الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
اقتصاد

الشكندالي :"هبوط الدينار أمام الدولار متوقع والحل بيد سعيّد"

06 13:07 2022 ماي
62750768233746275076823375.jpg
اعتبر أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية والخبير في الشأن الاقتصادي رضا الشكندالي أن هبوط الدينار التونسي لمستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأمريكي متوقع، وفق تقديره

ورجّح الشكندالي، في تصريح لديوان أف أم، إمكانية انخفاض الدينار في الفترة القادمة قائلا إن تراجعه مقابل الدولار ماهو إلا بداية تدحرجات أخرى.

الأسباب..احتياطي تونس من العملة الصعبة في تراجع

وأشار الخبير إلى أن مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور أعلن أمس عن غلق ملف تونس على مستوى المفاوضات بسبب عدم وجود توسيع التشارك على المستوى الاقتصادي والاجتماعي مقابل قبول ملفات المغرب ومصر ولبنان.

وأوضح أنه من بين أسباب تراجع الدينار توصل تآكل احتياطي تونس من العملة الصعبة مقابل تراجع المدخولات وعدم وجود قروض من المؤسسات الدولية المانحة مضيفا أن المبالغ المالية بالعملة الصعبة في خزينة البنك المركزي في تراجع.

التداعيات.. تضخم مالي والمواطن يدفع الثمن

وبخصوص تداعيات الهبوط القياسي للعملة، أفاد أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية بأن التضخم المالي سيتواصل خاصة وأن الشركات والمصانع التونسية تقتني الآلات والمواد الأولية بالعملة الصعبة مما سينعكس بدوره على الأسعار.

ووصف رضا الشكندالي أسعار المواد الأساسية "بالمرعبة" مشيرا إلى أن ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع أسعار النفط والحبوب في العالم سيؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار المواد الفلاحية وسيؤثر على المقدرة الشرائية للمواطن.

الحل سياسي وبيد رئيس الجمهورية

وفيما يتعلق بكيفية الخروج من الأزمة، بيّن الشكندالي أن الحل سياسي بامتياز وبيد رئيس الجمهورية داعيا إياه إلى إرسال رسائل طمأنة للمستثمرين المحليين وللمؤسسات الدولية المانحة على غرار البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وطالب الخبير في الشأن الاقتصادي قيس سعيّد بتغيير خطابه من "متشنج" إلى "جامع" ويبعث الطمانينة لدى المستثمرين.

ودعا إلى إطلاق حوار اقتصادي واجتماعي يجمع بين خبراء الاقتصاد والمالية ومنفصل عن الحوار السياسي للخروج ببرنامج سريع والتفاوض مع صندوق النقد الدولي والخروج من عنق الزجاجة والتحصل على القروض التي من شأنها إنقاذ تونس من الوقوع في الكارثة.

 

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، أنه تبعا للإشعار المتعلّق بإقدام تلميذ يبلغ من العمر 15 سنة مرسّم بالسنة التاسعة أساسي بمدرسة إعداديّة من إحدى الولايات، على محاولة طعن أستاذه بآلة حادة أثناء الحصّة داخل القسم وبحضور بقيّة أقرانه من تلاميذ الفصل، تم تكليف فريق مختص من المندوبية الجهوية للوزارة للمتابعة الفوريّة للوضعيّة

منذ دقيقة 15

أعلنت إيران الجمعة أنّها أسقطت مُسيّرات عدّة وأنّه “ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي” على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد.

منذ دقيقة 41

يتميّز طقس اليوم، الجمعة 19 مارس 2024، بسحب عابرة بأغلب الجهات وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار ضعيفة ومحلية بالمناطق الساحلية الشمالية