الأكثر مشاهدة

04 08:55 2020 أفريل

سجلت عددا من معتمديات صفاقس نزول كميات من الامطار خلال الـ 24 ساعة الأخيرة وصلت أقصاها بمعتمدية المحرس بـ13 مم.

على المباشر

اقتصاد

تونس تحتل المرتبة الخامسة ضمن مجموعة 'الأسواق المتحركة'

:تحديث 25 08:09 2019 فيفري
تتسم تونس بضعف الإشكاليات والتعقيدات الإدارية وسهولة التشريعات في

تتسم تونس بضعف الإشكاليات والتعقيدات الإدارية وسهولة التشريعات في مجال الأعمال ومجال المؤسسات، وفق ما أظهره المؤشر العالمي ''درجة تعقيد الأسواق العالمية''، لسنة 2019، الذي تم تطويره بالشراكة مع صحيفة ''وول ستريت جورنال'' الأمريكية، والذي يحلّل درجة تعقد الأسواق ومدى سهولة بعث المشاريع والقوانين المنظمة في 83 بلدا.

ويهدف هذا المؤشر العالمي إلى مساعدة أصحاب القرار والفاعلين الاقتصاديين في العالم على تقييم إمكانية التوسع الجغرافي للأسواق وتسليط الضوء على البلدان التي تزخر بإمكانيات لإرساء مشاريع مماثلة للبلدان التي ينشطون بها.

واحتلت تونس، وفق مؤشر ''درجة تعقيد الأسواق العالمية''، المرتبة الخامسة ضمن مجموعة "الأسواق المتحركة" والتي تضم 8 دول متشابهة في درجات تعقيد الأعمال بها، على غرار البوسنة والهرسك وبوتسوانا وجامايكا والمغرب وناميبيا وقطر والفيتنام.

كما اعتبر المؤشر لسنة 2019، المغرب ''بوابة ملائمة للأعمال في إفريقيا''.

وتعمل الدول المنتمية لمجموعة "الأسواق المتحركة"، ومن ضمنها تونس، على أن تكون أكثر جاذبية للمؤسسات متعددة الجنسيات، غير أنها تظل مكبّلة بصعوبات مختلفة. وتبقى جاذبية هذه الدول بالنسبة للمؤسسات مرتبطة بسلسلة تزويد متطورة وملائمة للإنتاج، وفق ذات التقرير.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 4 دقائق

أفاد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ماهر قاسم أنه تم إيقاف عضو بالنقابة الأساسية للصحة بمستشفى الحبيب بورقيبة و 3 أعوان صحة في علاقة بالشكاية التي رفعها النائب محمد العفاس و التي اتهم فيها نقابيين بالاعتداء عليه بمقر الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس .

منذ ساعة

أكد فراس الفالح، رئيس الجامعة التونسية للكرة الطائرة أنَّ البطولة والكأس سيستأنفان النشاط بعد نهاية الحجر الصحي، ما يعني أن الاتحاد لن يعلق المسابقتين.

منذ ساعة

أفاد المدير الجهوي للصحة بسيدي بوزيد الدكتور زاهر الأحمدي لمراسل ديوان أف أم بالجهة أن عون أمن توفي مساء اليوم الاثنين بالمستشفى الجهوي بالمكان ، مضيفا أنه تم ايواء الفقيد منذ 3 أيام بالقسم الخاص بالأشخاص المشتبه باصابتهم بفيروس كورونا .

{}