الأكثر مشاهدة

06 17:31 2023 فيفري

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي بأن محطة رصد الزلازل لم تسجل أي حدث زلزالي بالبلاد التونسية هذا اليوم خلافا لما وقع تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي.

على المباشر

صفاقس

بسبب أزمة الثانوي:مبادرة الوسيط بصفاقس ترفع شكايات ضد وزارة التربية وجامعة الثانوي

:تحديث 29 22:58 2019 جانفي
 أزمة الثانوي،جمعيات ،صفاقس، رفع،شكاياتٍ،وزارة التربية ،جامعة الثانوي
قررت مبادرة الوسيط لحل أزمة التعليم الثانوي

قررت مبادرة الوسيط لحل أزمة التعليم الثانوي المتمثلة في ائتلاف مدني ل12 جمعية بولاية صفاقس رفع شكايات جزائية ضد كل الأطراف المسؤولة على "الانسداد التام لأفق التفاوض" بين وزارة التربية وجامعة التعليم الثانوي وفق بيان صادر عنها مساء اليوم الثلاثاء.

وورد في ذات البيان أنه سيتم رفع الشكايات ضد كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ووزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي باعتبار انهم كانوا بامكانهم حل لانقاذ السنة الدراسية الحالية.

ودعا الائتلاف وزير العدل إلى التعاون في إطار تسريع إجراءات فصل الشكايات التي سترفع لدى النيابة العمومية بكامل تراب الجمهورية.

كما قرر هذا الائتلاف "تدويل" ما أسماه ب"قضية المليون رهينة" في إشارة إلى عدد التلاميذ المتضررين من أزمة التعليم الحالية بعد قرار الجامعة العامة للتعليم الثانوي مقاطعة الامتحانات في الثلاثي الأول والثاني من السنة الدراسية الحالية.

وحمّل الائتلاف كافة الأطراف المذكورة "مسؤولية تعرض التلاميذ إلى مخاطر الشارع كحوادث الطرقات والسرقات والانحراف والمخدرات والاختطاف وتحويل الوجهة وإدخال البلاد في فوضى قد لا تخرج منها بحسب نص البيان.

وقررت الجمعيات المنضوية ضمن هذا الائتلاف الانضمام لكل التحركات الاحتجاجية المزمع تنظيمها مع مكونات المجتمع المدني منها مسيرة الغضب المقرر تنظيمها بساحة محمد علي بتونس العاصمة من طرف حركة "أولياء غاضبون" يوم الجمعة 1 فيفري داعية إلى خروج مسيرات متزامنة بكافة ولايات الجمهورية.

يذكر أن "مبادرة الوسيط" تضم كل من فرع صفاقس لمنتدى قرطاج للأمن والتنمية ومنتدى المواطنة للتفكير والعمل بصفاقس والفرع الجهوي لعمادة الصيادلة بصفاقس وجمعية صفاقس المزيانة والاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وكنفدرالية المؤسسات التونسية المواطنة وجمعية أحباء الشيخ علي النوري ومجمع طب الشغل وفرع منظمة عين تونس في صفاقس وجمعية بيت الخبرة وحراك "سيّب التروتوار" وجمعية أحباء قرقنة.

وات

كاتب المقال ملاك اللومي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 35

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأربعاء خلال استقباله في باريس تمسك فرنسا "بمرافقة" أوكرانيا "حتى النصر".

منذ دقيقة 50

تغلّب ريال مدريد على الأهلي المصري بنتيجة 4 مقابل1 مساء اليوم الإربعاء في نصف نهائي كأس العالم للأندية التي تقام في المغرب، ليضرب موعداً في نهائي البطولة مع الهلال السعودي

منذ ساعة

أثارت الناشطة والمعارضة الجزائرية أميرة بوراوي، جدلا خاصة بعد ان تم تهريبها من تونس إلى فرنسا، وهي مطلوبة لدى القضاء الجزائري. فمن هي أميرة بوراوي؟