الأكثر مشاهدة

12 21:03 2024 أفريل

انتهت اليوم الجمعة موجهات المرحلة الثانية لبطولة النخبة في كرة اليد حيث تم من خلالها إستكمال الفرق المترشحة إلى نصف نهائي البطولة

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

المركب الكهربائي بالطاقة الشمسية بالبحيرة يدخل حيّز الاستغلال

10 21:43 2023 جويلية
المركب الكهربائي بالطاقة الشمسية بالبحيرة يدخل حيّز الاستغلال
دخل المركب الكهربائي بالطاقة الشمسية بالبحيرة اليوم الإثنين 10 جويلية حيز الاستغلال خلال حفل اختتام أشغال مشروع التعاون التونسي-النرويجي "الطاقة الشمسية للنقل المستدام "بين الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وشركة البحيرة للاستثمار، ومركز البحوث النرويجي.

و شدد مدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي الحنشي في تصريح للديوان أف أم اليوم أنه بفضل هذا المشروع و هذه الشراكة المحلية والدولية أثبتنا أننا نستطيع صناعة مركب 100% بمؤسسات تونسية و هذا دليل أنه يمكننا أن نتقدم في مجال التنقلات الكهربائية.

و من جهته صرح الباحث في في مركز البحوث النرويجي معز جمعة أن فكرة هذا المشروع إنطلقت في 2016 بهدف إستعمال الطاقة الشمسية و الكهربائية في صناعة البواخر و اعتبر أنها بادرة جديدة في تونس بفضل الشراكة التونسية بين القطاعين العام و الخاص.

و أوضح جمعة أن الكلفة الجملية للباخرة 1.5 مليون دينار من بينهم 1 مليون دولار تمويل من الأمم المتحدة.

كما بين المتحدث أن طول الباخرة يبلغ 12 متر و عرضها 5 أمتار و طاقة استيعابها 30 شخص بما فيهم طاقم الباخرة و السرعة القصوى للباخرة تصل ل16 كلم في ساعة .

و قال ان هدفنا هو استغلال 50% من الطاقة الشمسية في تنقلات الباخرة و أن تكلفة التنقلات أقل ب 90% مقارنة باستعمال الطاقة الأحفورية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

علق رئيس الجمهورية قيس سعيد، لدى اشرافه اليوم الاثنين، على اجتماع مجلس الأمن القومي، على أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها بمنطقتي المنيهلة وحي التضامن

منذ دقيقة 25

تمكّنت مصالح الديوانة بميناء حلق الوادي الشمالي من ضبط كميّة من مخدّر القنب الهندي (الزطلة) مخفيّة بإحكام داخل سيارة مسافر تونسي مقيم بالخارج قادما إلى تونس من ميناء جنوة (إيطاليا)

منذ دقيقة 55

أعلنت الخطوط الجوية العراقية استئناف الرحلات الجوية بين العراق وإيران اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية