الأكثر مشاهدة

24 21:57 2024 فيفري

أطاح الترجي الرياضي التونسي بالنجم الرياضي الساحلي من مسابقة دوري أبطال إفريقيا

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
اقتصاد

حسن: نسبة المشاركة في الانتخابات قد تسيء لصورة تونس في الأسواق المالية الخارجية

:تحديث 30 09:27 2023 جانفي
حسن: نسبة المشاركة في الانتخابات قد تسيء لصورة تونس في الأسواق المالية الخارجية
قال الخبير في الشأن الاقتصادي محسن حسن، في مداخلة له صباح اليوم الاثنين، في برنامج "الراف ماغ"، إن تخفيض وكالة "موديز" لترقيمها السيادي لتونس، كان متوقعا لا سيما في ظل الصعوبات المتواصلة التي تعانيها المالية العمومية.

وبين حسن، الى أن الخطوة التي قامت بها وكالة "موديز" تعود الى عدة أسباب أهمها، صعوبة الحصول على التمويلات المبرمجة في قانون المالية لسنة 2023 وعدم التوصل الى حد الان الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على القرض المبرمج.

وأضاف المتحدث، التخفيض في الترقيم السيادي لتونس ستكون له تداعيات، على السندات التونسية التي تمثل الدين الخارجي لبلادنا، مشيرا الى أن هناك تخوفات كبرى من مدى عدم قدرة تونس على الإيفاء بتعهداتها وعدم قدرتها على السداد القروض الخارجية المبرمجة لسنة 2023.

وأوضح الخبير في الشأن الاقتصادي، بأن من بين شروط صندوق النقد الدولي لتقديم قرضه لتونس هو تنقية المناح السياسي، معتبرا أن نسبة المشاركة الضعيفة في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية قد تسييء لصورة تونس في الخارج على حد قوله.

ونوه حسن،  الى أن بين الأسباب التي دفعت صندوق النقد لتأجيل عرض ملف تونس هو توتر المناخ السياسي، فضلا عن التأخر في المصادقة على بعض القوانين وعدم التوافق الوطني وموقف اتحاد الشغل من الإصلاحات التي قدمتها الحكومة لصندوق النقد.

وتابع قائلا "المجتمع الدولي المالي يراقب الوضع السياسي في تونس بدقة ويراقب نتائج الانتخابات ونسبة المشاركة تؤكد على عدم وجود استقرار سياسي في البلاد."

يشار الى أن وكالة موديز خفضت مؤخرا التصنيف الإئتماني لتونس من Caa1 إلى Caa2 مع نظرة مستقبلية سلبية ،كما خفضت تصنيفات البنك المركزي التونسي للديون غير المضمونة وتصنيف الجرف غير المضمون إلى Caa2 و (P) Caa2 مع توقعات سلبية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن هناك حاجة لوقف القتال فورا لضمان الإفراج عن "الرهائن" وإدخال مساعدات إلى قطاع غزة

منذ دقيقة 12

اقتحم مستوطنون اليوم الاثنين باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال 

منذ دقيقة 23

أعلن جيش الاحتلال إصابة ضابط و4 جنود بجروح خطيرة خلال معارك في قطاع غزة