الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 23

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
اقتصاد

منذ بداية سنة 2017: تصدير 18 مليون لتر من الحليب

:تحديث 31 20:29 2017 أكتوبر
تم منذ بداية السنة الجارية الى حدود اليوم الثلاثاء تصدير أكثر من 18 مليون لتر
تم منذ بداية السنة الجارية الى حدود اليوم الثلاثاء تصدير أكثر من 18 مليون لتر من الحليب نحو ليبيا وعدد من البلدان الإفريقية منها الكوت ديفوار ،وفق ما أعلن عنه مدير عام ديوان المرعى وتربية الماشية محمد ناصري على هامش إنعقاد صالون الفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري 2017 ،المنعقد من 31 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر 2017 بقصر المعارض بالكرم.


وأوضح المسؤول أن تونس تمكنت هذه السنة من تخطي إشكالية التصرف في مخزون الحليب (بين فائض ونقص) عبر اللجوء إلى عملية التجفيف ،وتابع "أكثر من 15 مليون لتر حليب تم تجفيفها خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2017 صلب وحدة تجفيف الحليب بالمرناقية.


وقال ناصري ان مجال الحليب يظهر من بين النشاطات الأكثر تنظيما في قطاع الفلاحة بيد أنه لا تزال هناك نقطا ضعف من الضروري تجاوزهما تتعلقان بتبريد الحليب والفوترة على أساس قاعدة الجودة/السعر.

وبيّن أنه لتجاوز الإشكالية الأولى عملت سلطات الإشراف على إطلاق برنامج جديد يهدف إلى التوصل خلال سنة 2018 إلى تركيز نظام تبريد الحليب في كل ضيعة. وأوضح أن الدولة اقترحت الترفيع ب10 مليمات في سعر شراء اللتر من الحليب لدى مراكز التجميع.


وأضاف "وبالتوازي نحن نعمل على إحداث "منتديات" متخصصة في مجال الحليب. ويتعلق الأمر بما يشبه التعاضديات، التي ترمي الى تجميع باعثين شبان ينشطون في هذا المجال من مختلف انحاء البلاد بغاية تحسين انتاجيتهم.


ووفق مدير عام ديوان المرعى وتربية الماشية فقد بلغ الانتاج من الحليب في تونس خلال سنة 2016 حوالي 1428 مليون لترا منها 856 مليون لتر تم توفيرها عن طريق مراكز تجميع الحليب. وتمكنت هذه المراكز خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2017 من تجميع 700 مليون لترا.


وتعد تونس 112 الف مربي ماشية و457 الف بقرة حلوب منها 56 بالمائة بقرة أصيلة. ويقدر المعدل السنوي لانتاج بقرة واحدة من الحليب ب5655 لترا.




كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

كشفت جريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن أرقام المعهد الوطني للإحصاء ،والتي لم يتم تحيينها منذ سنوات، تبين أن أكثر من 23 % من التونسيين لا يملكون مساكن ويعيشون على وجه الكراء

منذ دقيقة 15

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (الصوناد) عن تسجيل اضطراب في توزيع الماء الصالح للشرب بداية من الساعة العاشرة ليلا من اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024 بعدة مناطق من ولاية بنزرت

منذ دقائق 4

يكون طقس اليوم الثلاثاء مغيما جزئيا فتدريجيا كثيف السحب بعد الظهر بالمناطق الغربية مع أمطار متفرقة و تكون مؤقتا رعدية وأحيانا غزيرة مع تساقط البرد بأماكن محدودة ثم تشمل تدريجيا الجهات الشرقية وفق المعهد الوطني للرصد الجوي