الأكثر مشاهدة

24 15:42 2024 ماي

أكد مبعوث ديوان أف إلى القاهرة أن السلطات المصرية ستسمح بدخول كافة جماهير الترجي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي

على المباشر

اقتصاد

من 6 إلى 13 ماي.. فتح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني

13 11:55 2024 أفريل
من 6 إلى 13 ماي.. فتح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني
يفتح الإكتتاب المتعلق بضبط خاصيات إصدار القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 ،المقدر بـسبعمائة (700) م د قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 6 ماي 2024 إلى 13 ماي 2024 وفق قرار لوزارة المالية مؤرخ في 8 أفريل 2024.

وحدد القرار ،الصادر بالرائد الرسمي للبلاد التونسية في 12 أفريل 2024، تاريخ الانتفاع بالفوائد ابتداء من تاريخ دفع السندات وتسليمها، أي يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الثاني الذي يوافق يوم 15 ماي 2024.

ويمكن الإكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 حسب اختيار المكتتب في الثلاثة أصناف التالية:

صنف « أ »: بقيمة إسمية بـ 10 دنانير لكل سند ومدة سداد بخمس سنوات منها أربع سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات دفعة واحدة عند حلول القسط الخامس.

وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

- نسبة فائدة ثابتة: %9.75 سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

- نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة %1.70 سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

ويخصص الصنف « أ » حصريا للاكتتاب من طرف الأشخاص الطبيعيين.

صنف « ب »: بقيمة إسمية بـ 100 دينار لكل سند ومدة سداد بسبع سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على أربع أقساط سنوية متساوية.

وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

- نسبة فائدة ثابتة: %9.80 سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

- نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة %1.75 سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

صنف « ج »: بقيمة إسمية بـ 100 دينار لكل سند ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية.

وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

- نسبة فائدة ثابتة: %9.95 سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

- نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة %1.95 سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

وتمكنت الخزينة العامة للدولة من جمع 1033،7 مليون دينار بالنسبة للقسط الاول من من القرض الرقاعي لسنة 2024 متجاوزة المبلغ المحدد مسبقا ب 750 مليون دينار أي بنسبة استجابة ب138 بالمائة وفق المدير العام للشركة التونسية للمقاصة ماهر الزواري.

وتأتت المبالغ أساسا من وسطاء البورصة بنسبة 67 بالمائة ومن البنوك بنسبة 33 بالمائة.

( وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

دعا المكتب السّياسي لحركة تونس إلى الأمام، إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها، والعمل على توفير مناخ ملائم لإجرائها عبر مراجعة المرسوم 54 وخاصة الفصل 24 منه

منذ ساعات 5

أصدر جيش الاحتلال بيانا عقب مجزرة رفح، قال فيه إنه استهدف قبل قليل مجمعا لحركة حماس في المنطقة أثناء وجود مسؤولين كبار بالحركة داخله، حسب ادعائه

منذ ساعات 6

قال الدفاع المدني في غزة للجزيرة إن الكثير من حالات البتر والحروق الشديدة والضحايا من النساء والأطفال إثر مجرزة المخيم