الأكثر مشاهدة

06 09:52 2024 ماي

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
جهوية

سليانة: تسجيل 200 مخالفة غابية خلال سنتي 2022 و2023

04 10:21 2024 أفريل
سليانة: تسجيل 200 مخالفة غابية خلال سنتي 2022 و2023
سجلت مصالح الإدارة الجهوية للغابات بسليانة، التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، حوالي 200 مخالفة غابية مختلفة في الفترة الممتدة بين سنتي 2022 و2023، وفق رئيس الدائرة الجهوية للغابات المهندس الرئيس صبري الولاني

وبين الولاني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بعد ظهر اليوم الأربعاء، أن اغلب المخالفات تتعلق بحيازة الأراضي الغابية (40 محضرا) تليها الحرق والتكسير والصيد دون رخصة، إلى جانب إضرام النار وقطع أشجار غابية ونقل منتوجات غابية دون رخصة

وأضاف انه تم ضبط ومصادرة كميات هامة من المنتوجات الغابية المسروقة والمنقولة والمخزنة دون وجه قانوني (إكليل مجفف وخروب وثمار الصنوبر الحلبي وحطب).

وأشار الولاني إلى انخفاض عدد المخالفات المسجلة خلال الثلاثية الأولى لسنة 2024، نظرا لحملات الردع والتحسيس المكثفة، وذكر أن أعوان الغابات، قاموا منذ سنة 2011 بتحرير أكثر من 1800 محضر غابي، نسبة كبيرة منها من أجل الحيازة والتكسير، في انتظار تنفيذ الأحكام من طرف المكلف العام بنزاعات الدولة لإعادة تشجيرها وإدماجها في الدورة الاقتصادية .

وبين أن الحرائق التي شهدتها الجهة خلال السنة المنقضية، أتلفت مايقارب 1200 هكتار من النسيج الغابي بالجهة، وهو ما دعا الى برمجة غراسة 700 هكتار، خلال السنة الجارية ، موزعين على كافة المعتمديات، أنجز منها مايقارب 75 بالمائة، في انتظار تساقط الأمطار لاستكمال بقية الغراسات.

وذكر أن مصالح الغابات قامت بغراسة أكثر من 400 هكتار من أشجار الخروب خلال الثلاثية الأولى لسنة 2024، ودعا كافة المتساكنين، إلى المحافظة عليها باعتبارها مورد رزقهم خاصة فيما يتعلق بالسياحة البديلة.

 

المصدر: وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

يكون طقس اليوم الأربعاء كثيف السحب بأغلب المناطق مع أمطار متفرقة وتكون مؤقتا رعدية ومحليا غزيرة وتساقط البرد بأماكن محدودة

منذ دقيقة 17

أكدت منظمة أطباء بلا حدود أن الهجوم على رفح سيكون له آثارا كارثية على أكثر من مليون شخص وسيفاقم الأضرار بالنظام الصحي 

منذ دقيقة 30

قالت أسترازينيكا امس الثلاثاء إنها بدأت سحب لقاحها المضاد لكوفيد-19 من جميع أنحاء العالم بسبب "فائض اللقاحات المحدثة المتاحة" منذ تفشي الجائحة.