الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
اقتصاد

محسن حسن : لا يُمكِنُ للوظيفة العُموميّة تَحَمُّل انتدابات جديدة(فيديو)

:تحديث 15 10:06 2020 ديسمبر
محسن حسن
علق وزير التجارة السابق والخبير الاقتصادي محسن حسن خلال حضوره صباح اليوم الثلاثاء في برنامج "البرايم" على موجات ديوان أف أم، على التصويت على الفصل 113 من قانون المالية لسنة 2021 المتعلق بتوفير اعتمادات لانتداب 10 آلاف عاطل عن العمل من اصحاب الشهادات العليا الذين طالت بطالتهم.

واعتبر حسن أن الحل اليوم ليس في قطاع الوظيفة العمومية، مشيرا الى أن من جملة 650 ألف موظف عمومي في تونس هناك قرابة 200 ألف موظف فوق حاجة الادارة التونسية وهي حقيقة لا يمكن انكارها على حد تعبيره.

ودعا ضيف "البرايم" الى القيام باصلاح جذري لقطاع الوظيفة العمومية من خلال تشجيع الحراك الوظيفي بين الوزارات والادارات بالاضافة الى التشجيع على المغادرة الطوعية مع التنصيص على اعطاء الموظف حقوقه كاملة.

وقال الخبير الاقتصادي " الانتداب في الوظيفة العمومية أمر صعب وصعب جدا الان وهذا القطاع غير قادر على تحمل انتدابات جديدة.

الحل تكوين الشباب ومساعدتهم على بعث مشاريع

واعتبر محسن حسن أن الحل الأمثل يتمثل في تكوين الشباب المعطلين عن العمل في عدة مجالات على غرار التكوين في التكنولوجيات الحديثة والخدمات عن بعد والمهن الجديدة فضلا عن العمل على مساعدتهم على بعث مشاريع خاصة بهم وضمان اندامجهم في القطاع الخاص.

وشدد محدثنا على ضرورة القيام بتكوين لفائدة المنتدبين الجدد في قطاع الوظيفة العمومية حتى يكونوا جاهزين لادماجهم في بعض القطاعات التي تشكو نقصا في اليد العاملة.

وأضاف حسن بأن اضافة نفقات جديدة في قانون المالية لسنة 2021 مخصصة لاجور المنتدبين الجدد سيؤثر على خروج تونس للسوق الدولية.

كتلة الأجور تمثل 20 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي

وبين بأن كتلة الأجور اليوم في تونس تمثل قرابة 20 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي وهي من أرفع النسب في العالم على حد قوله.

يشار الى أن الفصل 113 من قانون المالية لسنة 2021 ينص على تخصيص اعتمادات لإنتداب 10 ألاف عاطل عن العمل من أصحاب الشهادات العليا الذين طالت بطالتهم، حسب التصنيف الوراد في القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي.

 

 

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

ذكر التلفزيون الرسمي السعودي اليوم الأربعاء أن الملك سلمان بن عبد العزيز دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة "لإجراء فحوصات روتينية لبضع ساعات"

منذ دقيقة 20

تضمن العدد الأخير الاخير من الرائد الرسمي للبلاد التونسية قرارا يتعلق بتأسيس امتياز استغلال المحروقات الذي يعرف بامتياز الاستغلال "سيدي الكيلاني".

منذ دقيقة 25

تعهد مجلس المنافسة وبمقتضى قرار صادر بتاريخ 22 أفريل 2024 ، بدراسة ظروف المنافسة في سوق تربية الأسماك وترويجها، داعيًا كل من يهمه الأمر إلى الإبلاغ عن أية مخالفة قانونية تخص هذه السوق في مجال المنافسة إن وجدت