الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

ارتفاع محصول الحبوب ولأول مرة لم يتم إتلاف كميات منه خلال التجميع

09 13:32 2021 أوت
ارتفاع محصول الحبوب ولأول مرة لم يتم إتلاف كميات منه خلال التجميع
 ارتفعت كمّيات الحبوب المجمّعة على الصعيد الوطني، إلى غاية 6 أوت 2021، بنسبة 14 بالمائة مقارنة بموسم التجميع الفارط لتبلغ حوالي 8,1 مليون قنطار وسط عدم تسجيل اي اشكاليات على مستوى عمليات قبول الحبوب من الفلاحين وخزن الكميات المجمعة و إحالتها إلى مناطق الاستهلاك.

واكد الديوان الوطني للحبوب، انه رغم اهمية المحصول مقارنة بالسنوات الماضية ولأول مرة لم يتم إتلاف كميات من الحبوب خلال عملية التجميع لافتا الى انه تم الانطلاق في إجلاء الكميات المجمّعة بصفة مبكّرة منذ الأسبوع الأوّل من شهر جوان ومضاعفة مهمات تأطير ومراقبة نشاط مراكز التجميع إذ بلغت 90 مهمّة شملت مختلف مناطق الإنتاج و التجميع.
وحسب إحصاءات الديوان، بلغت الكميات المجمعة نسبة 49 بالمائة من الإنتاج بالنسبة لجميع المواد الذي تم تقديره بــــ 16,4 مليون قنطار أو نسبة 70 بالمائة بالنسبة للقمح الصلب. وتتوزع كمّيات الحبوب المجمّعة على 7,5مليون قنطار من القمح الصّلب بنسبة 93 بالمائة و0.4مليون قنطار من القمح اللّين بنسبة 5 بالمائة و0,2مليون قنطار من الشعير بنسبة 2 بالمائة.
واستأثرت ولايات الشمال الغربي بالنصيب الأوفر من الكميات المجمعة حيث بلغت كميات الحبوب المجمعة بهذه الجهة ما يعادل 4.6 مليون قنطار أي بنسبة 57 بالمائة تقريبا من التجميع الوطني فيما ناهزت هذه الكميات على التوالي 3 مليون قنطار و0,5 مليون قنطار بولايات الشمال الشرقي والوسط أي بنسبة 37 بالمائة و6 بالمائة تباعا.
وتحتل ولاية باجة المرتبة الأولى حيث تمّ تجميع ما يقدّر بحوالي 2,3 مليون قنطار بنسبة 28 بالمائة ، تليها ولاية بنزرت بحوالي1,6مليون قنطار بنسبة 20 بالمائة فولاية جندوبة بحوالي1 مليون قنطار(12بالمائة).

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

نقلت وسائل إعلام عبرية عن الوزير بمجلس حرب الإحتلال بيني غانتس قوله إنه لم يتم تلقي الرد رسميا بعد على الصفقة المقترحة ومجلس الحرب سيناقش الرد حال وصوله

منذ دقيقة 57

اتّفق وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزّراعة (الفاو) في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبد الحكيم الواعر على وضع التوجهات المستقبلية المشتركة التي تتماشى مع أولويات الوزارة في المجال الفلاحي والتي ترتكز على الصمود والاستدامة والاندماجيّة والتي من شأنها أن تدعم التنمية والأمن الغذائي والمائي في مواجهة التحديات المناخيّة

منذ ساعة

تنتهي، اليوم السبت 4 ماي 2024، آجال تقديم الترشحات، للانتخابات الجزئية غير المباشرة لمجلس الإقليم الأول عن دائرة جندوبة، ومجلس الإقليم الرابع عن دائرة توزر لاختيار ممثلين اثنين عنهما في إطار سد الشغور الحاصل فيهما