الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

حكايات ماحكاهمش العروي
سلسلة حكايات ماحكاهمش العروي مع محمد السياري كل يوم ابتداء من ال15:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
صفاقس

صفاقس: سكان منطقة العويات يهددون بإغلاق مصنع ''الموت''

16 09:43 2021 جانفي
العويات
هدد عدد من متساكني منطقة العويات بطريق منزل شاكر كم 9 بالتصعيد في احتجاجاتهم واغلاق مصنع "تانك باتري" التابع لشركة طينة للخدمات البترولية المنتصب بالمنطقة بعد ما اعتبروه تجاهل مطالبهم واعتصامهم منذ أكثر من شهرين والمتمثلة أساسا في إيجاد حلول عاجلة للتجاوزات البيئية لهذا المصنع والتهديدات الخطيرة على صحة المتساكنين.

وأبرز الناطق الرسمي باسم الاعتصام محمد العوي في تصريح لديوان اف ام ان منطقة العويات أضحت تعد العديد من الامراض السرطانية في صفوف متساكنيها بسبب ما اعتبره الافرازات الغازية السامة لهذا المصنع منذ سنوات في تجاهل تام لأبسط القوانين الوطنية والدولية التي تقر حق المواطن في بيئة سليمة الى جانب توقف النشاط الفلاحي في المنطقة بسبب تلف وموت جميع الغراسات الناتج عن تلوث المائدة المائية.

كما أشار العوي ان التحقيق الصحفي الذي أعدته ديوان اف ام بالاشتراك مع موقع الكتيبة ساهم في تعرية النشاط غير القانوني للشركة ومثل القطرة التي أفاضت الكأس لدى متساكني المنطقة الذين تخلوا عن مطالبهم التشغيلية من هذه الشركة لفائدة مستقبل أبنائهم وحقهم في الحياة وفق قوله مشددا على ان السلط الجهوية والقضائية مطالبة بصفة عاجلة بالتدخل للايقاف الوقتي لنشاط هذا المصنع وفتح تحقيق معمق وشفاف الى جانب محاسبة المتورطين في هذه الخروقات والتعويض للمتساكنين عن الاضرار التي لحقت بصحتهم وفلاحتهم وفق قوله.

وتجدر الإشارة الى ان أنه تم احالة نسخة من التحقيق الاستقصائي الى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية صفاقس وفق ما افاد به الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مراد التركي وانه أنه سيتم تدارس الملف وما ورد بالتحقيق وجميع المعطيات الواردة به لا سيما الوثائق المضمنة بالتحقيق.

من جهته أكد النائب ورئيس لجنة مكافحة الفساد في البرلمان بدر الدين القمودي أنه سيسائل وزراء الفلاحة والبيئة وزارة الصناعة بخصوص النشاط المشبوه لشركة طينة للخدمات البترولية في صفاقس كما انه سيرفع الملف الى لجنة مكافحة الفساد لمتابعته في قادم الأيام.

وأفاد رئيس فرع صفاقس الجنوبية للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان نعمان مزيد ستنزل بكلّ ثقلها بخصوص التحقيق الاستقصائي المتعلق بشركة طينة للخدمات البترولية مؤكدا على أن الرابطة ستحرص على متابعة مراحل التقاضي ومتابعة المخالفين حتى ينالوا جزاءهم ولا تسقط القضايا بفعل الزمن.

من جهته عبر المحامي فتحي الجموسي عن استعداد زملائه في صفاقس للترافع في القضايا التي تمس الوطن بصفة مجانية مؤكدا أنه سيطلع في مرحلة أولى على هذا الملف من مختلف جوانبه.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

قدّم مدافع منتخب ألمانيا وريال مدريد، أنطونيو روديجر، والاتحاد الألماني لكرة القدم شكوى جنائية ضد رئيس تحرير صحيفة سابق اتهم اللاعب بدعم "التطرف"، عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يتعلق بشهر رمضان.

منذ دقيقة 24

عبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الخميس عن تضامنها المطلق مع الزميل الصحفي بجريدة الشعب و المعلق باذاعة ديوان أف أم خليفة شوشان، وذلك اثر تعرضه إلى حملات عنصرية وتحريضية على خلفية آرائه وتعليقاته الأخيرة عن الوضع العام في البلاد سواء على صفحته الخاصة أو ضمن برنامج "هنا تونس" على موجات إذاعة "الديوان أف أم" حيث تم استهدافه على أساس لون بشرته بعبارات نابية وماسة بالكرامة البشرية ومتضمنة لخطابات كراهية وعنف وتنمر.

منذ دقيقة 28

أكد الأستاذ كمال بن خليل في تصريح لديوان أف أم ان رئيس النادي الإفريقي يوسف العلمي قرّر ملاحقة الحكمة درصاف القنواطي قضائيا وتقديم شكاية بتهمة الإدعاء بالباطل.