الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
اقتصاد

رئيس منظمة روّاد الأعمال: 80 % من المؤسسات تغلق بعد 18 شهرا فقط من إحداثها

20 18:48 2021 نوفمبر
6199347da141a6199347da141b.jpg
أكد رئيس المنظمة الوطنية لرواد الأعمال، ياسين قويعة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن "80 بالمائة من المؤسسات الاقتصادية التونسية تغلق بعد 18 شهرا فقط من إحداثها"، وفق قوله

وأوضح قويعة، على هامش الملتقى الوطني لهيئة حكماء المنظمة المنعقد بالمهدية، أنّ تونس "تعد حوالي 940 ألف مؤسسة اقتصادية وأن المؤسسات المهيكلة لا تشكل سوى نسبة ضئيلة منها".

وبيّن أن عدد المؤسسات التي أغلقت نهائيا، إلى غاية اليوم، "يزيد عن 130 ألف مؤسسة بينما تعاني نحو 460 ألف مؤسسة شبح الإفلاس لأسباب متعددة".

ولفت المتحدث إلى أن إغلاق هذه المؤسسات أحال أكثر من مليون عامل وإطار على البطالة على مستوى مواطن الشغل المباشرة وغير المباشرة.

وشدد قويعة على أن نوعية المؤسسات الاقتصادية المحدثة في تونس "هشة ويمكن أن تزول عند أي أزمة قد تطرأ على غرار جائحة فيروس كوفيد -19".

وبين رئيس المنظمة أن تونس تعد أكثر من 500 ألف مؤسسة لأشخاص طبيعيين مقابل 6000 مؤسسة فقط خفية الاسم و500 مؤسسة تجارية ذات مسؤولية محدودة وهو ما يجعل نسيج المؤسسات الاقتصادية غير مهيكل.

وعلّق قويعة على الأسباب المساهمة في هشاشة المؤسسات الاقتصادية وعدم ديمومتها بقوله أن "مناخ الاستثمار متعفن تحكمه لوبيات فساد زيادة على غياب ثقافة العمل والبيروقرطية المقيتة".

وأضاف أن "كل هذه الأسباب تضع الجميع أمام حضيرة أشغال واسعة تجمع التشريع والإدارة وغيرها بقصد التسريع في عمليات الإنقاذ.

وأشار إلى أن أصحاب المؤسسات وخاصة منها الصغرى والمتوسطة "باتوا يفكرون في الانخراط في عمليات هجرة غير نظامية بعد إفلاس مؤسساتهم وإغلاقها".

وأبرز أن هذه الفئة من رواد الأعمال "تلاحقها مئات القضايا المتعلقة بإصدار شيكات دون رصيد وهم يوجهون يوميا عديد الرسائل المصحوبة بصرخات الفزع".

وأكد على أن طول فترة المعاملات الإدارية من أجل إنشاء مؤسسة اقتصادية جعل العديد من المستثمرين الشبان "يتخلون عن أفكارهم في بعث مشاريع للحساب الخاص".

وتابع أن كل الأحزاب في فترة ما بعد ثورة 2011 رفعت شعار رقمنة الإدارة بيد أنها لم تنجز شيئا على أرض الواقع وظلت المعاملات الإدارية تتسم بالبطء والتعطيل.

وقال إنّ المنظمة الوطنية لرواد الأعمال، التي تأسست في أوت 2020، تسعى من خلال هذا الملتقى إلى رفع توصيات وصياغة أفكار وحلول لعرضها على رئاسة الحكومة في أقرب الآجال.

وأضاف أن 24 تنسيقية تمثل المنظمة في كل الولايات تشارك في هذا الملتقى الذي يحمل عنوان "أي دور لمجلس الحكماء في دعم الانتعاش الاقتصادي ودعم المؤسسات المتضررة".

وقال المستشار في مجال إدارة الأعمال في المجال الصناعي ورئيس مجلس حكماء المنظمة، عبد المجيد خماخم أن الوضع الاقتصادي في تونس "غير مريح" مبيّنا أنه "لا وقت لدينا لمزيد توصيف الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد وعلينا أن ننكب سريعا على ايجاد الحلول في إطار تشاركي".

واعتبر أنه من الضروري أن تكون الحلول سريعة ومجدية لأن الوضع لا يتحمل مزيدا من التأخير علاوة على التخلي عن المصالح الشخصية والدعاية الفضفاضة.

وختم خماخم بقوله "لا نرغب في مسؤولين يسمعون للخبراء وأصحاب المؤسسات، الذين يقترحون الحلول الممكنة، دون المرور بكل مسؤولية إلى التنفيذ.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

تمكنت إطارات وأعوان فرقة الشرطة العدلية بنابل من إلقاء القبض على سائق سيارة تاكسي رفقة شخص آخر بحوزتهما كيس بلاستيكي يحتوي على 900 قرص مخدر نوع "ايريكا" كانا يعتزمان ترويجها بجهة دار شعبان الفهري

منذ ساعات 7

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، عصر اليوم الجمعة 17 ماي 2024 بقصر قرطاج، على جلسة عمل خُصّصت للنظر في مشروع تنقيح الفصل 411 من المجلة التجارية.

منذ ساعات 8

تدخل أعوان الحماية المدنية بمنوبة عشية اليوم الجمعة لإسعاف ونقل 11 تلميذا، مستوى تعليم أساسي من المدرسة الابتدائية بالحبيبية بالجديدة، الى عدد من مستشفيات العاصمة بعد إصابتهم بحالة تسمم جماعي نتيجة استهلاك حلوى مجهولة المصدر، وفق معطيات أفادت بها الإدارة الجهوية للحماية المدنية بمنوبة وكالة (وات) مساء اليوم.