الأكثر مشاهدة

10 09:18 2019 ديسمبر

قررت الادارة الجهوية للتجهيز بالتنسيق مع مصالح بلدية صفاقس اليوم الاثنين اغلاق 6 محلات تجارية لبيع اللحوم مشتقات اللحوم البيضاء و الحمراء وفق ما أفاد به المدير الجهوي للتجارة بصفاقس ماهر الغريبي

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اجتماعية

حسين الديماسي:عجز الصناديق الوطنية للضمان الاجتماعي قد يصل إلى ملياري دينار

30 06:50 2019 أكتوبر
حسين الديماسي:عجز الصناديق الوطنية للضمان الاجتماعي قد يصل إلى ملياري دينار
يتوقع أن يبلغ عجز الصناديق الوطنية للضمان الاجتماعي، في 2019 حوالي، 2 مليار دينار، وفق الخبير الاقتصادي ووزير المالية الأسبق حسين الديماسي، وذلك خلال الدورة الثالثة ليوم وكيل التأمين، الملتئم أمس في مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية

"يعد هذا الرقم (2 مليار)، الذي يناهز رقم معاملات شركات التأمين الخاصة، ضخما"، حسب الديماسي، مضيفا ان وضعية الصناديق الاجتماعية أكثر من مأساوية وقد أسفرت عن تراجع الادخار الوطني.

وفسّر "حتّى موفى سنة 1990، حوالي نصف الاستثمارات، التي تمت تعبئتها (سدود وطرقات ومدارس...)، تمّت اعتمادا على ادخار هذه المؤسسات العمومية، ولا سيما، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والاحيطة الاجتماعية.

وأضاف "نعيش اليوم، انهيارا عجيبا ومقلقا لمعدل الادخار الوطني، لقد مر من نسبة 22 بالمائة سنة 2010 الى 9ر8 بالمائة حاليا".

وأشار الخبير "قبل الثورة، كانت تونس تدخر خمس (1/5) ثروة البلاد" واصفا هذا المعدل "بالمرضي جدا".

واردف قائلا "اليوم لم نتمكن حتى من ادخار عشر (1/10) الثروة الوطنية.. اذ لم يعد لنا ما يكفي من الادخار الوطني، اليوم، لتمويل مشاريعنا، وهوم ما يفسر اللجوء الى التداين".

واوضح ان هذه المسألة يجب ان تكون الاولوية المطلقة للحكومة المقبلة، داعيا شركات التامين الخاصة الى تعبئة الادخار لمعالجة مشكل التداين وانقاذ الاقتصاد الوطني.

وتبقى وضعية شركات التامين الخاص، حسب تأكيده، دون الانتظارات بالمقارنة مع الهياكل المماثلة دوليا، علما وان رقم معاملات شركات التامين الوطنية، يمثل، في هذا الصدد، 12ر0 بالمائة مما تحققه شركات التامين الفرنسية الخاصّة.

ولفت إلى أن رقم معاملات قطاع التأمين على الصعيد العالمي، يقدر ب5ر5 مليار دولار، في الوقت، الذي يبلغ فيه الرقم، الذي تنجزه شركات التأمين التونسية الخاصّة، 7ر0 مليار دولار.

وطالب الخبير، في هذا السياق، هذه المؤسسات بالتركيز على منتوجات تأمين أخرى منها، التي يعدّ حضورها ضعيفا جدّا في تونس، مثل التأمين على الحياة.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 22 دقيقة

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 بقصر قرطاج رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد

منذ ساعة

وفقًا لتصنيف وضعه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، تحتل تونس المرتبة الثامنة في تصنيف الدول الأكثر مديونية في إفريقيا، حيث يقدر دينها العام بـ 71.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018، حسب اخر المعطيات الصادرة عن بنك النقد الدولي

منذ ساعة

أعلن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر مساء اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 عن إطلاق ما اسماها "المعركة الحاسمة" للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس وبدء التقدم نحوها

{}