الأكثر مشاهدة

17 10:09 2024 أكتوبر

رجح رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس محمد شلاقو ان لا تتجاوز أسعار زيت الزيتون في ولاية صفاقس 20 دينارا على اقصى تقدير للتر الواحد مشيرا الى ان الصابة الممتازة التي من المنتظر تسجيلها هذه السنة سيجعل الأسعار تتراوح بين 18 و20 دينارا وفق تقديره.

على المباشر

جهوية

سوسة: الشويكة الصفراء تغزو مناطق فلاحية شاسعة

24 23:25 2024 أكتوبر
سوسة: الشويكة الصفراء تغزو مناطق فلاحية شاسعة
حذّر رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بسوسة، حسان اللطيف، اليوم الخميس، من انتشار نبتة "الشويكة الصفراء" أو ما يسمى بـ "الباذنجان البري" التي توسعت بولاية سوسة

ووصف اللطيف هذه النبتة الصغيرة ذات اللون الأصفر بالضارة والغازية التي تفتك بالأراضي وهي تتكاثر بالبذور وبالجذور مشيرا إلى أنّ مصدرها غير معلوم ويعود ظهورها إلى عشر سنوات مضت.

وأضاف أنّ هذه النبتة قد غزت مناطق شاسعة وخاصة السقوية منها محذّرا من إمكانية اختفاء ما أسماها بـ "النباتات الصالحة" التي تنبت على حافة الطرقات والأراضي إذا استمرت هذه النبتة في التوسع.

ولفت اللطيف إلى تضرر مساحة ما يقارب 500 هكتار اليوم بسبب اكتساح هذه النبتة مشيرا إلى أن إحصائيات تعود إلى السنة قبل الفارطة أظهرت تضرر ما يفوق 300 هكتار بينما لم تتجاوز المساحة المتضررة الـ 20 هكتارا قبل خمس سنوات.

وأبرز اللطيف أنّ ما يزيد من خطورة هذه النبتة أنها ذات وتد أي أنها تخلق جذرا وتديا يصل عمقه إلى 7 أمتار ولذلك يصعب القضاء عليها، حسب قوله.

وأوضح رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة أنّ هذه النبتة منتشرة بصفة هامة في كل من شط مريم والقلعة الكبرى والقلعة الصغرى وهرقلة وعديد المناطق الأخرى من الولاية مؤكدا أنها تمنع الفلاحين من الزراعة وأنها غير ذات فائدة لا للإنسان ولا للحيوان.

ودعا المسؤولين في القطاع الفلاحي إلى ضرورة وضع خطة وطنية لمجابهة ومكافحة هذه النبتة مقرّا أنه قد وقع تنظيم أيام تكوينية سابقا لفائدة الفلاحين قصد مزيد التعريف بهذه النبتة وبخطورتها.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قالت كاتبة الدولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني المكلفة بالشركات الاهلية، حسنة جيب الله، اليوم الخميس، إن وزارة التشغيل بصدد إقرار إجراءات جديدة لضمان ديمومة الشركات الاهلية وتذليل الصعوبات القانونية والتشريعية أمامها، وايجاد حلول للتمويل والتكوين والمرافقة وذلك بالتنسيق مع رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية وعدة وزارات ذات علاقة

منذ ساعتين

أذن ممثل النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، اليوم الخميس، بفتح بحث تحقيقي بخصوص وفاة سجين بالمستشفى الجهوي بجندوبة يوم 20 أكتوبر الجاري بعد تعرضه لوعكة صحية استوجبت نقله قبل يوم من وفاته من السجن المدني ببلاريجيا إلى المستشفى أين اقام بطلب من الطبيب الذي فحصه إلى غاية تاريخ وفاته، وفق الناطق الرسمي باسم المحكمة علاء الدين العوادي

منذ ساعات 3

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق النقد الدولي، جهاد ازعور، الخميس بواشنطن، "إته لا توجد أي مفاوضات للصندوق مع تونس بخصوص تمويل جديد، مبينا انه رغم بوادر التحسن على المستوى الاقتصادي، التي سجلتها البلاد، فإن النمو يبقى ضعيفا جدا مما يستوجب إجراء إصلاحات هيكلية"