الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

اقتصاد

سعيدان: تونس لن تتحصل على تمويلات وقروض من الدول المانحة دون اتفاق مع صندوق النقد

:تحديث 02 22:52 2023 أفريل
سعيدان: تونس لن تتحصل على تمويلات وقروض من الدول المانحة دون اتفاق مع صندوق النقد
قال الخبير في الإقتصاد عز الدين سعيدان خلال حضوره ببرنامج ''لانتايرفيو'' على ديوان أف أم إن تونس لن تتحصل على تمويلات وقروض لتمويل الميزانية من الدول المانحة خاصة منها الاوروبية دون التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي مشيرا إلى أن الإتفاق مع صندوق النقد رهين تنفيذ الاصلاحات وتوقيع رئيس الجمهورية قيس سعيد

و بخصوص دعوات البعض اليوم بالتوجه إلى جهات مانحة اخرى على غرار ''البريكس'' أو دول  على غرار الصين, أكد سعيدان أن مثل هذه القرارات الإستراتيجية لا يمكن اتخاذها في زمن الأزمة بل تتطلب وقتا طويلا مشيرا إلى أن مصالح تونس اليوم مع الإتحاد الأوروبي مهمة جدا حيث تبلغ نسبة التبادلات التجارية بين الطرفين 75 % .       

وأضاف سعيدان أن التوجه إلى أطراف مانحة جديدة وتنويع العلاقات و إعادة توزيع المصالح الخارجية لتونس أمر ممكن لكن ذلك يكون على مدى طويل وفي وضع إقتصادي ومالي مريح.  

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 3

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .