الأكثر مشاهدة

24 10:02 2024 جويلية

أعلن محمد الطيب الحجلاوي الرئيس السابق لأولمبيك سيدي بوزيد عن ترشحه لرئاسة النسر الرياضي بجلمة

على المباشر

اقتصاد

توقع حضور ألف مشارك في الدورة 7 للمؤتمر الدولي "فيتا 2024"

:تحديث 26 13:25 2024 ماي
6653291a401b66653291a401b7.jpg
تحت شعار «تعزيز التحول المحلي ونقل التكنولوجيا من أجل نمو مستدام وشامل في إفريقيا» ، ينظم مجلس الأعمال التونسي الإفريقي الدورة السابعة من المؤتمر الدولي «تمويل الاستثمار والتجارة في إفريقيا» (فيتا 2024)، يومي 11 و12 جوان 2024 بتونس العاصمة

وينتظر أن يشهد هذا الحدث الاقتصادي حضور حوالي ألف مشارك من 65 دولة إفريقية وأوروبية ممثلين بوفود رفيعة المستوى من مسؤولين أول ومن مؤسسات اقتصادية وبنوك ومسؤولين أول عن مؤسسات التمويل القارية والإقليمية.

وقال رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، أنيس الجزيري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّ هذه التظاهرة الاقتصادية ترمي إلى تبادل الآراء والتجارب في القارة الإفريقية بهدف مزيد تشبيك العلاقات بين دول القارة وإقامة علاقات شراكة حقيقية ومتينة.

وكشف الجزيري أن جمهورية الكونغو الديمقراطية وبولونيا ستحلان ضيفتا شرف على مؤتمر "فيتا 2024" من خلال حضور وفود مهمة، لافتا إلى أنه ينتظر حضور نائب وزير خارجية بولونيا ومسؤول رفيع المستوى من حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأفاد بأن دولا إفريقية ستسجل مشاركتها لأول مرة في "فيتا 2024" على غرار أوغندا وناميبيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا بوجود وفود مهمة من مسؤولين ورجال أعمال.

وأضاف المتحدث أن الدورة السابعة من مؤتمر «فيتا» ستشهد أيضا مشاركة 6 رؤساء وكالات للنهوض بالاستثمار الخارجي في إفريقيا من أجل تطوير العلاقات وتنمية الاستثمار والتجارة.

وأردف أن هذه الدورة ستعرف، بالتوازي، حضورا لافتا من جمهورية كوريا الجنوبية في خطوة من المنظمين لدعم التعاون الثلاثي بين تونس وكوريا الجنوبية والدول الإفريقية.

كما يتوقع أن تسجل هذه الدورة حضور العديد من مؤسسات التمويل الدولية والقارية على غرار البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الافريقي للتنمية و«أفريك اكزيم بنك»، باعتبارها، وفق الجزيري، مؤسسات قادرة على توفير التمويلات اللازمة للنهوض بالاستثمار في القارة وتطوير الصناعة في افريقيا.

وشدّد الجزيري على أنه من أهم أهداف "فيتا 2024"، هو إبراز تجربة تونس في مجال التصنيع لأكثر من نصف قرن ولا سميا في مجال برنامج التأهيل الصناعي وتوفقها في التصدير إلى الاتحاد الأوروبي.

واعتبر أنه بإمكان تونس أن تكون منصة صناعية للدول الافريقية بحكم خبرتها في الصناعة على العديد من الأوجه التشريعية واللوجستية.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 5

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 6

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .