الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
اقتصاد

منظمة "آلارت": قرار المراقبة القبلية على توريد المنتوجات يخدم مصلحة كبار الموردين

17 18:14 2022 أكتوبر
منظمة "آلارت": قرار المراقبة القبلية على توريد المنتوجات يخدم مصلحة كبار الموردين
قال رئيس منظمة "آلارت"، لؤي الشابي، الاثنين، ان اعتماد نظام مراقبة قبليّة على توريد المنتجات سيدمر القدرة الشرائية للمستهلك ومئات الشركات الصغرى والمتوسطة كما سيخدم هذا القرار مصلحة كبار الموردين، مبرزا ان المنظمة ستطعن فيه امام القضاء

 وكانت وزارات التّجارة والصناعة والصحّة، أعلنت، امس الاحد، في بلاغ مشترك، أنه قد تقرر اعتماد نظام مراقبة قبليّة على عمليّات توريد جملة من المنتوجات الاستهلاكية (اوردتها بالبلاغ) مع فرض توريد هذه المنتجات بصفة مباشرة من المصنع المنتج له ببلد التصدير.

 وأوضح الشابي في تصريح لـ"وات"، ان الهدف من القرار حسب الوزارات الثلاث هو التقليص من اختلال الميزان التجاري من خلال الحد من توريد المنتوجات غير الاساسية ، الا ان هذا القرار لن يؤثر على قيمة التوريد باعتبار ان الشركات الكبرى ستستحوذ على عمليات الاستيراد بل سيؤثر على الشركات الصغرى التي لن تتمكن من امضاء عقود لاستيراد كميات كبيرة من المؤسسات المصنعة مباشرة.

وأضاف ان صغار التجار والشركات المتوسطة التي تتعامل مع تجار كوسيط لتوريد المنتوجات باعتبار انه ليست لهم القدرة، لا على مستوى الكميات ولا التمويل، للتعامل مباشرة مع المصنع والشركات الضخمة.

ولاحظ في السياق ذاته، ان استحواذ الأقلية (كبرى الشركات وكبار الموردين) سيؤدي الى احتكار عمليات الاستيراد وبالتالي الترفيع في قيمة المنتوج ولن يكون أمام المواطن من خيار آخر سوى الشراء باعتبار ان هذه المنتوجات والتي تعتبرها الحكومة كماليات، ليس لها مثيل في تونس، لذلك فالمستهلك مجبر على اقتنائها.

كما سيؤدي هذا القرار الذي وصفه بـ"الخطير"، الى تفاقم الاقتصاد الموازي بسبب وضع مزيد من الحواجز امام توريد المنتوجات.

واكد رئيس "آلارت" اللجوء الي القضاء للطعن في هذا القرار لعدم شرعيته باعتبار انه ليس قانونا ولم يصادق عليه البرلمان بل بلاغ مشترك بين الوزارات لذلك لم يصدر في الرائد الرسمي.

يشار الى ان منظمة "آلارت" هي منظمة وطنية انطلقت في النشاط منذ سنة 2020 وتضم عددا من المتطوعين الناشطين في عدة مجالات اقتصادية مختلفة وهي تعمل على مقاومة الاقتصاد الريعي وهدفها إدانة انتهاكات المنظومة الريعية التونسية.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 45

قُدِّر، مخزون أضاحي جهة القصرين لسنة 2024، بـ105 ألاف من الأضحية، وهو مخزون كاف لتغطية جميع حاجيات الجهة رغم تراجعه هذا العام مقارنة بالسنة الفارطة (125 ألف رأس) بسبب التغيرات المناخية الصعبة وانحباس الأمطار وندرة المراعي الطبيعية ونقص المواد العلفية المركبة والخشنة وارتفاع أسعارها، وفق رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين سمير الحنيفي .

منذ ساعة

دشنت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي صباح اليوم الجمعة محطة التطهير ببلدية كندار من ولاية سوسة وذلك في إطار مشروع الصرف الصحي للأحياء الشعبية بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

منذ ساعة

أكد نقيب الصحفيين زياد دبار ان غياب التشريعات الخاصة بمهنة الصحافة دفع بالسلطة القضائية الى تطبيق قانون الإرهاب والمرسوم 54 وقوانين المجلة الجزائية والاتصالات خلال ممارسة العمل الصحفي أو حتى لإبداء رأي.