الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
صفاقس

هل تعطل الخلافات السياسية عمل المجلس البلدي بصفاقس؟

:تحديث 14 12:01 2020 أكتوبر
تقرير حول الخلافات السياسية في بلدية صفاقس
قاد المستشار البلدي في بلدية صفاقس زاهر اللوز في المدة الأخيرة حملة ضد رئيس البلدية للمطالبة بسحب الثقة منه ولم تكن هذه الحملة المؤشر الوحيد على ما يعيشه المجلس من مشاكل فقد استقال ثلاثة من رؤساء اللجان، في حين شهدت جلسات المجلس البلدي في عديد الدورات نقاشات ومشادات حادة وأُجلت جلسات أخرى ذات أهمية قصوى للمدينة بسبب تغيب بعض المستشارين وعدم اكتمال النصاب.

عن السؤال هل تعيق هذه الصراعات العمل داخل المجلس تجيب راوية عميرة  عن حركة الجبهة الشعبية ورئيسة لجنة النظافة والحماية بالبيئة بالإيجاب مضيفة أن الخلافات السياسية والأيديولوجية داخل مجلس بلدية  صفاقس ساهمت في تعطيل سير العمل خاصة مع استقالة بعض المستشارين ورؤساء اللجان وهي ناتجة وفق قولها على هيمنة طرف معين داخل المجلس.

وأضافت عميرة أن الخلاف أصبح يدور حول شخص رئيس البلدية باعتباره لم يخلق الانسجام بين المستشارين مشيرة إلى أن التشنج داخل المجلسيولد  التعطيلات.

وقالت عميرة إن هناك إشكالية اتصال وتواصل بين الإدارة والرئيس حيثظهرت الخلافاتللعموم وعن طريق شبكات التواصل الاجتماعي والتقطها الاعلام.

وحسب عميرة فان تجاوز الخلافات أمر صعب وليس بالهين وفق تقديرها.

أما المستشار البلدي عن حركة النهضة محمود قدورة ورئيس لجنة إسناد الرخص والتهيئة العمرانية فانه يعتبر أن الخلافات الحاصلة في المجلس البلدي هي خلافات طبيعية جدا لأن هناك توجهات سياسية مختلفة مشيرا إلى أنه في الأخير يجد المجلس توافقا بين كل أعضائه.

وأشار قدورة إلى أن هذه الخلافات لم تتسبب في تعطيل المشاريع بل فقط في تأخيرها والمثال على ذلك هو مراجعة مثال التهيئة العمرانية الذي تمت المصادقة عليه بعد عامين وفق قوله.

رئيسة لجنة تجميل المدينة: تم تعطيلي وتعطيل اللجنة لاختلاف الرأي

 وترى إحدى رؤساء اللجان المستقيلات عن حزب التيار الديمقراطي وئام شيخ روحو أن الصراعات الموجودة داخل المجلس البلدي هي صراعات بين أشخاص  قائلة:" انهكان من المفروض أن تكون صراعاتداخل المجلس حول الأفكار إلا انها  تحولت  إلى صراعات حول أشخاص."

وأكدت شيخ روحو أن الخلافات انطلقت أساسا في الفترة الأولى وهي فترة تفعيل دور اللجان داخل المجلس البلدي حيث أن هناك العديد من الخلط بين أدوار اللجان مضيفة "اكتشفنا تعطيلا ممنهجا لرؤساء اللجان من غير المنتمين لحركة النهضة وهناك تعطيل لتفعيل مشمولات اللجان بعلم من رئيس البلدية."

وأشارت المستشارة البلدية المستقيلة إلى أن نفس الإشكال تكررمع عديد اللجان حتى أصبحت أغلبها صورية وفق قولها ووصل الأمر إلى تحريض بعض الزملاء في المجلس البلدي ضد زملائهم.

وقالت شيخ روحو بأنه تم تعطيلها وعرقلة أعمال اللجنة لمجرد اختلاف الرأي والانتماء.

وشددت على أن المخالفات الحاصلة بخصوص الإشهار لا تحصى ولا تعد مضيفة أن المخالفين لقانون الإشهار يطلبون الحماية من رئيس البلدية في تعد صارخ للقوانين.

منير اللومي: الاختلافات داخل المجلس عادية ومشروعة

في المقابل اعتبر رئيس بلدية صفاقس منير اللومي أن ما أسماها بالاختلافات هي عادية ومشروعة ليست خلافات مضيفا أنها لا تعطل عمل المجلس البلدي بل إن أشغاله تسير بشكل منتظم وبنسق حثيث.

وأضاف اللومي أن هناك العديد من الإشكاليات في صفاقس لا بد من طرحها واتخاذ القرار فيها مؤكدا أن الاختلافات السياسية في الرأي أمر محمود وهي تثري النقاش وتطور مستوى القرارات المتخذة.

وأشار إلى أن الاستثمار في الاختلافات السياسية أمر مشروع.

وأكد اللومي أنه يوجد نوع من التعطيل في بعض الأحيان لعدم اكتمال النصاب لكن كل الجلسات انعقدت وتم اتخاذ عشرات القرارات التي تهم المدينة داخل المجلس.

ونفى رئيس البلدية أن تكون هناك تعطيلات صلب اللجان لأن عملها يسير بالنسق المطلوب وكل لجنة تعقد اجتماعاتها وتطرح المواضيع التي تبرمجها.

يشار إلى أن رئيس البلدية  أكد في تصريح سابق أن ما قام به المستشار زاهر اللوز تجاوز اختلاف وجهات النظر داخل المجلس البلدي ليصبح اشكالا أخلاقيا سيتكفل القضاء بالنظر في جميع أركانه مضيفا أنه قدم قضية عدلية في الغرض.

أميرة مقني

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ ساعات 6

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ ساعات 6

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء