الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

اقتصاد

صندوق النقد الدولي يحذّر من عجز مالي جديد في تونس

24 08:55 2021 جانفي
النقد الدولي
توقع صندوق النقد الدولي، في بيان له تقلص عجز الحساب الجاري لتونس استجابة للانخفاض الحاد في الطلب على الواردات والتحويلات المرنة ، على الرغم من الضربة القوية على الصادرات وانهيار إيرادات السياحة.

وأوضح  أن التقديرات تشير إلى أن العجز المالي قد اتسع إلى 11.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، بسبب انخفاض الإيرادات ، وارتفاع كتلة الأجور ، والتحويلات الإضافية إلى الشركات المملوكة للدولة.

كما توقع خبراء صندوق النقد الدولي أن ينتعش نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 3.8٪ في عام 2021 مع بدء تلاشي آثار وباء كورونا، هذا بالإضافة إلى تقليص العجز المالي إلى 6.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وأكّد أن هناك حاجة إلى تدابير محددة لدعم هذا الهدف ، وفي حالة عدم وجودها ، يتوقع الخبراء عجزًا أعلى يزيد عن 9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

وحث الخبراء السلطات التونسية على تجنب التمويل النقدي المستقبلي للحكومة ، لأنها تخاطر بعكس المكاسب التي تحققت من حيث خفض التضخم ، ويمكن أن تضعف سعر الصرف والاحتياطيات الدولية ، وتقوض الاستقرار المالي، مؤكّدين على ضرورة استمرار السياسة النقدية في تركيزها على التضخم من خلال توجيه أسعار السياسة ، مع الحفاظ على مرونة سعر الصرف على الجانبين.

 كما دعا الخبراء البنك المركزي التونسي إلى مراقبة القطاع المالي عن كثب ،" حيث أن التأثير الكامل للوباء على القطاع المالي لم يُلاحظ بعد".

ورأى صندوق النقد الدولي أن زيادة النمو المحتمل والشامل تتطلب المزيد من مبادرات القطاع الخاص والمنافسة، مؤكّدا أن الإصلاحات يجب أن تعزز مكافحة الفساد والحكم الرشيد والشفافية موضوعات شاملة لعدة قطاعات في السنوات المقبلة ".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعة

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعة

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.