الأكثر مشاهدة

10 09:50 2024 جوان

قال كارلو أنشيلوتي في تصريح لصحيفة " الجيورنالي " الإيطالية إن ريال مدريد لن يشارك في كأس العالم للأندية إذا لم تتحسن الجوائي المادية 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
اقتصاد

بداية من 6 فيفري: فتح باب الاكتتاب في القسط الأول من القرض الرقاعي لسنة 2023

28 10:23 2023 جانفي
بداية من 6 فيفري: فتح باب الاكتتاب في القسط الأول من القرض الرقاعي لسنة 2023
تفتح تونس باب الاكتتاب في القسط الاول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023، من 6 الى 15 فيفري 2023 لتعبئة مبلغ 700 مليون دينار، وفق نسب فائدة قارة ومتغيرة مع اتاحة الفرصة امام الاشخاص الطبيعيين والمؤسسات للمشاركة.

وصدر القرض الرقاعي الوطني على شكل أمر حكومي استعرض خطوطه العريضة ومن بينها الاكتتاب فيه على 4 اقساط بالرائد الرسمي عدد 9 بتاريخ 27 جانفي 2023 في حين فصلت وزارة المالية موعد وآليات الاكتتاب في اطار قرار وزاري صدر بنفس العدد.

وتتطلع الحكومة ، لتعبئة 8ر2 مليار دينار من خلال 4 اقساط مستفيدة من تحقيق القرض السابق نسبة استجابة في حدود 212 بالمائة ونجاح 4 أقساط في تعبئة مبلغ 9ر2 مليار دينار بعنوان القرض الرقاعي الوطني لسنة 2022 رغم ان المبلغ الاولي كان في حدود 4ر1 مليار دينار.

واتاحت وزارة المالية الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني وتسديده بالدينار التونسي على ان يتم الاكتتاب بحسابات تفتح للغرض لدى الوسطاء المرخص لهم المكلفين بالإدارة من شركات وساطة بالبورصة والبنوك.

وخوّلت للتونسيين غير المقيمين الاكتتاب واقتناء سندات القرض بالدينار التونسي بواسطة الخصم من حساباتهم الأجنبية المفتوحة لدى البنوك بالعملة أو بالدينار القابل للتحويل أو عن طريق تحويل بنكي من الخارج.

ويمكن الاكتتاب ضمن صنف "أ" المخصص حصريا للأشخاص الطبيعيين، علما وان القيمة الاسمية لكل سند تبلغ 10 دنانير مع مدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين ونسبة فوائد قارة او متغيرة.

ويوجد امام المكتتبين فرصة للاكتتاب ضمن الصنف "ب" الذي يقدم سند بقيمة اسمية ب100 دينار ومدة سداد بسبع سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية ونسبة فوائد قارة او متغيرة.

ويوجد امكانية للاكتتاب ضمن الصنف "ج" بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات ثمانية اقساط سنوية متساوية بنسبة فوائد قارة او متغيرة.

(وات)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 21

تستضيف بلدة (بورغو إينياتسيو) في مقاطعة بوليا الإيطالية اليوم الخميس، قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تتواصل على امتداد ثلاثة أيام وفق ما نقلته وكالة آكي الايطالية

منذ دقائق 3

علمت ديوان اف ام اليوم الخميس ان المدافع الدولي التونسي للنادي الصفاقسي علاء غرام إتفق مع نادي شاختار دونيتسك الاوكراني للإنتقال إلى صفوفه في المركاتو الصيفي

منذ دقيقة 31

أكد رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فرع صفاقس الجنوبية نعمان مزيد، في تصريح للديوان أف أم اليوم الخميس، أن النيابة العمومية بصفاقس، قررت الاحتفاظ بصابر الشلي العضو في حملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني وذلك بعد الاستماع اليه يوم أمس