الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

اقتصاد

وزير الاقتصاد والمالية : عملية انقاذ البنوك العمومية تعد ناجحة

15 16:24 2021 مارس
وزير الاقتصاد والمالية : عملية انقاذ البنوك العمومية تعد ناجحة
أكد وزير الاقتصاد والمالية ودفع الاستثمار علي الكعلي، الاثنين، ان عملية انقاذ البنوك العمومية في تونس تعد ناحجة بعد ان تحسنت السيولة لديها وكذلك مؤشراتها المالية

وبين الكعلي، خلال جلسة عقدتها لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بالبرلمان حول ملف البنوك العمومية، ان هذه الاخيرة تعد حاليا بنوكا ذات مساهمة عمومية وليست بنوكا عمومية، باعتبار ان مجالس ادارتها تتمتع بالصلاحيات الكاملة والدولة ممثلة فيها فقط.
واوضح، في هذا السياق، ان الدولة تطرح رؤيتها على مستوى البنوك العمومية، عبر مجالس الادارة ، وتقوم هذه الرؤية الاستراتيجية على الحفاظ على الودائع وثقة الحرفاء و الوقوف مع الاقتصاد الوطني.
واشار الكعلي الى انه مع انطلاق التفكير في اعادة هيكلة البنوك العمومية الثلاثة وهي الشركة التونسية للبنك والبنك الوطني الفلاحي وبي هاش بنك (بنك الاسكان سابقا)، طرحت اولا فكرة الاقتصار على اصلاح مؤسسة مالية عمومية واحدة لكن تم توخي خيار اصلاح المؤسسات الثلاث وقد نحجت العملية، حسب قوله.
واعتبر ان نجاح اعادة هيكلة البنوك جاء بفعل تقلص دور الدولة في البنوك خاصة وان دورها قبل سنة 2016 ادى الى الاضرار باداء البنوك وانه يمكن للدولة تقديم الدعم من خلال ميزانية الدولة وليس عبر استخدام البنوك.
وقال الكعلي، على صعيد اخر، ” انه لا يوجد اي جانب ديني وراء تاخر اصدار الصكوك الاسلامية في تونس وان الدول الغربية تستخدم هذه الصكوك في ظل توفر موارد يرغب المستثمرون في استخدامها عبر هذه التقنية.”
واكد ان مراقبة البنوك تقع تحت اشراف البنك المركزي التونسي ولا يوجد اي دور لوزارة الاقتصاد في الجانب الرقابي على المؤسسات المالية في تونس.
ولاحظ الكعلي ، في سياق متصل، ان الوزارة تدعم كل توجه يعزز القدرة المالية للبنوك مؤكدا ان الوزارة منفتحة على تحمل كلفة نظام الإمتثال الذي سيدخل حيز التنفيذ.

(وات)

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

طالب مستوطنون خلال مظاهرات نظموها اليوم الأحد في مدينة القدس بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو والتوجه لانتخابات مبكرة، في ظل عدم إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة «حماس» تؤدي لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة.

منذ دقيقة 12

يعتبر قطاع التمور في تونس، من ابرز القطاعات في المجال الفلاحي، المنتجة والمصدرة، حيث قدّر الانتاج للموسم الحالي 2023 / 2024، ب389 ألف طن مقابل 340 ألف طن خلال الموسم 2022 /2023 وفق تقديرات ادارة الانتاج الفلاحي

منذ دقيقة 32

بلغ عدد المخالفات التي ارتكبها سائقو السيارات الإدارية خلال الثلاثي الأول من السنةالجارية، 183 مخالفة مقابل 159 مخالفة خلال الثلاثي الأول من سنة 2023 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بـ24 مخالفة، وفق أفاد به مراقب عام أملاك الدولة والشؤون العقارية والمنسق العام للفرق المشتركة لمراقبة السيارات الإدارية، محمد بوهلال