الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

O'Star
برنامج O'star مع اميمة العياري من الاثنين للجمعة من 14:00 ل 15:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط أميمة العياري
اقتصاد

طيلة 10 سنوات.. القطاع الخاص خلق أكثر من 142 ألف موطن شغل

18 13:29 2021 سبتمبر
طيلة 10 سنوات.. القطاع الخاص خلق أكثر من 142 ألف موطن شغل
ساهم القطاع الخاص التونسي على مدى العشر سنوات الماضية في خلق أكثر من 142 ألف موطن شغل شمل قطاعات متنوعة من الصناعات والخدمات.

وحظيت صناعة المعدات الكهربائية والإلكترونية بنصيب الأسد من خلال خلق 47 ألف موطن شغل أي ما يعادل 21 بالمائة من إجمالي مواطن الشغل الجديدة في القطاع الخاص خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2009 و 2019، وفق تقرير نشره، مؤخرا، المرصد التونسي للاقتصاد .

ولاحظ التقرير، أن بعض الأنشطة المهنية الجديدة مثل التعليم الخاص والرعاية الصحية الخاصة إضافة إلى بعض الأنشطة ذات الصبغة الاجتماعية تمكنت من الوصول إلى منصة الخمسة قطاعات الخاصة الأكثر تشغيلا في العشرية الأخيرة وذلك من خلال خلق أكثر من 32 ألف موطن شغل ويعود ذلك وفق المصدر ذاته، إلى الارتفاع الهام في نسبة الالتحاق بالمدارس ومؤسسات الرعاية الصحية الخاصة إلى جانب العدد المتزايد للأنشطة الاجتماعية.

وأشار المرصد، في التقرير ذاته، إلى أن بعض المجالات الناشئة الأخرى قدمت مساهمات كبيرة في تشغيل التونسيين مثل عمليات البيع بالجملة أو التفصيل التي مثلت 19 بالمائة من إجمالي عدد مواطن الشغل المضافة خلال العقد الماضي، وقطاع الأغذية والمشروبات الذي ساهم بـ 14 بالمائة في نفس عدد مواطن الشغل.

من ناحية أخرى، خلص التقرير إلى أن بعض القطاعات المهمة في تركيبة النسيج الاقتصادي التونسي مثل قطاع النسيج (أكبر قطاع مشغل في الاقتصاد التونسي بأكثر من 170 ألف موطن شغل سنة 2019 )والخدمات الإدارية ( ثاني أكبر قطاع مشغل حيث ضم حوالي 107 ألف موظف سنة 2019 )لم تشهد فقط صعوبة في خلق مواطن الشغل بل كانت الأكثر تأثرا بالأوضاع الأمنية والسياسية.

وأشار، في هذا الخصوص، إلى أن قطاع النسيج فقد حوالي 28 ألف موطن شغل في الفترة الممتدة بين سنتي 2012و2016 أما الخدمات الإدارية خسرت ما يعادل 46 ألف موطن شغل في سنتي 2011 و2012 تلتها انتعاشة متواضعة في السنوات الأخيرة حيث تم تسجيل حوالي 9 آلاف وظيفة في هذا المجال خلال سنة 2019.

كما فقدت صناعة البناء ما يعادل 27 ألف موطن شغل في العقد الماضي بسبب الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والتي تعد الحريف الأول لقطاع البناء التونسي حيث استحوذت على 32 بالمائة من إجمالي صادرات مواد البناء والسيرياميك والصناعات الزجاجية في سنة 2013 وفقا لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

عبر حزب آفاق تونس في بيان له اليوم الخميس عن إرتياحه للتقدّم الحاصل في ملف قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد و ذلك اثر صدور أحكام ابتدائية عن الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب بابتدائية تونس وتسليط العقوبات المتناسبة على دائرة المُنفذين مع التحفّظ على عقوبة الإعدام والتأكيد على ضرورة تكريس الإستقلالية الكاملة للسلطة القضائية.

منذ دقيقة 18

أسفرت عملية الاقتراع الخاصة بانتخاب اعضاء المجلس الوطني للجهات و الاقاليم بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بقابس عن فوز 3 مرشحين ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة .

منذ دقيقة 31

قال الناشط السياسي قيس القروي لدى حضوره اليوم الخميس ببرنامج هنا تونس ان السجن ليس الحل في موضوع استهلاك القنب الهندي معتبرا أن هذا المخدر ليس خطيرا مثل الكوكايين وغيره من أصناف المخدرات الأخرى.