الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
اقتصاد

عز الدين سعيدان: "صندوق النقد الدولي لم يطالب تونس برفع الدعم.. والحكومة بين خيارين احلاهما مرّ"

:تحديث 02 19:53 2021 جوان
عز الدين سعيدان: "صندوق النقد الدولي لم يطالب تونس برفع الدعم.. والحكومة بين خيارين احلاهما مرّ"
أكد الخبير الاقتصادي، عز الدين سعيدان، في تصريح للديوان اف ام اليوم الأربعاء 2 جوان 2021، أن صندوق النقد الدولي لم يطالب الحكومة برفع الدعم عن المواد المدعمة في تونس، وذلك على خلفية الزيادة في سعر السكر السائب بـ250 مليما للكيلوغرام الواحد.

واعتبر سعيدان، أن الزيادة في سعر السكر، وفي تعريفة النقل، وفي الماء، وفي المحروقات، هي نتيجة للصعوبات المالية والاقتصادية التي تمر بها تونس.

وأوضح أن تونس مطالبة بتسديد قروض مستحقة في 2021، بمستوى 16.3 مليار دينار، في المقابل فإنها في حاجة لتعبئة قروض جديدة في 2021 أيضا، بـ18.7 مليار دينار منها 13.1 من الخارج، مبيّنا انه إذا لم تقترض تونس فإنها لن تستطيع التسديد.

"مصداقية مهتزة"

وقال إن أي دولة تمر بصعوبات اقتصادية ومالية كبرى لا تستطيع الدخول للسوق المالية الدولية من أجل الاقتراض، الا عندما يكون لديها برنامجا مع صندوق النقد الدولي، مبينا ان البرنامج ضرورة قصوى بالنسبة لتونس.

وأشار إلى أن تونس "تقدمت في 2013 و2016 بمطالب قروض، وكل مرة تتقدم ببرنامج إصلاحات ولكنها لا تلتزم بتلك الإصلاحات، وبالتالي هناك مشكلة مصداقية مهتزة نوعا ما مع المانحين الدوليين بصفة عامة وخاصة صندوق النقد الدولي" وفق تعبيره.

وذكّر بأنه في بداية ماي الفارط تنقل وفد حكومي، إلى واشنطن وتقدم لصندوق النقد الدولي بطلب قرض ومعه برنامج إصلاحات يتضمن جملة نقاط من بينها رفع الدعم عن المحروقات، وإلغاء منظومة الدعم قبل نهاية سنة 2023، وتعويضها بوسيلة أخرى لتقديم الدعم المالي للعائلات التي ستتضرر من رفع الدعم.

وأكّد أن الزيادة الأخيرة في سعر المحروقات المقدرة بـ100 مليم قال إنها لن تكون الأخيرة وإنما ستكون كل شهر، بالإضافة إلى الزيادة في سعر الماء والسكر أيضا لن تكون الأخيرة، موضّحا انه عندما ندخل في عملية اصلاح، او رفع الدعم يجب أن يمسّ المواد الغذائية الأساسية على غرار السكر كالعجين والمواد الغذائية الأخرى، مفيدا بأن الدولة قد تقدمت بهذا البرنامج.

"رفع منظومة الدعم هو تراكم لمدة 50 سنة"

وأردف في السياق ذاته، أنه للقيام بالإصلاحات المذكورة لابد من استكمال برنامج المعرّف الوحيد الذي نعمل عليه منذ 5 سنوات حسب قوله.

وتساءل محدّثنا، عن وضعية الطبقة الوسطى إذا سيتم تقديم مساعدات مالية للطبقة المعوزة والفقيرة، لافتا إلى ان "الطبقة الوسطى قد انخفضت قدرتها الشرائية إلى 50 بالمائة منذ 2011 وتقلّصت الى حد اليوم، وجزء منها التحق بالطبقة الفقيرة".

وتابع الخبير الاقتصادي، أن رفع منظومة الدعم هو تراكم لمدة 50 سنة تقريبا، معبرا في هذا السياق عن تخوفه من أن تجد الحكومة نفسها مجبرة على اللجوء لإجراءات قال ربما تتسبب في وضع اجتماعي يصعب التعامل معه.

وأضاف أن الحكومة تأخرت في القيام بإصلاحات وان كان ذلك باتخاذ اجراءات موجعة، مشيرا إلى أن قرار رفع الدعم يمكن أن ينتج عنه تحركات احتجاجية، مردفا بالقول " ولكن هذا هو وضع البلاد والحكومة بين خيارين احلاهما مر". 

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 25

أفاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على الحرب في غزة من السمات المميزة للديمقراطية في بلاده، لكنه انتقد ما أسماه “الصمت” تجاه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

منذ دقيقة 33

أعلن الاتحاد الاسباني لكرة القدم اليوم الجمعة 26 أفريل 2024 تعيين "بيدرو روشا"  رئيساً جديداً له، وذلك في بيان رسمي

منذ دقيقة 54

ندّدت منظمات و جمعيات وهياكل المجتمع المدني في بيان مشترك اليوم الجمعة، بالمحتويات الواردة بكتيب "سين وجيم الجنسانية" الذي وقع سحبه من جناح منظّمة الأمم المتّحدة بمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته الحاليّة، وبتعامل إدارة المعرض مع هذه السّابقة الخطيرة، معتبرة أن هذا المؤلف تضمن منذ عنوانه "ابتذالا وإسفافا وضربا لمؤسّسة الأسرة، وازدراء لقوانين الجمهوريّة التّونسيّة" ويعدّ "حلقة جديدة في سلسلة استهداف تماسك المجتمع التّونسي