الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

منجي مرزوق : الخسائر المرتبطة بإلغاء رخصتي 'جنوب رمادة وجناين الوسط' تعدّ محدودة

:تحديث 30 15:58 2021 نوفمبر
منجي مرزوق : الخسائر المرتبطة بإلغاء رخصتي 'جنوب رمادة وجناين الوسط' تعدّ محدودة
أكد وزير الطاقة والمناجم والتحوّل الطاقي، السابق، منجي مرزوق أنّ الخسائر المرتبطة بإلغاء رخصتي البحث عن المحروقات جنوب رمادة وجناين الوسط، تعد محدودة وليس هناك انعكاسات على صورة القطاع أو على صورة البلاد".

وأضاف مرزوق في حوار لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن هناك مقترحات عديدة لمراجعة طريقة اسناد الرخص في المحروقات وأهمها هو اعتماد نظام طلب العروض التنافسية ومراجعة المعايير.

وبين أن الإلغاء يشمل، فقط، رخص البحث وليس امتيازات استغلال، لافتا الى أن الخسارة محدودة في التزامات الشركة بالبحث وخسارة البحث عن المحروقات، وليست هناك خسارة انتاج.

وتابع قائلا ' لا افهم من يتحدث عن خسائر طائلة للدولة التونسيّة خاصّة وأنّ امتيازات الاستغلال للشركة تقدّر بنحو 2 بالمائة من الانتاج الوطني للنفط وحتّى وإن غادرت البلاد سيقع تعويضها بسهولة.'

وللتذكير فان رخصتي جنوب رمادة وجناين الوسط (من ولاية تطاوين)، التّي تعود للشركة التونسيّة للنشاطات البتروليّة وشركة ATOG SAHARA Limited تمّ إلغاؤهما ابتداء من يوم 20 أوت 2021 بقرار من وزير الصناعة والمناجم والطاقة بسبب عدم احترام شركة ATOG لالتزاماتها تجاه الدولة التونسية.


يذكر ان القرار الوزاري بتاريخ 27 أكتوبر 2021 المتعلّق بإلغاء رخصتي البحث تمّ نشره بالرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة بتاريخ 23 نوفمبر 2021.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

تمكنت وحدات المنطقة البحرية بالمنستير بإقليم بحري الساحل من ضبط 10 أشخاص بصدد التحضير لإجتياز الحدود البحرية خلسة وحجز مبلغ مالي من العملة التونسية بحوزتهم

منذ دقيقة 58

أفادت هيئة بث الإحتلال بأن وزير الدفاع يوآف غالانت قال لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إن الصفقة جيدة ويجب الموافقة عليها وهذه فرصة لإعادة الأسرى

منذ ساعة

قرر رئيس النادي الإفريقي مساء اليوم الأحد يوسف العلمي تقديم إستقالته من رئاسة النادي