الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

اقتصاد

البنك المركزي: الفلاحة تنتفع بحوالي بـ4.4 بالمائة فقط من القروض البنكية

09 19:13 2023 سبتمبر
البنك المركزي: الفلاحة تنتفع بحوالي بـ4.4 بالمائة فقط من القروض البنكية
أبرزت نشرية الاحصائيات المالية الأخيرة للبنك المركزي التونسي ان القروض الممنوحة للقطاع الفلاحي الى موفى جوان 2023 قدرت بـ 3755.4 مليون دينار، أي ما يعادل 4.4 بالمائة من اجمالي القروض الممنوحة لمختلف القطاعات الاقتصادية والتي تناهز قيمتها 84639.6 مليون دينار

وتأتي هذه الأرقام في سياق تراهن فيه السلط على دعم القطاع الفلاحي كضامن للسيادة الغذائية غير ان ضعف التمويل البنكي بشكل خاص وارتفاع نسب الفائدة وشطط مؤسسات القرض في طلب الضمانات على الفلاحين يحول دون انتفاع القطاع الزراعي والصيد البحري وتربية الماشية بالتمويلات اللازمة لنجاح نشاطه.

و تكشف بيانات المركزي من جهة اخرى، ان القطاع الأول من حيث الحصول على التمويلات، هو قطاع الصناعات التحويلية، اذ تصل القروض الممنوحة له الى 27137.1 مليون دينار أواخر جوان المنقضي يليه قطاع التجارة وخدمات اصلاح السيارات والعربات بما قدره 22874.8 مليون دينار ثم البعث العقاري بنحو 5134 مليون دينار . علما ان قطاع الفندقة والمطاعم يتمتع بقروض كبرى يقدر قائمها ب 4421.9 مليون دينار.

وتكشف المعطيات اختلال التوازن على مستوى تمويل القطاعات الاقتصادية وتفضيل البنوك التوجه الى القطاعات ذات المخاطرة المحدودة مثل البعث العقاري حتى وان كان التمويل البنكي لصالح فروع النشاط الاقتصادي غير المنتجة والمشغلة لليد العاملة.

كما تبين معطيات مؤسسة الإصدار ان نسبة هامة من القروض البنكية الممنوحة للقطاعات الاقتصادية هي قروض قصيرة المدى بنسبة 61 بالمائة ( بقيمة 51284.9 مليون دينار ) موفى جوان 2023، وهو ما يعني ان المؤسسات المالية تفضل تلبية حاجيات المؤسسات في مجال أنشطة الاستغلال على حساب الاستثمار الذي تضمن تمويله القروض طويلة المدى.  

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 21

تمكنت فرقة الشرطة العدلية بسوسة من القاء القبض على 5 أشخاص يشتبه في تورطهم في ارتكاب جريمة قتل راح ضحيتها شاب ، وفق ما أفاد به الناطق باسم المحكمة الابتدائية سوسة 1 وسام الشريف لديوان أف أم .

منذ دقيقة 39

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إن «طهران لا تخطط لامتلاك السلاح النووي؛ لأن المرشد علي خامنئي أفتى بتحريم ذلك»، وفقاً لـ«وكالة العالم العربي».

منذ ساعة

خلصت أشغال اللّجنة المشتركة التونسية البريطانية للتعليم العالي والبحث العلمي، المنعقدة يومي 23 و24 أفريل الجاري، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى اعتماد خطة عمل مشتركة تونسية بريطانية للفترة 2024- 2025 تشمل محاور: التعليم العالي والجودة والتشغيلية، البحث والتجديد، والانفتاح الدولي واللّغة الإنجليزية.