الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
صفاقس

هل يمكن أن تتطور الأوضاع في صفاقس ''إلى ما لا يحمد عقباه''؟ (تقرير) الجزء 1

:تحديث 25 22:16 2020 نوفمبر
أصدر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس اليوم الأربعاء بلاغا ''شديد اللهجة ومحيرا'' حول النتائج الممكنة للوضع الذي تعيشه صفاقس بسبب التحركات الاحتجاجية والاحتقان الكبير بسبب فقدان الغاز المنزلي والغاز المسال والبنزين جراء تواصل الاعتصامات بالمنطقة الصناعية في الصخيرة والمنطقة الصناعية بقابس.
أصدر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس اليوم الأربعاء بلاغا شديد اللهجة ومحيرا حول النتائج الممكنة للوضع الذي تعيشه صفاقس بسبب التحركات الاحتجاجية والاحتقان الكبير على اثر فقدان الغاز المنزلي والغاز المسال والبنزين جراء تواصل الاعتصامات بالمنطقة الصناعية في الصخيرة والمنطقة الصناعية بقابس.

أعربت المنظمة عن خشيتها "من تطور الأوضاع في الجهة إلى ما لا يحمد عقباه''.
صحفية  الديوان ملاك اللومي تتناول في هذا الملف الذي ننشره على جزءين مواقف الفاعلين في  المجتمع السياسي والمجتمع المدني من مختلف السيناريوهات التي يمكن أن  تتطور في عاصمة الجنوب وخاصة منها  السيناريو الذي  تخشى منظمة الأعراف وقوعه.

منظمة الأعراف: الوضع في صفاقس ينذر بالخطر

أكد الناطق الرسمي باسم الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس سليم المراكشي أن الوضع في صفاقس ينذر بالخطر وأنها وصلت الى حد الارهاق التام معتبرا أن الدولة فقدت دورها وهو ما قد يؤدي إلى الفوضى  وفق قوله.
وقال المراكشي إن دور صفاقس الاقتصادي هام جدا مشددا على أن إغلاق منشآت إقتصادية بالجهة قد يؤدي إلى شلل إقتصادي يشمل كافة ولايات الجمهورية . 

وحمل الناطق الرسمي باسم الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس منظومة الحكم المسؤولية في تدهور كل القطاعات داعيا الى التصدي بكل صرامة لظاهرة الجهوية و الفئوية بكل اشكالها مع ضرورة الالتزام بالقانون وعدم تجاوزه.

 

اتحاد الشغل بصفاقس: المشيشي والغنوشي مسؤولان عن تجييش الوضع

اتهم الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس رئيس الحكومة الحالي هشام المشيشي ورئيس مجلس النواب راشد الغنوشي بتجييش الوضع في صفاقس داعيا الحكومة الحالية إلى ضرورة التحرك وأخذ القرارات اللازمة وتحمل مسؤوليتها كاملة والنظر في المشاريع المعطلة لتهدئة الوضع بالجهة .
وأكد المصدر ذاته أن الاتحاد يساند الحراك الشعبي السلمي في كل معتمديات الجهة مشيرا الى أن الوضع بصفاقس أصبح مخيفا وخطيرا جدا ويتطلب التدخل في اقرب الاجال.      

 

الفرع الجهوي للمحامين: الوضع في صفاقس يشكل تهديدا للامن القومي   

أفاد رئيس الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس مراد الجمل بأن الوضع بصفاقس بلغ أقصى درجات التوتر والاحتقان حيث اصبح يشكل تهديدا مباشرا وجديا للسلم الاجتماعي والامن القومي.
وأضاف الاستاذ مراد الجمل ان صفاقس أصبحت تعيش سياسة ممنهجة للتهميش مؤكدا أن ما تعيشه الجهة اليوم هو نتيجة حتمية لغياب الدولة على جميع الاصعدة حيث أن جميع المشاريع التنموية بالجهة معطلة. 
وحذر الأستاذ مراد الجمل من إمكانية تأزم الوضع أكثر بصفاقس في حال لم تتدخل الدولة ولم تتحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل مطالبا الحكومة باتخاذ القرار العاجل والمناسب في الغرض.


 

رابطة حقوق الانسان: الوضع بصفاقس في تأزم  يوما بعد يوم 
 اعتبر رئيس فرع صفاقس الجنوبية لحقوق الإنسان الأستاذ نعمان مزيد أن الوضع في صفاقس يتأزم يوما بعد يوم دون حلول إلى غاية الان مؤكدا أن الوضع يمكن أن يتفاقم في حال لم تتدخل الحكومة .
وأفاد الاستاذ نعمان مزيد بأن مطالب المحتجين مشروعة داعيا السلطة إلى تحمل مسؤوليتها أمام الشعب ومحذرا من نتائج الاحتقان الذي تعيشه الجهة والذي قد يؤدي الى اندلاع انتفاضة.

 

شفيق العيادي: الأوضاع بصفاقس على ''صفيح بركان'' 
أكد عضو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس شفيق العيادي أن الوضع في صفاقس على ''صفيح بركان'' معتبرا أن ما عاشته عاصمة الجنوب خلال الايام الاخيرة لا يعود فقط إلى النقص الحاصل في الغاز المنزلي والبنزين بسبب الاحتجاجات بل هو نتيجة ما وصفه ''بمحاولة وضع اليد على عدد من شرايين الحياة الأساسية بصفاقس'' والتي اعتبرها بالبوادر الخطيرة على الجهة.
ودعا شفيق العيادي الجميع الى عدم تعطيل المؤسسات الحيويّة للدولة والإنتاج والعمل مؤكدا أن التعرض الى المنشآت الحيوية هو بمثابة العمل ''الإرهابي'' وفق تعبيره.  
هذا وحمل المصدر ذاته كل ما يحصل بصفاقس إلى الحكومة الحالية داعيا إياها إلى التدخل العاجل كي لا يتطور الوضع بالجهة الى الأسوإ.

.


 


 


 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

تقلّص العجز التجاري الشهري لتونس، ليستقرّ عند مستوى 1540،1 مليون دينار، موفى مارس 2024، مقابل عجز بقيمة 1607 مليون دينار، موفى فيفري 2024

منذ دقيقة 19

أكد عدد من الفلاحين من مزارعي التبغ بنفزة من ولاية باجة، اليوم الجمعة، أن القطاع مهدد بتسجيل "سنة بيضاء"، نتيجة حلول موسم زراعته دون الحصول على المياه او ضمانات لتوفيرها بالمناطق السقوية بنفزة لري التبغ

منذ دقيقة 43

طلبت إدارة فريق اتحاد العاصمة الجزائري من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة 26 أفريل 2024 تأجيل موعد مبارتي نهائي كأس الكونفدرالية الافريقية