الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

صفاقس

إطلاق مركز محاكاة وأبحاث طبية بقيمة 5 ملايين دولار في كلية الطب بصفاقس

:تحديث 21 14:22 2022 جانفي
61eaad0e391c961eaad0e391ca.jpg
تم، اليوم الجمعة 21 جانفي 2022، تحت إشراف السفير الأمريكي في تونس دونالد بلوم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، إطلاق مشروع المركز الصحي التونسي للتميز الجامعي والاستدامة بكلية الطب بصفاقس بتمويل أمريكي تبلغ قيمته 5 ملايين دولار أي ما يقارب 14 مليون دينار

 ويعمل المشروع على تحويل مدينة صفاقس إلى مركز للتميز الطبي من خلال تزويد الأطباء والباحثين بآليات الابتكار التكنولوجي اللازمة للوقاية من الأمراض غير المعدية وعلاجها، مثل السرطان والسكري.

ويمتد المشروع على ثلاث سنوات، ويأتي استجابة لاحتياجات المنظومة الصحية التونسية، ولضرورة بناء شراكات بين جامعة صفاقس ومراكز البحث الأكاديمي الأمريكية من أجل تسهيل تبادل الابتكارات والبحث العلمي.

كما سيمكن المشروع جامعة صفاقس من إقامة روابط مع القطاع الخاص لتعزيز وتسويق التقنيات الصحية المطورة محليًا.

وأعلن السفير دونالد بلوم أن " هذا المشروع يجسد التزام السفارة الأمريكية المستمر بالبحث والابتكار لدعم القطاع الصحي في تونس".

وأفاد رئيس جامعة صفاقس عبد الواحد المكني، في تصريح لديوان أف أم، بأن المشروع انطلق منذ مدة بالشراكة بين وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة صحة الأسرة العالمية وجامعة صفاقس وكلية الطب بصفاقس.

ويهدف مشروع مركز البحوث والمحاكاة إلى تطوير التميز في البحث وإجراء اختبارات على أجساد ذكية وليست بشرية، وفق المصدر ذاته.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، في تصريح لديوان أف أم، أن هذا اليوم "تاريخي" موضحا أن تونس تطمح من خلال هذا المشروع إلى الانفتاح على إفريقيا.

وأضاف الوزير أن المشروع متعدد الجوانب، وطني ودولي واقتصادي، ويسهل عملية تبادل الخبرات بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية.

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 5

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 6

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .