الأكثر مشاهدة

19 13:57 2019 أكتوبر

شهد مطار صفاقس الدولي اليوم حالة من الاحتقان في صفوف عدد من المسافرين القادمين من مطار شارل ديغول الفرنسي في رحلة انطلقت صباح اليوم بعد تأخير دام حوالي ساعات عديدة.

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
اقتصاد

رفع الدعم عن المواد الأساسية ...كاتب الدولة للتجارة يوضح

:تحديث 30 12:19 2018 سبتمبر
أكّد كاتب الدولة للتجارة، هشام بن أحمد، مجددا انه

أكّد كاتب الدولة للتجارة، هشام بن أحمد، مجددا انه "ما من نيّة لرفع دعم الدولة للمواد الاساسية" ولا يوجد اي توجه في هذا السياق في قانون المالية لسنة 2019.

واعتبر بن احمد، ان رفع الدعم مسألة اجتماعية وسياسية تتطلب التشاور والتوافق بين كل الاطراف في البلاد (اجتماعية ومهنية وسياسية ...) لتوجيهه اكثر الى مستحقيه.

وبين ان لجان التفكير بخصوص الدعم، الموجودة منذ عدة سنوات، مهمّتها تتمثل في اقتراح سناريوهات لتوجيه الدعم الى مستحقيه وتجاوز الاخلالات الموجودة بالمنظومة والآليات المتبعة في هذا المجال.

يذكر ان اللجنة الحكومية المكلفة بمراجعة نظام دعم المنتجات الاساسية طرحت مقترحا يتعلق برفع الدعم على ثلاث مراحل تدوم كل واحدة منها ما بين 6 و9 أشهر. وتهم المرحلة الاولى الحليب والزيوت النباتية وتتعلق المرحلة الثانية بالخبز (الخبز من الحجم الكبير والباقات) الى جانب فارينة المرطبات وتتعلق المرحلة الثالثة بالسكر والسميد والكسكسي والمعجنات الغذائية وفق ما اكده يوسف طريفة، المكلف بمهمة لدى وزارة التجارة في لقاء سابق مع (وات) يوم 20 سبتمبر 2018.

واشار المصدر ذاته ان تحويل الدعم الى مستحقيه سيكون نقدا عبر احداث قاعدة معطيات تجمع بين مجمل المستفيدين من التحويل النقدي.

والجدير بالذكر ان نفقات دعم المواد الاساسية تقدر في 2018 بحوالي 2 مليار دينار ويقوم الصندوق العام للتعويض حاليا بدعم الزيوت النباتية والحليب ومشتقات الحبوب اللين (خبز وفارينة حلويات) ومشتقات القمح الصلب (كسكسي والمعجنات والسميد) وشعير العلف والورق الموجه لصناعة الكراس والكتب المدعمة.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 9 دقائق

يوقّع القائمون على الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الايطالية لنقل الكهرباء، غدا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019،

منذ 47 دقيقة

تمكنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهورية خلال الفترة الممتدة من 13 أكتوبر الى غاية يوم 19 أكتوبر الجاري

منذ ساعة

قررت الهيئة المديرة للنادي الرياضي بساقية الزيت لكرة اليد أمس الأحد فسخ عقد مدربها أشرف المصمودي بالتراضي

{}