الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
اقتصاد

وزارة المالية توضح أسباب تأخر المصادقة على القرض الرقاعي

04 10:04 2020 أفريل
وزارة المالية
أوضحت وزارة المالية في بلاغ لها أسباب تأخر المصادقة على القرض الرّقاعي المصدر من قبل البنك المركزي التونسي بالسوق المالية العالمية، مؤكدة أن جميع الاجراءات والتمشي الذي تمّ اعتماده في الخروج على الساحة الماليّة العالميّة وفي إتمام إجراءات التعاقد وعرض مشروع الاتفاقيّة للمصادقة عليه من قبل مجلس نواب الشعب، سليم في مختلف مراحله من حيث احترام التراتيب والقوانين الجاري بها العمل.

وأوضحت الوزارة ما يلي:

- في ديسمبر من سنة 2018 صادق مجلس نواب الشعب على قانون المالية لسنة 2019 المتضمن للحجم الجملي لموارد الاقتراض.

- ثم رخص المجلس بتاريخ 22 ماي 2019 للحكومة التونسية للخروج على السوق المالية لتعبئة موارد مالية لفائدة ميزانية الدولة في إطار المبالغ المصادق عليها في قانون الماليّة،

- وقامت الحكومة على هذا الأساس في جويلية 2019 بالخروج على السوق المالية العالمية وتعبئة 700 مليون دينار تمّ تحويلها في شهر أوت الى الحساب الجاري للبلاد التونسية بالبنك المركزي التونسي.

- وتم صرف المبالغ في حاجيات ميزانية 2019 كما تمّ تقديرها بقانون الماليّة المصادق عليه من قبل مجلس نواب الشعب.

وفي الأثناء قام البنك المركزي التونسي باستيفاء كامل الاجراءات القانونيّة والحصول على الوثائق التعاقدية اللازمة وأحالها على وزارة الماليّة في منتصف شهر فيفري 2020. وتولّت الحكومة على إثر ذلك إحالة مشروع القانون المتعلّق بالاتفاقية لمجلس نواب الشعب للمصادقة عليه.

وللتذكير فان نفس هذا التمشي يتمّ اعتماده في كلّ العمليات المتعلّقة بتعبئة الموارد من السوق الماليّة العالميّة. إذ أنّ عمليّة إصدار اتفاقية القرض على السوق العالميّة لجويلية من سنة 2014 تمّت المصادقة عليه في أكتوبر 2015 وإصدار جانفي 2015 تمّت المصادقة عليه في فيفري 2016 وإصدار أوت 2016 تمّت المصادقة عليه في جوان 2017.

وجددت الوزارة تأكيدها على أنّ عمليات الإصدار على السوق الماليّة العالميّة وعيرها من العمليات تتمّ وفق معايير فنيّة وقانونيّة دقيقة كما تخضع إلى مراقبة مجلس نواب الشعب.

 

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

ترأست وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل سارة الزعفراني الزنزري الثلاثاء 16 أفريل 2024 ، جلسة عمل خصّصت للنظر في وضعية الشركات الجهوية للنقل والشركة الوطنية للنقل بين المدن ولتدارس المقترحات الكفيلة بتحسين مردودية النقل العمومي الحضري وبين المدن وبمعالجة الإشكاليات الهيكلية واللوجستية والمالية ذات الصلة

منذ دقيقة 23

خصص اجتماع عقدته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الثلاثاء للنظر في الإجراءات الخاصـة بتحيين السجل الانتخابي بالداخل والخارج وتبادل الراي حول إحداث خدمات رقمية جديدة من ضمنها تطبيقـــــة الجوال لاستغلالها في مختلف مراحل العمليـة الانتخابية قصد تسهيل عمليات التسجيل والتحيين وتزويد الناخبين بكافة المعلومات المطلوبـة.

منذ دقيقة 49

بات على مستخدمي منصة "اكس" الجدد دفع "مبلغ بسيط" يخوّلهم النشر عبر الشبكة الاجتماعية، بحسب ما أفاد رئيس المنصة إيلون ماسك.