الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

O'Star
برنامج O'star مع اميمة العياري من الاثنين للجمعة من 14:00 ل 15:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط أميمة العياري
اقتصاد

البنك المركزي يبقي على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير

:تحديث 30 18:58 2021 ديسمبر
61cdf1f4d0ee261cdf1f4d0ee4.jpg
قرر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، إثر انعقاد اجتماعه الدوري يوم الخميس 30 ديسمبر 2021، الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي دون تغيير

وشهد النمو الاقتصادي، خلال الثلاثي الثالث من السنة الحالية، تحسنا طفيفا بـ 0,3٪، بحساب الانزلاق السنوي وبالأسعار القارة، مقابل انكماشه بـ 7,1٪ في الفترة ذاتها من السنة السابقة.

وسجّل المجلس تواصل ارتفاع مؤشّر أسعار الاستهلاك، بحساب الانزلاق السّنوي، ليبلغ 6,4% في شهر نوفمبر 2021 مقابل 6,3% خلال الشهر السابق و4,9% خلال الشهر ذاته من السنة الماضية.

وأرجع البنك المركزي الأسباب إلى زيادة نسق نمو أسعار المواد المعملية والخدمات (7,6% و4,9% على التوالي مقابل 7,5% و4,6%) وذلك بالرغم من التراجع النسبي لتضخّم المواد الغذائيّة (6,9 % مقابل 7,0% في أكتوبر الفارط).

كما سجلت أبرز مؤشرات التضخّم الأساسي لاسيما "تضخّم المواد فيما عدا المؤطّرة والطازجة" و"تضخّم المواد فيما عدا الغذائيّة والطاقة" ارتفاعا في نسق تطورها لتبلغ 6,0% و6,5% على التوالي خلال شهر نوفمبر 2021 مقابل 5,7% و6,3% قبل ذلك بشهر.

وأكد المجلس أن هذا الوضع يستدعي مواصلة المتابعة الدقيقة لمصادر التضخم ومزيد التنسيق بين السياسات الاقتصادية وتفعيل الآليات الملائمة للحد من مخاطره.

وعلى مستوى القطاع الخارجي، لاحظ المجلس تقلّص العجز الجاري، خلال الأشهر الأحد عشرة الأولى من سنة 2021، ليتراجع إلى 5,4٪ من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 5,9٪ خلال الفترة ذاتها من السنة المنقضية.

وتعزى هذه النتيجة أساسا إلى التزايد الهام لمداخيل الشغل (+34,9٪) وكذلك الانتعاشة النسبية لمداخيل السياحية (+6,6٪) التي تأثرت بصفة ملحوظة بتداعيات أزمة وباء كورونا.

وسجل العجز التجاري (فوب-كاف)، خلال الأشهر الأحد عشرة الأولى من السنة الحالية، توسعا بـ 25,6٪ بالعلاقة أساسا مع تدهور الميزان الغذائي بسبب تراجع مبيعات زيت الزيتون وارتفاع الواردات المرتبطة بالانتعاشة النسبية للنشاط الاقتصادي والارتفاع المستمر في الأسعار العالمية للطاقة.

كما لاحظ المجلس الاستقرار النسبي لمستوى الموجودات الصافية من العملة الأجنبية التي بلغت 23.3 مليار دينار أو136 يوم توريد بتاريخ 29 ديسمبر 2021 مقابل 23.1 مليار دينار و162 يوم في موفى سنة 2020.

وشدّد المجلس على ضرورة التعجيل بوضع خطة إصلاح اقتصادي واضحة تمكن من استعادة ثقة المؤسسات الدولية المانحة والمستثمرين في الاقتصاد التونسي وذلك بمشاركة كل الأطراف الوطنية الفاعلة.

وأكد مجلس إدارة البنك المركزي التونسي ضرورة مواصلة التنسيق بين السياسات المالية والنقدية لتفادي التمويل النقدي للميزانية باعتبار انعكاساته على التضخم وكذلك التنسيق مع الحكومة للتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول برنامج جديد وهو ما سيعطي إشارات إيجابية للمستثمرين ودافعا لتحسين التصنيف السيادي لبلادنا.

المصدر : البنك المركزي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أكد الناطق الرسمي بإسم الديوانة التونسية العميد شكري الجبري أن المواد المهربة ومن بينها المخدرات و التي يتم حجزها تمثل وفق الأرقام العالمية نسبة 10 % فقط من الكميات التي تم ادخالها مشيرا إلى أن هذه الإحصائيات تشمل كذلك الدول التي تملك معدات متطورة لمكافحة التهريب

منذ دقيقة 14

برمجت الشركة التونسية للملاحة 148 رحلة بحرية وذلك في إطار تأمين عودة التونسيين بالخارج خلال الفترة المتراوحة من 15 جوان إلى 15 سبتمبر 2024 وفق ما كشفه عمر المسعودي المدير التجاري بالشركة.

منذ دقيقة 47

أعلن المجلس الوطني لعمادة الأطباء للمرة الثانية منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي وشنّ هجوم الكيان المحتل على قطاع غزة، في بلاغ نشره مؤخرا، عن فتح باب التسجيل للمشاركة بصفة تطوعية في قافلة طبية برية لفائدة قطاع غزة، بعد تعطّل إرسال البعثة في نوفمبر الماضي بسبب عدم الحصول على رخصة للبعثة والتأشيرة من السفارة المصرية بتونس.