مجلس إدارة البنك المركزي لدى اجتماعه اليوم الثلاثاء، الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي بـ 75 نقطة أساسية لتبلغ 7,0 بالمائة وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي إلى 6,0 و8,0 بالمائة ، على التوالي ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ بداية من تاريخ 18 ماي 2022.

منذ دقيقة 31

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، منح تأشيرة لحزب سياسي جديد تحت مسّمى ''الحشد الشعبي'' .

{}