الأكثر مشاهدة

21 13:13 2024 فيفري

افادت مدينة العلوم بتونس بخصوص الحسابات الفلكية لشهر رمضان أن رؤية الهلال تكون ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من أغلب مناطق شمال وجنوب القارة الأمريكية وبالتالي يكون يوم الإثنين 11 مارس 2024 فاتحا لشهر رمضان 1445

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
اقتصاد

تخفيض انبعاثات الكربون أو دفع أداءات كبيرة.. تحد يواجه المؤسسات التونسية المصدرة الى أوروبا

:تحديث 29 23:45 2023 نوفمبر
تخفيض انبعاثات الكربون أو دفع أداءات كبيرة.. تحد يواجه المؤسسات التونسية المصدرة الى أوروبا
تواجه المؤسسات و الشركات التونسية المصدرة الى أوروبا تحديا يتمثل في تخفيض انبعاثات الكربون أو دفع أداء إضافي و ذلك بمقتضى قانون وضعه الاتحاد الأوربي سيدخل حيز التطبيق في غضون سنة 2026 ، وفق ما أفادت به رئيسة فرع ' كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية كوناكت بصفاقس نجلاء الرقيق لدى تدخلها الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة .

وأفادت المصدر ذاته أن كل مؤسسة تصدر منتوجات الى الاتحاد الأوروبي ستخضع لتقييم كربوني يقع  فيه،  حتى احتساب  وسائل تنقل العمال اليها ومدى الانبعاثات الكربونية الناجمة عن ذلك ، مشيرة الى أن المؤسسات المصدرة التي لا تقلص من  انبعاثات الكربون ستجد نفسها دون قدرة تنافسية في  السوق الأوروبية .

وشددت على ضرورة أن تعي المؤسسات التونسية بهذا الرهان مع تدخل الدولة لإقرار حوافز و تسهيلات تساعد على الانتقال الطاقي و استعمال الطاقات النظيفة التي لا ترفع من نسب التلوث أو تسبب الاحتباس الحراري عن طريق اطلاق غاز الكربون المنبعث من استعمالات المحروقات .

ولفتت الى أن دور كونكت كمنظمة اعراف  هو التنبيه من احتمال  دفع ضرائب كبيرة عند تصدير منتوجات الى أوروبا في صورة عدم الامتثال الكربوني مشيرة الى أن المؤسسات لوحدها لا تستطيع الانخراط في تقليص انبعاثات الكربون دون دعم الدولة و لعب دور تحسيسي .

 

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أكد السفير الايطالي بتونس "الكسندرو بريناس" أنه سيتم العمل على انتداب 2000 تونسي من خريجي المنظومة التونسية للتكوين المهني في مجال البناء والأشغال العامة خلال الفترة 2024-2026 وذلك في اطار تفعيل الاتفاقية الإطارية حول الادماج المهني للشباب التونسي في مجال البناء بإيطاليا حسب ما جاء في بلاغ لوزارة التشغيل 

منذ دقائق 9

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة استثنائية اليوم الجمعة بأن الوضع الجوي يكون ملائما لنزول امطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالمناطق الغربية للشمال والوسط ثم تشمل محليا الجهات الشرقية اثناء الليل.

منذ دقيقة 16

تم اليوم الجمعة افتتاح مركز جديد للفحص الفني للعربات بقرمبالية من ولاية نابل بكلفة تبلغ 7.7 مليون دينار و بطاقة استيعاب يومية تصل الى 600 عربة ، وفق ما أفاد به وزير النقل ربيع المجيدي .