الأكثر مشاهدة

05 16:36 2022 جويلية

عقدت اللجنة العليا للدعم في النادي الرياضي الصفاقسي، اليوم الثلاثاء اجتماعا حاسما ومصيريا في تاريخ الفريق، وكانت مخرجاته كالآتي:

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
صفاقس

خبير بيئي:"محرقة النفايات بالسياب"ستفرز غازات سامة ومسرطنة

:تحديث 26 14:53 2022 ماي
ولاية صفاقس
أفاد الخبير المختص في معالجة وتثمين النفايات والأستاذ الجامعي جلال بوزيد بأن كلفة إعتماد حل المحرقة الإيكولوجية لحرق النفايات بصفاقس ستكون مرتفعة جدا مشيرا إلى أنه من الممكن الضغط على الكلفة بالتثمين الحراري الكهربائي وفق قوله.

وأضاف المصدر ذاته أن المحرقة الإيكولوجية تفرز الكهرباء وتنتج الحرارة ( الطاقة الحرارية والكهربائية ) مبينا أن مصنع السياب غير قادر في الوقت الحالي على القيام بهذه العملية مشددا على ضرورة حلحلة الأزمة فعلا وليس بالحلول الترقيعية حسب تقديره .

كما قال بوزيد إن ''محرقة النفايات'' المزمع تركيزها بمصنع السياب ستكون لها تأثيرات وتداعيات سلبية على البيئة حيث ستفرز غازات سامة مسرطنة حسب تصريح أدلى به للديوان أف أم اليوم الخميس .

ويذكر أن تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس علّقت، في بيان، على ما تم تداوله بخصوص استغلال تجهيزات مصنع السياب لحرق النفايات معتبرة أن مجرد التفكير في اعادة تشغيل تجهيزات معمل السياب يمثل خرقا لما تم التوافق عليه جهويا بتفكيك هذه التجهيزات و استصلاح المنطقة و إقامة أنشطة بديلة نظيفة غير فسفاطية.

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

قالت القيادية في حركة النهضة زينب البراهمي اليوم الخميس خلال ندوة صحفية لإنارة الرأي العام حول جملة من القضايا والمستجدات الوطنية في ردها على الاتهامات الموجهة لرئيس الحركة راشد الغنوشي في قضية "أنستالينغو" إنه لا يوجد أي علاقة لرئيس الحركة راشد الغنوشي بهذا الملف ولا يوجد أي تحويلات مالية أو معاملات بنكية أو إدارية بين الغنوشي والمؤسسة المذكورة متابعة بالقول :"هذا سيناريو ركيك وسيء لتشويه الغنوشي والحزب" وفق تعبيرها .

منذ دقيقة 38

أفاد الناطق الرسمي بإسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الطرخاني اليوم الخميس بأن دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة تولت إحالة 11 متهما في قضية ما يعرف "بنقل فسفاط قفصة " على الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضاتهم ورفض جميع مطالب الافراج.

منذ دقيقة 35

انتقد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي خلال حضوره اليوم الخميس، في برنامج "هنا تونس" على موجات ديوان أف أم، ما جاء في تصريحات كل من منسق الهيئة الاستشارية من اجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد وعضو الهيئة أمين محفوظ والمتعلقة بمشروع الدستور الجديد.

{}