الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

صفاقس

صفاقس تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية كسائر ولايات الجمهورية

:تحديث 01 08:41 2019 مارس
الحماية المدنية
تحيي الحماية المدنية التونسية اليوم الجمعة وعلى غرار نظيراتها للبلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المد

صفاقس تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية كسائر ولايات الجمهورية

تحيي الحماية المدنية التونسية اليوم الجمعة وعلى غرار نظيراتها للبلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية, اليوم العالمي لهذا الجهاز .

وتمثل هذه الذكرى التي يتم الاحتفال بها في غرة مارس من كل سنة بداية العمل بقانون المنظمة في سنة 1972.

و تحتفل جهة صفاقس مثل سائر ولايات الجمهورية بهذا اليوم العالمي من خلال تنظيم تظاهرات تنشيطية و تحسيسية تهدف الى رفع وعي المواطن في مجال النجدة و مجابهة الكوارث وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية المدنية بالجهة مراد المشري في تصريح لديوان أف أم

تأسست النواة الأولى للحماية المدنية بتونس في 1 نوفمبر 1894 تحت اسم جمعية التعاون للنجدة و صندوق التقاعد لرجال المطافئ المتطوعين مجانيا بتونس العاصمة

في3 مارس 1949، تم بعث هيئة تجمع رجال المطافئ المهنيين الأربعة في تونس العاصمة وبنزرت وسوسة وصفاقس، ليصبح لهم نظام عمل موحد وطرق تدخل تتماشى ومتغيرات العصر

في 18 أكتوبر 1968، تم إحداث المصلحة القومية للحماية المدنية، وتم بعث مكاتب جهوية ، وتتمثل مهمة المكتب الجهوي في إعداد مخططات عمل تستند على أنواع الكوارث الطبيعية بكل منطقة وفي إحصاء الوسائل المتوفرة لدى مندوبي كافة كتابات الدولة بالجهة، وكذلك لدى القطاعات الخاصة، وتنسيق العمليات عند الإنجاز.
في 4 مارس1975 صدر الأمر عدد 211/77 القاضي بإحداث ادارة للوقاية المدنية، و في 20 مارس من نفس السنة وقع إدماج هيئة رجال المطافئ الأربعة في مؤسسة واحدة أطلق عليها اسم الوقاية المدنية في�شكل إدارة فرعية تابعة للإدارة العامةللحرس الوطني ، وفي 1978أصبحت وكالة إدارية ذات صبغة مدنية واستقلالية مالية.

في 1980، أصبحت إدارة الحماية المدنية مرتبطة مباشرة ومن جديد بالإدارة العامة للحرس الوطني مع محافظتها على الصبغة المدنية والاستقلال المالي. في 1991، صدر أمر ينظم إدارة الحماية المدنية ليجعلها تتمتع هيكليا بخمس إدارات فرعية.
وأخيرا في 1993، صدر القانون عدد 121 ليقر إحداث ديوان وطني للحماية المدنية، يخضع لإشراف وزارة الداخلية ويكون مقره بتونس العاصمة.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعة

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .