الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 7

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: قرار إعادة هيكلة دعم المحروقات في ليبيا سيكون له تداعيات على تونس

20 14:46 2024 جانفي
المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: قرار إعادة هيكلة دعم المحروقات في ليبيا سيكون له تداعيات على تونس
اعتبر المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، أن قرار إعادة هيكلة دعم المحروقات الذي أعلنت عنه الحكومة الليبية بقيادة عبد الحميد الدبيبة مؤخرا، ستكون له تداعيات مباشرة وغير مباشرة على تونس

ورجح المعهد، أن يؤدي هذا القرار، الذي تم الإعلان عنه يوم 10 جانفي 2024، بهدف مكافحة التهريب  ''المفرط''  في ليبيا، إلى زيادة الطلب على المحروقات التونسية، بما أن العديد من التونسيين المقيمين على الحدود التونسية الليبية سيلجؤون بموجب هذا القرار إلى التزود بالمحروقات من التراب التونسي، كما سيترتب عن هذا الطلب المتزايد آثارا متناقضة.

وسينجر عن هذا القرار، وفق بلاغ صادر عن المعهد، السبت، زيادة العائدات الضريبية للدولة، خاصة وأن هذا المنتوج محتكرا من قبل الدولة عن طريق الشركة التونسية لصناعات التكرير.
كما ستؤدي الزيادة على الطلب، من ناحية أخرى، إلى ارتفاع واردات المحروقات، الأمر الذي سيتولد عنه إستنزاف الاحتياطيات الوطنية من العملات الأجنبية.

ولفت المعهد، في السياق ذاته ، إلى أن '' تونس مطالبة بالحفاظ على احتياطياتها من العملات الأجنبية، خلال الوضع الحالي، من أجل تحسين نموها الاقتصادي والايفاء بتعهداتها بسداد الدين الخارجي والمقدر بـــ 850 مليون أورو خلال شهر فيفري 2024''، إلى جانب أن زيادة الطلب على المحروقات في تونس قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الدعم لتونس التي تعمل حاليا على موازنة ماليتها العمومية ''.

وبالإضافة إلى التداعيات الاقتصادية، لهذا القرار، تطرح الآثار الاجتماعية، لاسيما وأن العديد من التونسيين يعيشون قرب المناطق الحدودية في الجنوب الشرقي ''ويعتمدون على القنوات غير المنظمة ''، و ''يمكن أن يجدوا أنفسهم في مواجهة وضعيات صعبة'' حسب ما ورد في البلاغ.

ودعا المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، في هذا الصدد، أصحاب القرار، إلى ضرورة التحرك '' السريع '' و ''العاجل '' من أجل وضع الأحكام المتعلقة بالطاقات المتجددة، بهدف تكريس السيادة الوطنية للطاقة ومكافحة التغير المناخي.

(وات)
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

أفاد رئيس لجنة الدفاع و الأمن و القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، عادل ضياف، في مداخلة له مساء اليوم الخميس، في برنامج "في 60 دقيقة"، بأن وفدا برلمانيا سيزور غدا الجمعة، معتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس

منذ دقيقة 57

تعرض مهاجم النادي الإفريقي النيجيري كينغسلاي ايدو لإصابة عضلية في مواجهة النجم الساحلي الأخيرة

منذ ساعة

ألقى وزير الدّاخليّة، كمال الفقـي، اليوم الخميس، بالعاصمة الإيطاليّة رُوما، كلمة في الاجتماع التنسيقي الدّولي رفيع المُستوى