الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

اقتصاد

حسن: نسبة المشاركة في الانتخابات قد تسيء لصورة تونس في الأسواق المالية الخارجية

:تحديث 30 09:27 2023 جانفي
حسن: نسبة المشاركة في الانتخابات قد تسيء لصورة تونس في الأسواق المالية الخارجية
قال الخبير في الشأن الاقتصادي محسن حسن، في مداخلة له صباح اليوم الاثنين، في برنامج "الراف ماغ"، إن تخفيض وكالة "موديز" لترقيمها السيادي لتونس، كان متوقعا لا سيما في ظل الصعوبات المتواصلة التي تعانيها المالية العمومية.

وبين حسن، الى أن الخطوة التي قامت بها وكالة "موديز" تعود الى عدة أسباب أهمها، صعوبة الحصول على التمويلات المبرمجة في قانون المالية لسنة 2023 وعدم التوصل الى حد الان الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على القرض المبرمج.

وأضاف المتحدث، التخفيض في الترقيم السيادي لتونس ستكون له تداعيات، على السندات التونسية التي تمثل الدين الخارجي لبلادنا، مشيرا الى أن هناك تخوفات كبرى من مدى عدم قدرة تونس على الإيفاء بتعهداتها وعدم قدرتها على السداد القروض الخارجية المبرمجة لسنة 2023.

وأوضح الخبير في الشأن الاقتصادي، بأن من بين شروط صندوق النقد الدولي لتقديم قرضه لتونس هو تنقية المناح السياسي، معتبرا أن نسبة المشاركة الضعيفة في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية قد تسييء لصورة تونس في الخارج على حد قوله.

ونوه حسن،  الى أن بين الأسباب التي دفعت صندوق النقد لتأجيل عرض ملف تونس هو توتر المناخ السياسي، فضلا عن التأخر في المصادقة على بعض القوانين وعدم التوافق الوطني وموقف اتحاد الشغل من الإصلاحات التي قدمتها الحكومة لصندوق النقد.

وتابع قائلا "المجتمع الدولي المالي يراقب الوضع السياسي في تونس بدقة ويراقب نتائج الانتخابات ونسبة المشاركة تؤكد على عدم وجود استقرار سياسي في البلاد."

يشار الى أن وكالة موديز خفضت مؤخرا التصنيف الإئتماني لتونس من Caa1 إلى Caa2 مع نظرة مستقبلية سلبية ،كما خفضت تصنيفات البنك المركزي التونسي للديون غير المضمونة وتصنيف الجرف غير المضمون إلى Caa2 و (P) Caa2 مع توقعات سلبية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 3

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .