الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

اقتصاد

محمد قنطارة: تونس قادرة على تجاوز تداعيات أزمة الكورونا اذا ما استطاعت تطوير مواردها المالية

:تحديث 02 11:07 2020 جوان
محمد قنطارة
قال الصحفي المختص في الشأن الاقتصادي محمد قنطارة في تصريح للديوان أف أم، إن تونس قادرة على تجاوز تداعيات أزمة الكورونا اذا ما استطاعت تطوير مواردها المالية وعدم الالتجاء الى مزيد التداين، مشيرا الى أن برنامج الانعاش الاقتصادي وجب أن يرتكز على هذا الأساس بحسب تقديره.

وأكد قنطارة أنه وجب على الدولة  العمل على اصلاح المنظومة الجبائية فضلا عن العمل على ادماج السوق الموازية في الدورة الاقتصادية للبلاد.

وتابع  محدثنا بالقول" اليوم ما بين  34 بالمائة و50 بالمائة من القطاع الاقتصادي مبني على التجارة الموازية، مشددا على أنه وجب على الجميع دفع الضرائب.

واعتبر قنطارة أن عددا كبيرا من الناشطين في سوق التجارة الموازية يمكن أن يشكلوا خطرا على أمن الدولة، مؤكدا على ضروروة ادماجهم في المسار الاقتصادي للبلاد.

كما شدد قنطارة على ضرورة  العمل على تغيير عقلية التونسي قائلا " على التونسي عدم التعويل فقط على مجهود الحكومة  ..عليه أن يعي اليوم أن الدولة غير قادرة أن توفر له كل شيء".

ودعا محدثنا الى ضرورة اقرار آليات جديدة في عمل الادارة التونسية من أجل تطوير أدائها، مؤكدا على ضرورة التركيز على برنامج الحوكمة الرشيدة والشفافية ومكافحة الفساد.

وفيما يتعلق بتعاطي الحكومة مع جائحة كورونا أفاد الصحفي المختص في الشأن الاقتصادي محمد قنطارة، أن الوضع الاقتصادي الذي  تعاملت فيه الحكومة مع جائحة كورونا كان وضعا صعبا جدا وأضحى أصعب بالنظر الى تداعيات هذه الجائحة على كافة القطاعات الاقتصادية بالبلاد.

وأشار قنطارة الى أنه على الرغم من المجهودات التي بذلتها الدولة في ظل الظرف الصحي الصعب الذي تمر به البلاد، الا أن امكانياتها كانت ضعيفة.

 و تابع بالقول " الدولة كانت غير مهيأة للتعاطي مع مثل هذه الأزمات  ولا تملك أي برنامج  حولها، و مهما كان مجهود الدولة ما دام الحال الاقتصادي على ماهو عليه لا يمكن أن ننتظر منها معجزة."

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 41

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ دقيقة 52

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ دقيقة 42

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء