الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
اقتصاد

لتجديد سكك نقل الفسفاط.. اتفاقية قرض بقيمة 173 مليون دينار مع الصندوق السعودي للتنمية

22 15:45 2024 فيفري
لتجديد سكك نقل الفسفاط.. اتفاقية قرض بقيمة 173 مليون دينار مع الصندوق السعودي للتنمية
وقعت تونس اليوم الخميس اتفاقية قرض بقيمة 55 مليون دولار (173 مليون دينار) مع الصندوق السعودي للتنمية لتمويل قسط من مشروع تجديد و تقوية الشبكة الحديدية لنقل الفسفاط .

وقال وزير النقل ربيع المجيدي في تصريح لديوان أف أم ان المشروع يستهدف تجديد 190 كلم من السكة الحديدية المخصصة لنقل الفسفاط  بالإضافة الى انشاء مصنع للعوارض الخرسانية التي يتم استعمالها في بناء السكة .

وأضاف المجيدي أن القسط الأول يكتسي أهمية بالغة للرفع من طاقة نقل الفسفاط مشيرا الى أنه يمثل فاتحة نقلة نوعية للنقل الحديدي الفسفاطي .

وبين الوزير أن تأهيل و تعصير الشبكة الحديدية للفسفاط يتطلب تمويلات ضخمة لافتا الى أن تونس بصدد استكمال التفاوض مع عدد من الممولين للشروع في انجاز الأقساط المتبقية من المشروع و تجديد المعدات  ما سيساهم في دفع الاقتصاد الوطني و خلق الثروة .

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمان المرشد ان هذه الاتفاقية مهمة و ستعود على الاقتصاد التونسي بالنفع مشددا على أن الصندوق سيواصل التعاون مع تونس في المستقبل.

 

وأضاف قائلا :نفتخر بالشراكة التنموية مع تونس التي  انطلقت منذ 1975 حيث تم  تمويل قرابة 35 مشروع تنموي بقرابة مليار و 300 مليون دولار في مختلف القطاعات .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

يتميز طقس اليوم الأربعاء بسحب عابرة على كامل البلاد تكون أحيانا كثيفة بالشمال و محليا بالوسط مع بعض الأمطار المتفرقة بالوسط الغربي ليلا ، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي .

منذ ساعات 8

أرجأ مجلس وزراء الحرب في الكيان المحتل، ثالث اجتماعاته الى يوم غد الأربعاء والمتعلقة باتخاذ قرار الرد على أول هجوم مباشر تشنه إيران على الأراضي المحتلة

منذ ساعات 8

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ، عن تسجيل انقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بداية من من منتصف يوم الخميس 18 أفريل 2024 بكل من بوسالم والروماني وبن بشير وسوق السبت من ولاية جندوبة ومدينة باجة وأحوازها وسيدي سماعيل وحمام سيالة وتيبارمن ولاية باجة