الأكثر مشاهدة

24 13:20 2022 سبتمبر

صوت المجلس الجهوي لولاية صفاقس ب23 صوت "نعم" و 3 أصوات "لا" على مقترحات اللجنة الاستشارية المكلفة بملف النفايات بصفاقس و المتمثلة في احداث 3 وحدات تثمين نفايات بكل من المنطقة الصناعية سيدي سالم ووسط مدينة صفاقس وبعقار دولي بطريق تنيور كم 20 و عقار دولي بضيعة زروق بالمحرس

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
صفاقس

الاختناق المروري في صفاقس : هل عمقت المفترقات الدائرية الكبرى الأزمة؟

:تحديث 21 20:55 2021 جانفي
الاختناق المروري في صفاقس : هل عمقت المفترقات الدائرية الكبرى الأزمة؟
تشكو ولاية صفاقس منذ سنوات من أزمة مرورية خانقة، إذ تعد من أكثر الجهات التي تشهد اكتظاظا مروري اطيلة اليوم. ولكن أزمة المرور طالت بعض الطرقات دون غيرها خاصة ما يعرف بالمفترقات الدائرية الكبرى. فما هي أسباب الاختناق المروري في هذه المفترقات ؟ وما هي الحلول الكفيلة بحل الأزمة ؟

 

منذ الصباح الباكرتتوافد السيارات من كل مكان حتى تلتقي أغلبها في المفترقات الكبرى التي تتوسط مدينة صفاقس، مثل مفترق باب الجبلي ومفترق طريق العين قرب المدينة ومفترق الناصرية.

تدفق هائل للسيارات عمق أزمة المرور..

تشهد هذه المفترقات اكتظاظا واختناقا مروريا كثيفا من الصعب التحكم فيه حيث تتأزم حركة المرور مع خروج التلاميذ أو بسبب المستشفى الجامعي إضافة إلى ذلك عدم إحترام الأولوية مما يخلق توقفا تاما للحركة.

"يوميا تتدفق قرابة 200 ألف سيارة في طرقات صفاقس وهو ما يفوق قدرة استيعابها" حسب ما صرح به  رئيس لجنة التهيئة والتراخيص العمرانية ببلدية صفاقس محمد قدورة اليوم في برنامج "منك نسمع" على موجات الديوان اف ام في علاقة بمعظلة الفوضى المرورية في صفاقس.

فيما أشار الأستاذ الجامعي والمختص في سلامة الطرقات أحمد القسنطيني إلى مشكلة المباني المحيطة بالمفترقات التي عمقت أزمة المرور "المشكل الاساسي يتمثل في السيارات التي تتوقف لقضاء شؤونها في هذه المباني والتي لا تجد مكانا مخصصا للتوقف مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى فوضى."

"هناك بعض المفترقات التي أسهمت في التخفيف من حدة الأزمة مثلا مفترق مجيدة بوليلة ومفترق طريق العين على عكس مفترق منزلشاكر الذي عمق معظلة الاختناق المروري بسبب تعدد التقاطعات" حسب ما أفاد به رئيس الغرفة الجهوية لاصحاب سيارات التاكسي ببصفاقسنور الدين قديش في برنامج "منك نسمع".

الطريق الحزامية زادت المفترقات اختناقا..

من المنتظر أن يحل مشروع الطريق الحزامية مشكلة الاكتظاظ المروري في صفاقس إلا أن الوضعية مالت إلىالتعقيد ووضح نور الدين قديش" بسبب تأخر تجهيز الطريق الحزامية والأشغال المتوقفة زاد تدفق السيارات على المفترقات الدائرية الكبيرة، فكل السيارات تتتخذ المفترقات ملجأ للهروب من الأشغال "

وما قد يزيد من تعميق الأزمة صرح رئيس لجنة التهيئة والتراخيص العمرانية ببلدية صفاقس محمد قدورة عن انطلاق تهيئة طريق مجيدة بوليلة، الذي يتوسط مدينة صفاقس، في الأيام المقبلة. وهذه الأشغال التي ستشمل الطريق من المتوقع أن تساهم في زيادة الضغط على المفترقات.

حلول في انتظار التنفيذ..

وعبر بعض المواطنين عن رأيهم في أزمة الاختناق المروري في المفترقات الدائرية الكبرى واقترح البعض إضافة إشارات مرور ضوئية عصرية تتحكم في الحركة ومجهزة بكاميرا مراقبة مثلما هو معمول به في كل أنحاء العالم أو إقامة الجسور كحل للأزمة.

أما البعض الآخر يعتقد أن تعزيز المفترقات بشرطة المرور من شأنه أنينهي الاكتظاظ في المفترقات. ولكن ما هو رأي المختصين؟

يقول الأستاذ الجامعي والمختص في سلامة الطرقات أحمد القسنطيني"عندما يتعلق الأمر بتصميم الطرقات تكون لدى المهندسين الحلول اللازمة منها النفق أو المفترقات المستديرة أو اشارات المرور وغيرها ولكن ما يسبق التنفيذ الدراسات."

ويضيف القسنطيني في مداخلته ببرنامج "منك نسمع" أنه لا يمكن بناء جسر أو تركيز الاشارات إلا بعد التخطيطلاستراتجية واضحة. وتتطلب هذه الدراسات بعض المعطيات التي ستبنى عليها الاستراتيجية مثلا عدد السيارات التي تتوافد على المفترقات في أوقات الذروة.

 

ومن الحلول التي يرتئيها الخبراء يرى رئيس مكتب صفاقس لجمعية تونس للسلامة المرورية لطيف غربال أن النقل العمومي لم يواكب حجم التطوّر العمراني والديمغرافي لمدينة صفاقس "الحل يكمن في توسيع المثلث الموجود بجانب المفترق حتى يتمكن السائق من دخول المفترق بأريحية."

*تقرير: سحر بنبلقاسم

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أكد وزير الداخلية الأسبق ورئيس الحكومة الأسبق علي العريّض تعرضه إلى محاولات تصفية قائلا إن "الإرهابيين صنفوني منذ جانفي 2012 العدو رقم واحد لهم وحاولوا التخلص مني"، على حدّ تعبيره

منذ دقيقة 33

أوضح الناطق الرسمي باسم النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي شكري حمادة، في تصريح للديوان أف أم، اليوم الاثنين، أن غلق مقر النقابة بالقوة العامة فجر اليوم يأتي تنفيذا لحكم قضائي استعجالي.

منذ دقيقة 23

شهدت العديد من المدارس الابتدائية بعدد من الجهات تعطلا للدروس بسبب التحركات الاحتجاجية التي ينفذها المعلمون من خريجو شعبة علوم التربية والتعليم بمشاركة المعلمين النواب بدعوة من الجامعة العامة للتعليم الأساسي.