الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

اقتصاد

لتجديد سكك نقل الفسفاط.. اتفاقية قرض بقيمة 173 مليون دينار مع الصندوق السعودي للتنمية

22 15:45 2024 فيفري
لتجديد سكك نقل الفسفاط.. اتفاقية قرض بقيمة 173 مليون دينار مع الصندوق السعودي للتنمية
وقعت تونس اليوم الخميس اتفاقية قرض بقيمة 55 مليون دولار (173 مليون دينار) مع الصندوق السعودي للتنمية لتمويل قسط من مشروع تجديد و تقوية الشبكة الحديدية لنقل الفسفاط .

وقال وزير النقل ربيع المجيدي في تصريح لديوان أف أم ان المشروع يستهدف تجديد 190 كلم من السكة الحديدية المخصصة لنقل الفسفاط  بالإضافة الى انشاء مصنع للعوارض الخرسانية التي يتم استعمالها في بناء السكة .

وأضاف المجيدي أن القسط الأول يكتسي أهمية بالغة للرفع من طاقة نقل الفسفاط مشيرا الى أنه يمثل فاتحة نقلة نوعية للنقل الحديدي الفسفاطي .

وبين الوزير أن تأهيل و تعصير الشبكة الحديدية للفسفاط يتطلب تمويلات ضخمة لافتا الى أن تونس بصدد استكمال التفاوض مع عدد من الممولين للشروع في انجاز الأقساط المتبقية من المشروع و تجديد المعدات  ما سيساهم في دفع الاقتصاد الوطني و خلق الثروة .

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمان المرشد ان هذه الاتفاقية مهمة و ستعود على الاقتصاد التونسي بالنفع مشددا على أن الصندوق سيواصل التعاون مع تونس في المستقبل.

 

وأضاف قائلا :نفتخر بالشراكة التنموية مع تونس التي  انطلقت منذ 1975 حيث تم  تمويل قرابة 35 مشروع تنموي بقرابة مليار و 300 مليون دولار في مختلف القطاعات .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .