الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

صفاقس

صفاقس : منتجو البيض يحملون المجمعات الكبرى مسؤولية تدهور القطاع

:تحديث 09 11:50 2020 نوفمبر
صفاقس : منتجو البيض يحملون المجمعات الكبرى مسؤولية تدهور القطاع
نفذ اليوم الإثنين منتجو بيض الإستهلاك بصفاقس وقفة احتجاجية أمام مقر إحدى المجمعات الكبرى لانتاج البيض وذلك على خلفية الأزمة الخانقة التي تعيشها منظومة إنتاج البيض بعد تدني الأسعار إلى مستويات قياسية إلى جانب إرتفاع كلفة الإنتاج وفق ما أفاد به رئيس غرفة الدواجن للنقابة التونسية للفلاحين فرع صفاقس وسيم بوخريص لديوان أف أم

وأوضح وسيم بوخريص أن المجمعات الكبرى تعتبر قاطرة قطاع الدواجن محملا اياها مسؤولية الترفيع في مستويات الإنتاج رغم تراجع الطلب المحلي في ظل أزمة كوفيد 19.
وأشار بوخريص إلى أن صغار ومتوسطي منتجي بيض الإستهلاك هم حرفاء لدى شركات الإنتاج الكبرى مطالبا اياها بضرورة المحافظة على ديمومة القطاع و استمرار بقاء المنتجين ضمن منظومة الإنتاج.  

  
وبين رئيس غرفة الدواجن أن صغار ومتوسطي منتجي بيض الإستهلاك يبلغ عددهم على مستوى وطني 600 ، مشيرا إلى أن أكثر من نصفهم ينشطون في ولاية صفاقس التي تعتبر ولاية إنتاج بإمتياز حيث يبلغ انتاجها أكثر من 60 % من حجم الإنتاج الوطني.   
وأضاف بوخريص أن معدل الإنتاج الشهري يقدر ب 150 مليون بيضة وهو ما يعتبره رقما مبالغا فيه قياسا مع تقلص الطلب خاصة في ظل تفشي جائحة الكورونا وتوقف نشاط الموسم السياحي وهو ما أدى إلى تراجع الأسعار عند الإنتاج وتفاقم الخسائر عند صغار ومتوسطي المنتجين.
و أردف بوخريص بأن المنتجين لم يتمكنوا ،منذ شهر جوان 2019, من بيع البيض فوق سعر الكلفة وهو ما دفع بعدد منهم إلى مغادرة منظومة الإنتاج. 
وقال وسيم بوخريص إن كلفة البيضة الواحدة تقدر ب 195 مليما في حين لم يتجاوز سعر البيع حاليا 155 مليما داعيا المجمعات الكبرى إلى التخفيض في مستويات الإنتاج.
يذكر أن غرفة الدواجن للنقابة التونسية للفلاحين فرع صفاقس انطلقت منذ أول أمس السبت في تنفيذ وقفات احتجاجية بالتنسيق مع الجمعية التونسية لمنتجي بيض الإستهلاك.    
 

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

أعلنت وزارة تكنولوجيات الإتصال عن تسمية حيدر الهراغي رئيسا مديرا عاما لمركز البحوث والدراسات للاتصالات

منذ ساعات 6

ألقت الوحدات الأمنية القبض على شابّيْن وفتاتين، ظهر اليوم الجمعة 3 ماي 2024، بشقة في جهة بوحسينة، وفقما أفاد به مصدر أمني لمراسل ديوان أف أم

منذ ساعات 7

سجل المرصد التونسي للمياه 139 تبليغا حول إنقطاعات غير معلنة في توزيع الماء الصالح للشرب على مستوى الجمهورية في شهر أفريل 2024